وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وروى محمد بن إسحاق عن الزهري عن حميد بن عبد الرحمن بن عوف عن النعمان بن بشير عن أبيه أنه أتى النبي A بابن له يحمله فقال : يا رسول الله إني نحلت ابني هذا غلامان وأنا أحب أن تشهد قال : " لك ابن غيره " قال : نعم قال : " فكلهم نحلت مثل ما نحلته " قال : لا قال : " لا أشهد على هذا " . وقد روى عن الزهري نحوه وقال : عن النعمان أن أباه بشير بن سعد جاء بالنعمان ابنه إلى رسول الله A جعله من مسند النعمان .
أخرجه الثلاثة .
بشير بن سعد بن النعمان .
بشير بن سعد بن النعمان بن أكال . شهد أحدا والخندق مع أبيه والمشاهد كلها قاله العدوي عن ابن القداح ذكره ابن الدباغ .
بشير بن عبد الله .
ب د ع بشير بن عبد الله الأنصاري . من بني الحارث بن الخزرج قاله الزهري وقيل : بشر وقد تقدم . استشهد يوم اليمامة قال محمد بن سعد : لم يوجد له في الأنصار نسب .
أخرجه الثلاثة .
بشير بن عبد المنذر .
ب د ع بشير بن عبد المنذر أبو لبابة الأنصاري الأوسي ثم من بني عمرو بن عوف ثم من بني أمية بن زيد . لم يصل نسبه أحد منهم وهو : بشير بن عبد المنذر بن زنبر بن زيد بن أمية بن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس وقيل : اسمه رفاعة وهو بكنيته أشهر ويذكر في الكنى إن شاء الله تعالى سار مع رسول الله A يريد بدرا فرده من الروحاء واستخلفه على المدينة وضرب له بسهمه وأجره فكان كمن شهدها .
أخبرنا أبو البركات الحسن بن محمد بن هبة الله بن عساكر أخبرنا أبو العشائر محمد بن الخليل بن فارس القيسي حدثنا أبو القاسم علي بن محمد بن أبي العلا المصيصي حدثنا أبو محمد عبد الرحمن بن عثمان بن أبي نصر أخبرنا إبراهيم بن محمد بن أحمد بن أبي ثابت حدثنا محمد بن حماد الظهراني أخبرنا سهل بن عبد الرحمن أبو الهيثم الرازي عن عبد الله بن عبد الله أبي أويس المديني عن عبد الرحمن بن حرملة عن سعيد بن المسيب عن أبي لبابة قال : " استسقى رسول الله A يوم الجمعة فقال أبو لبابة : إن التمر في المربد فقال رسول الله : " اللهم اسقنا " فقال أبو لبابة : إن التمر في المربد وما في السماء سحاب نراه فقال رسول الله A : اللهم اسقنا في الثالثة حتى يقوم أبو لبابة عريانا فيسد ثعلب مربده بإزاره قال : فاستهلت السماء فمطرت مطرا شديدا وصلى بنا رسول الله A فأطافت الأنصار بأبي لبابة يقولون : يا أبا لبابة إن السماء لن تقلع حتى تقوم عريانا تسد ثعلب مربدك بإزارك كما قال رسول الله A فقام أبو لبابة عريانا فسد ثعلب مربده بإزاره قال : فأقلعت السماء " .
وتوفي أبو لبابة قبل عثمان بن عفان Bه ويرد باقي أخباره في كنيته إن شاء الله تعالى .
أخرجه الثلاثة .
بشير بن عرفطة .
ع بشير بن عرفطة بن الخشخاش الجهني . شهد فتح مكة مع رسول الله A وقيل : اسمه بشر وقد تقدم في بشر وقال شعرا في الفتح منه : " الطويل " .
ونحن غداة الفتح عند محمد ... طلعنا أمام الناس ألفا مقدما .
وهي أبيات . أخرجه أبو نعيم .
بشير بن عقبة .
ب د ع بشير بن عقبة وكنية عقبة : أبو مسعود بن عمرو بن ثعلبة بن أسيرة بن عسيرة بن عطية بن خدارة بن عوف بن الحارث بن الخزرج الأنصاري الخزرجي الحارثي أدرك النبي A صغيرا وله ولأبيه صحبة . روى أبو بكر بن حزم أن عروة بن الزبير كان يحدث عمر بن عبد العزيز وهو يومئذ أمير المؤمنين قال : حدثني أبو مسعود أو بشير بن أبي مسعود وكلاهما قد صحب النبي A أن جبريل جاء إلى النبي A حين دلكت السماء فقال : يا محمد صل الظهر فقام فصلى . فذكر قصة المواقيت .
وقال أبو معاوية بن مسعر بن ثابت عن عبيد الله قال : " رأيت بشير بن أبي مسعود الأنصاري وكانت له صحبة وشهد بشير صفين مع علي Bه .
أخرجه الثلاثة .
بشير بن عقربة الجهني .
ب د ع بشير بن عقربة الجهني ويقال : الكناني وقيل : اسمه بشر يكنى : أبا اليمان