وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قال أبو عمر : وبشير يعني بالياء أكثر نزل فلسطين وقتل أبوه عقربة مع رسول الله A في بعض غزواته .
روى عبد الله بن عوف الكناني قال : شهدت يزيد بن عبد الملك قال لبشير بن عقربة يوم قتل عمرو بن سعيد بن العاص : أبا اليمان قد احتجت إلى كلامك ؛ فقم فتكلم فقال : إني سمعت رسول الله A يقول : " من قام بخطبة لا يلتمس بها إلا رياء وسمعة وقفه الله موقف رياء وسمعة " .
قلت : روى أبو نعيم هذا الحديث فقال : يزيد بن عبد الملك ؛ وإنما هو عبد الملك بن مروان ؛ لأنه هو الذي قتل عمرو بن سعيد بن العاص وقد عاد أورده هو وأبو عمر من طريق آخر على الصواب .
أخبرنا أبو ياسر بن أبي حبة بإسناده عن عبد الله بن أحمد حدثني أبي أخبرنا سعيد بن منصور قال عبد الله : حدثنا به أبي عنه وهو حي قال : حدثنا حجر بن الحارث الغساني من أهل الرملة عن عبد الله بن عوف الكناني وكان عاملا لعمر بن عبد العزيز على الرملة أنه شهد عبد الملك بن مروان قال لبشير بن عقربة يوم قتل عمرو بن سعيد : يا أبا اليمان قد احتجت اليوم إلى كلامك ؛ فقم فتكلم فقال : إني سمعت رسول الله A يقول : " من قام بخطبة لا يلتمس بها إلا رياء وسمعة وقفه الله يوم القيامة موقف رياء وسمعة " .
أخرجه الثلاثة .
بشير بن عمرو بن محصن .
ب س بشير بن عمرو بن محصن أبو عمرة الأنصاري وقد اختلف في اسمه ؛ فقيل : بشير وقيل : بشر وقد تقدم أتم من هذا . أخرجه أبو عمر وقال : قتل بصفين أخرجه أبو موسى وأبو عمر وقال : وقد اختلف في اسم أبي عمرة هذا والد عبد الرحمن بن أبي عمرة وسنذكره في الكنى إن شاء الله تعالى .
بشير بن عمرو .
ب بشير بن عمرو . ولد عام الهجرة قال بشير : " توفي النبي A وأنا ابن عشر سنين " . وروى عنه أنه كان عريف قومه زمن الحجاج وتوفي سنة خمس وثمانين .
أخرجه أبو عمر .
بشير بن عنبس .
ب بشير بن عنبس بن زيد بن عامر بن سواد بن ظفر واسمه : كعب بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس الأنصاري الظفري شهد أحدا والخندق والمشاهد كلها مع رسول الله A وقتل يوم جسر أبي عبيد ذكره الطبري ويعرف بشير بن العنبس بفارس الحواء اسم فرسه .
وهذا بشير هو ابن عم قتادة بن النعمان بن زيد الذي أصيبت عينه يوم أحد فردها النبي A وهو ابن أخي رفاعة بن زيد بن عامر الذي سرق بنو أبيرق درعه وقيل فيه : يسير بالياء المضمومة تحتها نقطتان وفتح السين المهملة ويرد ذكره إن شاء الله تعالى .
أخرجه أبو عمر .
بشير الغفاري .
ب د ع بشير الغفاري له ذكر في حديث أخبرنا به عمر بن محمد بن طبرزد أخبرنا أبو العباس بن الكلاية الزاهد البغدادي أخبرنا أبو القاسم عبد العزيز بن علي الأنماطي أخبرنا أبو طاهر المخلص حدثنا يحيى بن محمد بن صاعد حدثنا سوار بن عبد الله أخبرنا عبد الصمد بن عبد الوارث حدثنا عبد السلام بن عجلان العجيفي عن أبي يزيد المديني عن أبي هريرة أن بشيرا الغفاري كان له مقعد من رسول الله A لا يكاد يخطئه ففقده رسول الله A ثلاثا ثم جاء فرآه شاحبا فقال : " ما غير لونك " قال : اشتريت بعيرا من فلان فشرد فكنت في طلبه ولم أشترط فيه شرطا فقال رسول الله A " أما إن الشرود يرد " ثم قال له رسول الله A " أما غير لونك غير هذا " قال : لا قال : فكيف بيوم مقداره خمسون ألف سنة يوم يقوم الناس لرب العالمين " .
أخرجه الثلاثة .
بشير بن فديك .
ب د ع بشير هو ابن فديك قال ابن منده وأبو نعيم : يقال : له رؤية ولأبيه صحبة وجعل ابن منده بشير بن فديك غير بشير الحارثي المقدم ذكره وروى هو وأبو نعيم في ترجمة بشير بن فديك حديث الأوزاعي عن الزهري عن صالح بن بشير بن فديك أن جده فديكا جاء إلى النبي A فقال : إنهم يقولون من لم يهاجر هلك قال : " يا فديك أقم الصلاة وآت الزكاة واهجر السوء واسكن من أرض قومك حيث شئت " .
ورواه الأوزاعي من طريق أخرى عن صالح بن بشير عن أبيه قال : جاء فديك