وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ورواه عبد الله بن حماد الآملي عن الزبيدي عن الزهري عن صالح بن بشير بن فديك عن أبيه قال : جاء فديك إلى النبي A . الحديث .
اتفق ابن منده وأبو نعيم على رواية هذه الأحاديث في هذه الترجمة وزاد أبو نعيم فيها على هذه الأحاديث فقال : ذكره عبد الله بن عبد الجبار الخبائري عن الحارث بن عبيدة عن الزبيدي عن الزهري عن صالح بن بشير عن أبيه بشير الكعبي يكنى : أبا عصام أحد بني الحارث كان اسمه : أكبر فسماه النبي A بشيرا وروى أيضا فيها الحديث الذي رواه عصام عن أبيه قال : " وفدت على رسول الله A فقال لي : " ما اسمك " قلت : أكبر فقال : " أنت بشير " . وقد تقدم الحديث في بشير الحارثي فاستدل أبو نعيم بقول عبد الله بن عبد الجبار على أنهما واحد ولا حجة في قوله ؛ لأنه قد ذكر أولا له رؤية ولأبيه صحبة وذكر أخيرا أنه وفد على رسول الله A فغير اسمه ومن يقال : له رؤية يدل على أنه صغير والوافد لا يكون إلا كبيرا ؛ لا سيما وفي بعض طرق الحديث : " وفدني قومي إلى النبي A بإسلامهم " . وهذا فعل الرجل الكامل المقدم فيهم لا الصغير .
وأما ابن منده فإنه جعلهما ترجمتين كما ذكرناه وليس في ترجمة بشير بن فديك ما يدل على صحبته ؛ فإن مدار الجميع على صالح بن بشير فمن الرواة من يقول : إن جده فديكا جاء إلى النبي A ومنهم من يقول عن أبيه قال : جاء فديك ؛ فهو راو لا غير وقد وافق الأمير أبو نصر أبا عبد الله بن منده في أنهما اثنان فقال : " وبشير الحارثي كان اسمه أكبر فسماه النبي A بشيرا " روى عنه عصام ثم قال : وبشير بن فديك قيل : إن له صحبة روى عنه ابنه صالح والحديث يعطي أن أباه له صحبة وذكره البغوي في الصحابة . انتهى كلامه .
وأما أبو عمر فإنه لم يذكر ترجمة بشير بن فديك وإنما ذكر بشيرا الحارث وذكر قدومه إلى النبي .
وأنه غير اسمه لا غير ؛ فخلص بهذا من الاشتباه عليه والله أعلم .
بشير بن معبد .
ب د ع بشير بن معبد أو بشر الأسلمي . من أصحاب بيعة الرضوان تحت الشجرة روى عنه ابنه بشر عن النبي A أنه قال : " من أكل من هذه البقلة يعني الثوم فلا يناجينا " .
قال أبو عمر : هو جد محمد بن بشر بن بشير الأسلمي وله حديث آخر رواه ابنه أيضا عنه أنه أتى بأشنان يتوضا به فأخذه بيمينه فأنكر عليه بعض الدهاقين فقال إنا لا نأخذ الخير إلا بأيماننا " .
أخرجه الثلاثة .
بشير بن النهاس العبدي .
س بشير بن النهاس العبدي . قال أبو موسى . ذكره عبدان وقال : يقال له صحبة روى حديثه أبو عتاب القرشي عن يحيى بن عبد الله عن بشير بن النهاس العبدي قال : قال رسول الله A : " ما استرذل الله عبدا إلا حرم العلم " .
أخرجه أبو موسى .
بشير بن يزيد الضبعي .
ب بشير بن يزيد الضبعي . أدرك الجاهلية عداده في أهل البصرة قال أبو عمر : وقال خليفة بن خياط فيه مرة : يزيد بن بشر والأول أكثر روى عنه شهب الضبعي قال : " قال رسول الله A يوم ذي قار : " هذا أول يوم انتصفت فيه العرب من العجم " .
أخرجه أبو عمر .
بشير الثقفي .
بشير بضم الباء وفتح الشين هو بشير الثقفي قاله ابن ماكولا له صحبة وراوية ؛ روت عنه حفصة بنت سيرين أنه قال : " أتيت رسول الله A فقلت : يا رسول الله إني نذرت في الجاهلية أن لا آكل لحوم الجزر ولا أشرب الخمر فقال رسو الله A : " أما لحوم الجزر فكلها وأما الخمر فلا تشرب " .
وقد اختلف في اسمه ؛ فقيل : بشير بفتح الباء وقد تقدم وقيل : بشير بضم الباء وقيل : بجير بضم الباء وبالجيم وقد تقدم أيضا .
بشير أبو رافع .
ب بشير بالضم أيضا هو بشير أبو رافع السلمي روى عنه ابنه رافع : " تخرج نار من حبس سيل " . الحديث وقيل : بشير بفتح الباء وقيل : بشر بكسر الباء وسكون الشين المعجمة وقيل : بسر بضم الباء وسكون السين المهملة وقد تقدم الجميع .
أخرجه أبو عمر .
بشير العدوي