وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا غير واحد بإسنادهم عن أبي عيسى : حدثنا حميد بن مسعدة أخبرنا محمد بن حمران عن أبي سعيد . وهو عبد الله بن بسر . قال : سمعت أبا كبشة الأنماري يقول : كانت كمام أصحاب رسول الله A بطحا .
أخرجه أبو نعيم وأبو عمر وأبو موسى .
أبو كبشة مولى رسول الله .
ب د ع أبو كبشة مولى رسول الله A . شهد بدرا والمشاهد كلها مع رسول الله A . أخبرنا أبو جعفر بإسناده عن يونس عن ابن إسحاق في تسمية من شهد بدرا مع رسول الله A من بني هاشم : " وأبو كبشة مولى رسول الله A " .
وذكره موسى بن عقبة أيضا في أهل بدر . قال ابن هاشم : هو من فارس وقال غيره : هو من مولدي أرض دوس . وقيل : من مولدي مكة . ابتاعه رسول الله A فاعتقه واسمه سليم قاله أبو عمر . وتوفي سنة ثلاثة عشرة في اليوم الذي ولى فيه عمر بن الخطاب الخلافة . وقيل : توفي في خلافة . عمر سنة ثلاثة وعشرين في العام الذي توفي فيه عروة بن الزبير . وقد ذكرناه في سليم .
أخرجه الثلاثة .
قلت : ذكر أبو عمر أن هذا أبا كبشة اسمه سليم وذكر أبو نعيم أن سليما اسم أبي كبشة الأنماري والله أعلم .
أبو كبير الهذلي .
س أبو كبير الهذلي الشاعر . ذكر عن أبي اليقظان أنه أسلم ثم أتى النبي A فقال : أحل لي الزنا . فقال : " أتحب أن يؤتى إليك مثل ذلك " قال : لا . قال : " فارض لأخيك ما ترضى لنفسك " . قال : فادع الله أن يذهب ذلك عني .
قال : وقد قال حسان يذكر ذلك : البسيط .
سالت هذيل رسول الله فاحشة ... ضلت هذيل بما سالت ولم تصب .
سالوا نبيهم ما ليس معطيهم ... حتى الممات وكانوا عرة العرب .
أخرجه أبو موسى .
أبو كثير مولى بني تميم .
د ع أبو كثير مولى بني تميم الداري . عداده في الشاميين . قال أبو بشر الدولابي عن إسحاق بن سويد الرملي عن عبيد الله بن عبد الملك بن أبي كثير . وكان قد عاش مائة سنة . قال : سمعت تمام بن وهب واليسع بن الأصبع الداريين يحدثان عن عبد الملك بن أبي كثير . مولى تميم الداري . عن أبي كثير قال : قدمت مع تميم إلى النبي A وكنت حمالا . . وذكر الحديث .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أبو كثير .
د ع أبو كثير . صحابي . حديثه أن النبي A مر بمعمر وهو كاشف عن فخذه . رواه مسلم الزنجي عن العلاء ابن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي كثير . وهو وهم - والصواب ما رواه إسماعيل بن جعفر وغيره عن العلاء عن أبيه عن أبي كثير مولى محمد بن جحش عن محمد بن جحش : أن رسول الله A مر بمعمر - وهو كاشف فخذه . . . الحديث .
قال ابن منده : هو تابعي أخطأ فيه من قال : إنه من أصحاب رسول الله A . وقال أبو أحمد العسكري : ولد في حياة النبي A .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أبو كريمة .
س أبو كريمة قيل : المقدام بن مد يكرب .
أخبرنا أبو موسى إذنا أخبرنا أبو طاهر يحيى بن أبي الفضل المحاملي بمكة . حرسها الله تعالى . أخبرنا والدي أخبرنا أبو الحسين بن بشران أخبرنا أبو الحسين الجوزي حدثنا عبد الله بن محمد بن عبيد حدثنا خلف بن هشام البزار حدثنا أبو عوانة عن منصور عن الشعبي عن أبي كريبة قال : قال رسول الله A : " ليلة الضيف حق على كل مسلم فإن أصبح بفنائه فهو عليه دين فإن شاء اقتضى وإن شاء ترك " .
أخرجه أبو موسى .
أبو كلاب .
ب أبو كلاب بن أبي صعصعة الأنصاري المازني .
قتل : هو وأخوه جابر بن أبي صعصعة يوم مؤتة وهما أخوا الحارث وقيس ابني أبي صعصعة .
أخرجه أبو عمر .
أبو كليب