وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ب ع س أبو كليب الجهني . حديثه عند أولاده يعد في الحجازيين . روى الواقدي عن محمد بن مسلم عن عثيم بن كليب الجهني عن أبيه عن جده : أنه رأى النبي A دفع من عرفة بعد أن غربت الشمس فسار يوم النار التي من المزدلفة حتى نزل عن يسارها . أخرجه أبو نعيم وأبو موسى . وقال أبو موسى : كذا أورده أبو نعيم على ظاهر ما في هذا الإسناد وإنما هو عثم بن كثير بن كليب لا أبوه . وأخرجه أبو عمر مختصرا فقال : أبو كليب . ذكره بعضهم في الصحابة ولا أعرفه .
أبو الكنود .
س أبو الكنود . مختلف في اسمه . أدرك الجاهلية .
روى محمد بن أبي ليلى عن هنيدة بن خالد عن أبي الكنود قال : أتى رسول الله A رجل فقال : يا رسول الله أعطني سيفا أقاتل به قال : " فلعلك أن تقوم في الكيول : في آخر القوم " فقال : لا . فأعطاه سيفا فجعل يضرب به ويرتجز : الزجر .
إني امرؤ عاهدني خليلي ... ونحن تحت أسفل النخيل .
أن لا أقوم الدهر في الكيول ... أضرب بسيف الله والرسول .
وهذا الذي أخذ السيف هو أبو دجانة الأنصاري .
أخرجه أبو موسى .
حرف اللام .
أبو لاس .
ب د ع أبو لاس الخزاعي . ويقال : الحارثي . وقيل : اسمه عبد الله . وقيل : زياد . له صحبة مدني روى عنه عمر بن الحكم بن ثوبان أنه قال : حملنا رسول الله A على إبل من إبل الصدقة ضعاف فقلنا : يا رسول الله ما نرى أن تحملنا هذه ! .
قال : " إن على دروة كل بعير شيطانا فاذكروا اسم الله عليها واركبوها امتهنوها بأنفسكم فإنها تحمل " .
أخرجه الثلاثة .
أبو لبابة الأسلمي .
ب د ع أبو لبابة الأسلمي . لا يوقف له على اسم له صحبة حديثه عند الكوفيين . ذكره أبو البزار في الصحابة .
روى عبد الملك بن ميسرة عنه : أن ناقة له سرقت فوجدها عند رجل من الأنصار فقلت له : يا فتى أنا أقيم عليها البينة عند رسول الله A . فأقام الأنصاري البينة أنه اشتراها من مشرك من أهل الطائف بثمانية عشر فبتسم النبي A وقال : " ما شئت يا أبا لبابة إن شئت دفعت إليه الثمانية عشر وأخذت الراحلة وإن شئت خليت عنها " أخرجه الثلاثة .
أبو لبابة رفاعة .
ب ع س أبو لبابة رفاعة بن عبد المنذر . قاله ابن إسحاق وأحمد بن حنبل وابن معين . وقيل : اسمه بشير قاله موسى بن عقبة وابن هشام وخليفة . وقد تقدم عند " رفاعة " اسمه .
وكان نقيبا شهد العقبة وسار مع النبي A إلى بدر فرده إلى المدينة فاستخلفه عليها وضرب له بسهمه وأجره .
أخبرنا أبو جعفر بإسناد عن يونس عن ابن إسحاق فيمن بايع تحت العقبة من الأوس : " رفاعة بن عبد المنذر بن زنبر بن زيد بن أمية بن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو ابن عوف بن مالك بن الأوس أبو لبابة "