وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أبو مدينة الدارمي يقال : اسمه عبد الله بن حصن . تقدم ذكره في ترجمة عبد الله أخرجه أبو موسى مختصرا .
أبو مذكور .
د ع أبو مذكور الأنصاري .
أخبرنا يحيى بن محمود وعبد الوهاب بن أبي حبة بإسنادهما إلى مسلم بن الحجاج قال : حدثنا يعقوب الدورقي أخبرنا ابن علية عن أيوب عن أبي الزبير عن جابر : أن رجلا من الأنصار يقال له : أبو مذكور " أعتق غلاما له اسمه يعقوب القبطي عن دبر ... وساق الحديث . رواه شعبة عن عمرو بن دينار عن جابر عن رجل من قومه أعتق غلامأ له . . . الحديث . أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أبو مراوح .
ب د ع أبو مراوح الغفاري . مدني .
كان فيمن ولد على عهد رسول الله A . قال أبو داود السجستاني : له صحبة وبرك عليه رسول الله A . وروى له ابن منده وأبو نعيم عن الأصم عن أحمد بن الفرج عن ابن أبي فديك عن ربيعة عن عثمان عن زيد بن أسلم عن أبي مراوح الليثي - كذا قال - إن رسول الله A قال : قال الله تعالى : " إنا أتزننا المال لإقام الصلاة وإيتاء الزكاة " . كذا ذكراه في الترجمة وجعلاه غفاريا وذكراه في متن الحديث ليثيا . . وأما أبو عمر فإنه قال : " الغفاري " . وقال : " روايته عن أبي ذر وحمزة بن عمرو الأسلمي وهو من كبار التابعين روى عنه عروة بن الزبير .
أخرجه الثلاثة .
أبو مرثد الغنوي .
ب ع س أبو مرثد الغنوي امسه كناز بن حصين بن يربوع بن طريف بن خرشة بن عبيد بن سعد بن عوف بن كعب بن جلان بن غنم بن غني بن أعصر بن سعد بن قيس عيلان . وقيل : كناز بن حصين بن يربوع بن عمرو بن يربوع بن خرشة بن سعد بن طريف . وقيل : اسمه حصين بن كناز . والأول أشهر . وهو حليف حمزة بن عبد المطلب وكان تربة . شهد هو وابنه مرثد بدرا . أخبرنا أبو جعفر بن السمين بإسناده عن يونس عن ابن إسحاق في تسمية من شهد بدرا من حلفاء بني هاشم : " وأبو مرثد كناز بن حصين بن يربوع وابنه مرثد بن أبي مرثد حليفا حمزة عبد المطلب Bهم " . وقتل ابنه مرثد يوم الرجيع في حياة رسول الله A ومات أبو مرثد سنة اثنتي عشرة في حياة أبي بكر رضي عنه وهو ابن ست وستين سنة وكان رجلا طويلا كثير الشعر . أخبرنا أبو الفضل بن أبي الحسن المخزومي بإسناده عن أبي يعلى الموصلي قال : حدثنا العباس النرسي حدثنا ابن المبارك عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر عن بسر بن عبيد الله عن أبي إدريس الخولاني عن واثلة بن الأسقع عن أبي مرثد الغنوي أنه قال : سمعت رسول الله A يقول : " لا تجلسوا على القبور ولا تصلوا إليها " . وذكر أبي إدريس في الإسناد وهم من ابن المبارك . أخرجه أبو نعيم وأبو عمر وأبو موسى .
أبو مرحب .
ب أبو مرحب اسمه سويد بن قيس . أخرجه أبو عمر مختصرا .
أبو مرحب آخر .
ب أبو مرحب آخر . قال أبو عمر : لا أعرف خبره . وهو مذكور في الصحابة . أخرجه أبو عمر .
أبو مرحب .
د ع أبو مرحب . وقيل : ابن مرحب . ويقال : مرحب . له صحبة روى عنه الشعبي . أخبرنا أبو أحمد بن سكينة الصوفي بإسناده عن أبي داود سليمان بن الأشعث : حدثنا محمد بن الصباح أخبرنا سفيان عن ابن أبي خالد عن الشعبي عن أبي مرحب : أن عبد الرحمن نزل في قبر النبي A قال : كأني أنظر إليهم أربعة . أخرجه ابن منده وأبو نعيم وإن كان أحد اللذين تقدما وإلا فهو غيرهما .
أبو مرة الطائفي .
ع ص أبو مرة الطائفي . ذكره الحضرمي في الصحابة . أخبرنا أبو موسى كتابة أخبرنا الحسن بن أحمد أخبرنا أحمد بن عبد الله أخبرنا محمد بن محمد أخبرنا محمد بن عبد الله بن سليمان أخبرنا عبد الله بن الحكم أخبرنا يحيى بن إسحاق أخبرنا سعيد بن عبد العزيز عن أبي مرة الطائفي عن النبي A قال : " فال الله D : أبن آدم صل أربع ركعات من أول النهار أكفك آخره " . أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
أبو مرة الثففي