وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ب أبو مرة بن عروة الثقفي وتقدم نسبه عند ذكر أبيه . ولد على عهد رسول الله A له ولأبيه صحبة . وأبوه من أعيان الصحابة . أخرجه أبو عمر كذا مختصرا . وقال الواقدي : خرج أبو مرة وأبو مليح ابنا عروة بن مسعود إلى رسول الله A فأعلماه يقتل عروة وأسلما .
أبو مريم الجهني .
ع س أبو مريم الجهني اسمه : عمرو بن مرة قاله أبو بكر أحمد بن عمرو البزار . وقد ذكرناه في عمرو . أخرجه أبو نعيم وأبو موسى مختصرا .
أبو مريم الخصي .
د ع أبو مريم الخصي يعد في الشاميين . روى الأوزاعي عن سليمان بن موسى قال : قلت لطاوس : إن أبا مريم الخصي حدثني وقد أدرك النبي A فقال : " أحلني على غير خصي " . أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أبو مريم السكوني .
د ع أبو مريم السكوني .
روى عنه عبادة بن نسي والقاسم بن مخيمرة والزبير بن عبد الله وأبو المعطل . قدم على معاوية فقال : ما أنعمنا بك يا أبا مريم ! .
روى أبو نعيم في ترجمة أبي مريم السكوني حديث : " من ولاه الله من أمر المسلمين شيئأ... " . وذكره ابن أبي عاصم فقال : أبو مريم الأزدي . وذكره له هذا الحديث .
أخبرنا يحيى بن محمود إجازة بإسناده إلى ابن أبي عاصم : حدثنا هشام بن عمار أخبرنا صدقة بن خالد عن يزيد بن أبي مريم عن القاسم بن مخيمرة عن رجل من فلسطين يكنى أبا مريم قال : سمعت رسول الله A يقول : " من ولاة الله من أمر المسلمين شيئأ فاحتجب عنهم احتجب الله عن فقره وفاقته يوم القيامة " . أخرجه ابن منده وقال : أراه الكندي . يعني الذي نذكره بعد إن شاء االله تعالى . وأخرجه أبو نعيم .
أبو مريم السلولي .
ب س أبو مريم السلولي . وهذه النسبة إلى سلول وهم ولد مرة بن صعصة بن معاوية بن بكر بن هوزان ومرة هو أخو عامر بن صعصعة نسبوا إلى أمهم سلول بنت ذهل بن شيبان . وأبو مريم هذا بصري . وقيل : كوفي . روى عن النبي A نحو عشرة أحاديث وهو والد يزيد بن أبي مريم واسم أبي مريم مالك بن ربيعة . تقدم في الأسماء . أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
أبو مريم الغساني .
ب د ع أبو مريم الغساني جد أبي بكر بن عبد الله بن أبي مريم . قال : أتيت رسول الله A فقلت : يا رسول الله ولدت لي الليلة جارية . قال : " والليلة أنزلت علي سورة مريم " فسماها مريم فكان يكنى أبا مريم . وغزا مع النبي A وقال أبو حاتم الرازي : سألت بعض ولد أبي مريم هذا عن اسمه فقال : نذير . يعد في الشاميين . أخرجه الثلاثة .
أبو مريم الكندي .
ب د ع أبو مريم الكندي . ويقال الأزدي . يعد في الشاميين . روى إسماعيل بن عياش عن صفوان بن عمرو عن جحر بن مالك عن أبي مريم الكندي عن النبي A أنه أتي بضب فقال : " هذا وأشباهه كانوا أمة من الأمم فعصوا الله فجعلهم خشاشا من خشاش الأرض " . قيل : إنه غير الغساني . وقيل : إنه هو . وقد ذكر ابن منده في ترجمة " أبي مريم السكوني " فقال : أراه الكندي . ولا يبعد ؛ فإن السكون قبيلة من كندة على أن حديثه ليس بالقوي . أخرجه الثلاثة .
أبو مسعود الأنصاري