وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا الفقيه إبراهيم بن محمد وغيره بإسنادهم عن محمد بن عيسى : حدثنا محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب أخبرنا أبو عوانة عن عبد الملك بن عمير عن ابن أبي المعلى عن أبيه : أن النبي A خطب يوما فقال : " إن رجلا خيره الله بين أن يعيش في الدنيا ما شاء وبين لقاء ربه " فبكى أبو بكر فقال أصحاب رسول الله A : " ألا تعجبون من هذا الشيخ ذكر رسول الله A رجلا صالحا خيره الله بين الدنيا ولقاء ربه فاختار لقاء ربه . فكان أبو بكر أعلمهم برسول الله A . أخرجه الثلاثة .
أبو المعلى جد أبي أسد .
س أبو المعلى جد أبي الأسد السلمي .
قاله الحسن السمرقندي ولم يسند له شيئا وهو يروي حديثا في الأضحية . أخرجه أبو موسى وقال : لا أعلم سماه أبا المعلى غيره .
أبو معمر .
قال : كنا نسمر عند آل محمد A . روى حديث المعلى الواسطي عن عبد الحميد بن جعفر عن أبي جعفر عن أبي معمر . وهذا إسناد مجهول . أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أبو معن .
ب ع س أبو معن .
أورده الحضرمي في الصحابة .
أخبرنا أبو موسى إذنا أخبرنا أبو علي أخبرنا أحمد بن عبد الله حدثنا محمد بن محمد أخبرنا محمد بن عبد الله بن سليمان أخبرنا محمد بن عبد العزيز بن أبي رزمة أخبرنا علي بن الحسن أخبرنا أبو حمزة عن عاصم بن كليب أخبرنا سهيل بن ذراع : أنه سمع معن بن يزيد : أنه سمع أبا معن يقول : قال رسول الله A : " اجتمعوا في مساجدكم فإذا اجتمع قوم فآذنوني " . قال : فاجتمعنا أول الناس فآذناه فجاء يمشي حتى جلس إلينا قال : فتكلم متكلم منا فأبلغ فقال النبي A : " إن من البيان لسحرا " . قيل : روى عاصم بن كليب عن محارب بن زياد عن سهيل بن ذراع عن علي حديثا آخر . أخرجه أبو نعيم وأبو عمر وأبو موسى .
وقال أبو عمر : أخرجه بعضهم في الصحابة وهو غلط وإنما هو معن بن يزيد أبو يزيد في حديثه أن رسول الله A قال له : " ما نويت يا معن " .
أبو معن .
س أبو معن آخر .
قال أبو موسى : أورده جعفر - يعني المستغفري - وقال : مع براءتي من عهدة إسناده . روى بإسناده عن طالوت بن عباد عن العباس بن طلحة عن أبي معن صاحب الاسكندرية . قال : قال رسول الله A : " كل نعيم مسؤول عنه إلا نعيم في سبيل الله D " . وبهذا الإسناد قال : قال رسول الله A : " أعمال البر كلها مع الجهاد في سبيل الله - D - كبصقة في بحر جرار " .
أخرجه أبو موسى .
أبو مغيث .
ع س أبو مغيث .
أورده محمد بن عثمان بن أبي شبية في الصحابة .
أخبرنا أبو موسى كتابة أخبرنا أبو علي أخبرنا أبو نعيم حدثنا محمد بن أحمد بن حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة حدثنا جبارة بن مغلس أخبرنا يحيى بن العلاء الرازي عن معمر بن راشد عن عثمان بن واقد عن مغيث الجهني عن أبيه قال : قال رسول الله A " : " البر زيادة في العم " .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
أبو مكرم .
س أبو مكرم الأسلمي .
أخبرنا محمد بن أبي بكر المديني إذنا قال : أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن عبد الملك أخبرنا عبد الرحمن بن محمد أخبرنا عبد الصمد بن محمد العاصمي ببلخ أخبرنا إبراهيم ابن أحمد المستملي أخبرنا عبد الرحمن بن محمد الحراني حدثنا أحمد بن محمد الذهبي حدثنا محمد بن عبد الملك بن زنجويه حدثنا سريج بن النعمان حدثني ابن أبي الزناد عن أبيه عن عروة بن الزبير عن أبي مكرم الأسلمي . صاحب رسول الله A . قال : لما نزلت : " ألم غلبت الروم " . قال المشركون : ما هي يا ابن أبي قحافة لعله ما يأتي به صاحبك ! .
قال : لا والله ولكنه كلام الله D وقوله . أخرجه أبو موسى وقال : كذا وجدناه في تاريخ بلخ وقال غيره : نيار بن مكرم ولعله كان يكنى بأبي مكرم .
أبو مكعت .
د ع أبو مكعت الأسدي .
روى حديثه المفضل الضبي عن جدته أم أبيه . امرأة من بني أسد - عن أبي مكعت الأسدي قال : رأيت النبي A فأنشدته : المتقارب .
يقول أبو مكعت صادقا : ... عليك السلام أبا القاسم