وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى الأعمش عن عمارة بن عمير وجامع بن شداد عن أبي بكر بن عبد الرحمن عن أبي معقل قال : أتيت النبي A فقلت : يا رسول الله إن أم سقل جعلت على نفسها حجة معك فلم يتيسر لها ذلك فما يجزىء منه قال : " عمرة في رمضان " . قال : فإن عندي جملا جعلته حبسا في سبيل الله D أفأعطيها إياه فتركبه قال : " نعم " . ورواه شريك عن أبي إسحاق عن الأسود عن أبي معقل . وقد روي هذا الحديث عن أم معقل ويرد في ترجمتها إن شاء الله تعالى . وقد أخرجه أبو موسى فقال : أخبرنا أستاذنا الإمام أبو القاسم إسماعيل بن محمد بن الفضل حدثنا محمد بن أبي نصر الحميدي أخبرنا إسماعيل بن سعيد الحبال أخبرنا أبو الحسين علي بن أحمد بن عمر الكناني أخبرنا محمد بن عبد الله بن زكريا النيسابوري أخبرنا أحمد بن شعيب أخبرنا محمد بن يحيى بن محمد بن كثير الحراني أخبرنا عمر بن حفص بن غياث أخبرنا أبي أخبرنا الأعمش حدثني عمارة وجامع بن شداد عن أبي بكر بن عبد الرحمن عن أبي معقل : أنه جاء إلى رسول الله A فقال : إن أم معقل جعلت عليها حجة معك . وذكره نحوه . أخرجه الثلاثة وأبو موسى . وقد أخرجه ابن منده وسقنا حديثه أول الترجمة فلا أدري لم استدركه عليه وقال أبو موسى عن محمد بن عبد الله بن زكريا النيسابوري : " أبو معقل هيثم الأسدي " يعني أنه اسمه ولم يزد أبو موسى على ابن منده إلا أنه نسبة أسديا ولم ينسبه ابن منده .
أبو معقل .
د ع أبو معقل مجهول .
روى عن النبي A : أنه نهى أن تستقبل القبلة بغائط أو بول . رواه أحمد بن عبد الله الفارياناني عن إبراهيم بن عبد الله الخزاعي به .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم هكذا وأما أبو عمر فانه أخرج هذا المتن في الترجمة التي قبلها وجعل الحديثين لواحد وهو أبو معقل الأنصاري والله أعلم .
أبو معقل بن نهيك .
ب أبو معقل بن نهيك بن إساف بن عدي بن زيد بن جشم بن حارثة . شهد أحدا هو وابنه عبد الله بن أبي معقل . أخرجه أبو عمر وقال : أظنه الذي روى عنه أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث يعني الأنصاري الذي تقدم ذكره .
أبو معلق الأنصاري .
س أبو معلق الأنصاري .
أخبرنا أبو موسى كتابة أخبرنا الحسن بن أحمد أخبرنا الفضل بن محمد بن سعيد أبو نصر المعدل حدثنا عبد الله بن محمد أبو الشيخ أخبرنا خالي أبو محمد عبد الرحمن ابن محمود بن الفرج أخبرنا أبو سعيد عمارة بن صفوان أخبرنا محمد بن عبد الله الرقي أخبرنا يحيى بن زياد أخبرنا موسى بن وردان عن الكلبي عن أبي صالح عن أنس بن مالك : أن رجلا كان يكنى أبا معلق الأنصاري خرج في سفر من أسفاري ومعه مال كثير يضرب به في الآفاق وكان تاجرا وكان يزن بنسك وورع فخرج بأموال كثيرة فلقي لصا مقنعا في السلاح . . . وذكر القصة بطولها وطرقها في صلاة المضطر في كتاب " الوظائف " . أخرجه أبو موسى وقد ورد تمامه من طريق أخرى قال : فقال له : ضع ما معك فإني قاتلك . قال : خذ مالي . قال : المال لي ولا أريد إلا قتلك قال : أما إذ أبيت فذرني أصلي أربع ركعات . قال . صل ما بدا لك . فصل أربع ركعات فكان من دعائه في آخر سجدة أن قال : " يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما يريد أسالك بعزك الذي لا يرام ومنكك الذي لا يضام وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن تكفيني شر هذا اللص يا مغيث أغثي يا منيث أغثني " . . . دعا بهذا ثلاثة مرات وإذا بفارس قد أقبل وبيده حربة فطعن اللص فقتله .
أبو المعلى بن لوذان .
ب د ع أبو المعلى بن لوذان الأنصاري .
له صحبة لا يعرف اسمه عند أكثر العلماء . وقيل : اسمه زيد بن المعلى