وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ع س أبو معاوية بن عبد اللات الأزدي حديثه عند أولاده . أخبرنا أبو موسى أخبرنا أبو غالب أحمد بن العباس أنبأنا أبو بكر بن ريذة ح قال أبو موسى : وأخبرنا علي أخبرنا أبو نعيم . قالا : أخبرنا سليمان بن أحمد أخبرنا موسى بن جمهور التنيسي أخبرنا علي بن حرب الموصلي حدثنا علي بن الحسن عن عبد الرحمن ابن خالد بن عثمان عن أبيه خالد عن أبيه عثمان بن محمد عن أبيه محمد بن عثمان عن أبيه عثمان بن أبي معاوية عن أبيه أبي معاوية بن عبد اللات بن نمر الأزدي . قال : سمعت رسول الله A يقول : " الأمانة في الأزد والحياء في قريش " .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
أبو معبد الجهني .
ع س أبو معبد الجهني واسمه عبد الله بن عكيم .
ذكره الطبراني في الصحابة . وبإسناده أبي موسى المتقدم عن الطبراني قال : حدثنا أبو يحيى عبد الرحمن بن محمد بن مسلم الرازي أخبرنا الحسن بن الزبرقان الكوفي أخبرنا المطلب بن المطلب بن زياد عن ابن أبي ليلى عن عيسى قال : دخلنا على أبي معبد الجهني نعوده فقلنا : ألا تعلق شيئا فقال : الموت أقرب من ذلك إني سمعت رسول الله A يقول : " من علق شيئا وكل إليه " . كذا ذكره الطبراني ولم يسمه وقد رواه أبو عيسى الترمذي عن محمد بن مدوية عن عبيد الله عن ابن أبي ليلى عن عيسى قال : دخلنا على أبي معبد عبد الله بن عكيم الجهني نعوده . . . وذكره .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
أبو معبد بن حزن .
أبو معبد بن حزن بن أبي وهب المخرومي .
أدرك النبي A هو وأخوه السائب وعبد الرحمن وأمهم أم الحارث بنت شعبة بن أبي قيس بن عبدود بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي . وأبو معبد عم سعيد بن المسيب ولا تعرف له رواية . ذكره ابن الدباغ والزبير .
أبو معبد الخزاعي .
ب د ع أبو معبد الخزاعي زوج أم معبد .
مختلف في اسمه فقال محمد بن إسماعيل : اسمه حبيش وأنه سمع حديثه من أم معبد في صفة النبي A وروى عن أبي معبد زوجها وعن حبيش بن خالد أخيها كلهم يرويه بمعنى واحد . قيل : توفي أبو معبد في حياة رسول الله A وكان يسكن " قديدا " . روى عبد الملك بن وهب المذحجي عن الحر بن الصياح النخعي عن أبي معبد الخزاعي : أن رسول الله A خرج ليلة هاجر من مكة إلى المدينة هو وأبو بكر وعامر بن فهيرة مولى أبي بكر ودليلهم عبد الله بن أريقط الليثي فمروا بخيمتي أم معبد الخزاعية . وكانت امرأة برزة جلدة تحتبي وتجلس بفناء الخيمة وتطعم وتسقى فسألوها لحما أو تمرا فلم يصيبوا شيئا من ذلك فنظر رسول الله A شاة في كسر خيمتها فقال : " ما هذه الشاة " فقالت : خلفها الجهد عن الغنم . فقال : " هل لها من لبن " فقالت : هي أجهد من ذلك . قال : " أئأذنين أن أحلبها " قالت : نعم . إن رأيت بها حلبا فاحلبها . فدعا رسول الله A بالشاة فمسح ضرعها وذكر اسم الله وقال : " اللهم بارك لها في شاتها " . فتفاجت ودرت واجتزت فدعا بإناء يريض الرهط فحلب فيها ثجا فسقاها حتى رويت ثم حلب وسقى أصحابه وشرب آخرهم . . . الحديث . وقد تقدم ذكره في " حبيش " وغيره . أخرجه الثلاثة .
أبو متعب .
ب د ع أبو معتب بن عمرو الأسلمي .
روى محمد بن إسحاق عمن لا يتهم عن عطاء بن أبي مروان عن أبيه عن أبي معتب بن عمرو : أن رسول الله A لما أشرت على خيبر قال لأصحابه وأنا فيهم : " قفوا ندع الله : اللهم رب السموات وما أظللن ورب الأرضين وما أقللن ورب الشياطين وما أضللن ورب الرياح وما ذرين . أسألك خير هذه القرية وخير أهلها ونعوذ بك من شرها وشر أهلها " . أخرجه الثلاثة . وقد جود أبو عمر في ضبطه بالعين المهملة وبالباء الموحدة وعلى حاشية كتابه : كذا ذكره أبو عمر وقال غيره : مغيث بالغين المعجمة والثاء المثلثة . وقد أورده الأمير أبو نصر فقال : وأما أبو معتب . بضم الميم وسكون العين وكسر التاء المخففة . فهو أبو مروان مغتب ابن عمرو الأسلمي قاله الطبري . وقال الواقدي : إنه معتب . بفتح العين وتشديد التاء .
أخرجه الثلاثة .
أبو معقل الأنصاري .
ب د ع س أبو معقل الأنصاري . روى عنه أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام