وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ب س أبو مليل بن الأزعر بن زيد بن العطاف بن ضبيعة بن زيد بن مالك بن عوف ابن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس الأنصاري الأوسي ثم الضبعي . شهد بدرا وأحدا . أخبرنا أبو جعفر بإسناده عن يونس عن ابن إسحاق في تسمية من شهد بدرا من بني ضبيعة بن زيد : " وأبو مليل بن الأزعر بن زيد بن العطاف " . وذكره غير ابن إسحاق فيهم . أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
أبو مليل سليك .
ب أبو مليل سليك بن الأغر . مذكور في الصحابة . أخرجه أبو عمر مختصرا .
أبو مليل بن عبد الله .
س أبو مليل بن عبد الله الأنصاري الخزرجي .
قاله أبو العباس المستغفري وروي بإسناد له عن ابن جريج في قوله تعالى : " لا خير بن كثير من نجواهم " النساء : 000114 الآية والآية التي يعدها للناس عامة فرمى بالدرع في دار أبي مليل بن عبد الله الخزرجي . أخرجه أبو موسى مختصرا .
أبو المنتفق .
ب أبو المتتفق . أخرجه أبو عمر وقال : " لا أعرف له رواية " . وقد ذكره ابن أبي عاصم : أخبرنا يحيى بن محمود إجازة بإسناده إلى القاضي أبي بكر أحمد بن عمرو قال : حدثنا محمد بن المثنى أخبرنا معاذ بن معاذ أخبرنا ابن عون أخبرنا محمد بن جحادة عن رجل عن زميل له من بني غبر عن أبيه . وكان يكنى أبا المنتفق . قال : أتيت مكة فسألت عن رسول الله A فقالوا : هو بعرفة فأتيته فذهبت أدنو منه فمنعوني فقال : اتركوه . فدنوت منه حتى اختلف عنق راحلتي وعنق راحلته فقلت لرسول الله A : نبئني مما يباعدني من عذاب الله تعالى ويدخلني الجنة . فقال " تعبد الله ولا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة المكتوبة وتؤدي الزكاة المفروضة وتحج البيت وتعتمر . وأظنه قال : وصم رمضان . وانظر ما تحب من الناس أن يأتوة إليك فافعله بهم وما كرهت أن يأتوه إليك فذرهم منه " .
أبو المنذر الجهني .
ب د ع أبو المنذر الجهني . روى عنه زيد بن وهب يعد في أهل الكوفة . روى أبو المجالد عن زيد بن وهب عن أبي المنذر الجهني قال : قلت : يا نبي الله علمني أفضل الكلام . قال : " يا أبا المنذر قل : " لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير " مائة مرة كل يوم فإذا أنت أفضل الناس عملا إلا من قال مثل ما قلت . وأكثر من " سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله " . ولا تنسين الاستغفار في صلاتك فإنها ممحاة للخطايا برحمة الله D " .
أخرجه الثلاثة .
أبو المنذر يزيد بن عامر .
ب أبو المنذر اسمه : يزيد بن عامر بن حديدة بن عمرو بن سواد بن غنم بن كعب ابن سلمة الأنصاري الخزرجي السلمي . شهد بدرا . قاله موسى بن عقبة . أخرجه أبو عمر . أخبرنا عبيد الله بن أحمد بإسناده عن يونس عن ابن إسحاق فيمن شهد بدرا من بني سلمة ثم من بني سواد بن غنم ثم من بني حديدة : " أبو المنذر وهو يزيد بن عامر بن حديدة " .
أبو المنذر .
أبو المنذر .
ع س أبو المنذر . أورده الطبراني في الصحابة . روى هشام بن سعد عن يزيد بن ثعلب عن أبي المنذر : أن رجلا جاء إلى النبي A فقال : يا رسول الله إن فلانا هلك فصل عليه . فقال عمر : إنه فاجر فلا تصل عليه . فقال الرجل : يا رسول الله ألم تر الليلة التي صحت فعيها في الحرس فإنه كان فيهم فقال رسول الله A فصلى عليه ثم تبعه حتى جاء قبره فقعد حتى إذا فرغ منه حثا عليه ثلاث حثيات وقال : " من جاهد في سبيل الله وجبت له الجنة " . أخرجه أبو نعيم وأبو موسى ولا أعلم : هل هو أبو المنذر يزيد بن عامر أم غيره وقد تقدم هذا المتن في أبي عطية .
أبو منصور .
ب ع س أبو منصور الفارسي . يعد في المصريين . أخبرنا أبو موسى كتابة أخبرنا الحسن بن أحمد أخبرنا أحمد بن عبد الله أخبرنا محمد بن أحمد بن حمدان حدثنا الحسن بن سفيان ح . قال أحمد : وحدثنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد بن إبراهيم حدثنا الحسين بن أحمد بن الفضل الباهلي . قالا : حدثنا قتيبة أخبرنا الليث بن سعد عن دويد بن نافع قال : قلت لأبي منصور : يا أبا منصور لولا حدة فيك ! .
قال : ما يسرني بحدتي كذا وكذا وقد قال رسول الله A : " إن الحدة تعتري خيار أمتي "