وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ورواه أحمد عن أبي عمرو بن حمدان عن الحسن بن سفيان عن أبي الربيع الزهراني عن عبد الرحمن بن أبان عن ليث عن دويد عن أبي منصور . وكانت له صحبة . نحوه . ورواه يونس بن محمد عن ليث فقال : أبو منصور الفارسي . أخرجه أبو نعيم وأبو عمر وأبو موسى .
أبو منظور .
س أبو منظور . أخرجه أبو موسى وروي بإسناد له عن أبي منظور : أن النبي A لما فتح خيبر أصاب أربعة أزواج بغال وحمارا أسود فقال رسول الله A للحمار : " ما اسمك " قال : يزيد بن شهاب . فذكر حديثا في مخاطبة الحمار وأن رسول الله A سماه " يعفور " فكان يركبه وأطال فيه أبو موسى وقال : هذا حديث منكر جدا إسنادا ومتنا لا أحل لأحد أن يرويه عني إلا مع كلامي عليه .
أبو منفعة القفي .
ب د ع س أبو منفعة الثقفي . سكن البصرة قاله أبو نعيم . وقال أبو عمر : أبو منفعة مذكور في الصحابة .
أخبرنا عبد الوهاب بن أبي منصور الصوفي بإسناده عن أبي داود : حدثنا محمد بن عيسى أخبرنا حارث بن مرة حدثنا كليب بن منفعة عن جده أنه قال : يا رسول الله من أبر قال : " أمك وأباك وأختك وأخاك ومولاك الذي يلي ذاك حق واجب ورحم موصولة " . أخرجه الثلاثة وأخرجه أبو موسى إلا أن ابن منده اختصره فقال : أبو منفعة الحنفي أتى النبي A روى عنه ابنه كليب فجعله حنفيا ولهذا السبب استدركه أبو موسى عليه فإن أبا نعيم وأبا موسى جعلاه ثقفيا وهما واحد .
أبو منفعة الأنماري .
ب أبو منقعة الأنماري بالقاف اسمه : نصر بن الحارث .
له صحبة . ذكره أحمد بن محمد بن عيسى في تاريخ الحمصيين فقال : " وممن نزل حمص من أصحاب النبي A : أبو المنقعة الأنماري . أخرجه أبو عمر مختصرا وقد أخرجه فيما تقدم بالفاء وذكره ها هنا بالقاف وكسر الميم وسماه ها هنا نصرا وإنما هو بكر قاله الدار قطني وغيره . وهو الأول وإنما ذكرناه اقتداء به وليظهر أمره .
أبو منيب .
ب د ع أبو منيب . له صحبة . روى عنه مسلم بن زياد . روى بقية بن الوليد عن مسلم قال : رأيت أربعة نفر من أصحاب النبي A : أنس بن مالك وفضالة بن عبيد وروح بن سيار أو سيار بن روح وأبو منيب الكلبي كلهم يرخي عذبة العمامة من خلفه إلى الكعبين . أخرجه الثلاثة .
أبو المنذر .
ص أبو المنيذر . أو : أبو المنذر . أورده جعفر كذلك وقد تقدم الخلاف فيه في المنيذر . أخرجه أبو موسى .
أبو موسى الأشعري .
ب ع س أبو موسى الأشعري واسمه عبد الله بن قيس . وقد ذكرناه في اسمه في العين ونسبناه هناك وذكرنا شيئا من أخباره . وأمه امرأة من عك أسلمت وماتت بالمدينة . قال طائفة منهم الواقدي : كان أبو موسى حليفا لسعيد بن العاص ثم أسلم بمكة وهاجر إلى الحبشة ثم قدم مع أهل السفينتين ورسول الله A بخيبر . وقال الواقدي عن خالد بن إياس عن أبي بكر بن عبد الله بن أبي الجهم . وكان علامة نسابة . قال : ليس أبو موسى من هاجرة الحبشة وليس له حلف قي قريش ولكنه أسلم قديما بمكة ثم رجع إلى بلاد قومه فلم يزل بها حتى قدم هو وناس من الأشعريين على رسول الله A فوافق قدومهم قدوم أهل السفينتين جعفر وأصحابه من أرض الحبشة ووافق رسول الله A بخيبر فقالوا : قدم رسول الله A مع أهل السفينتين وإنما الأمر على ما ذكرته