وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ب ع س أبو موسى الغافقي اسمه مالك بن عبادة . وقيل : مالك بن عبد الله . وقيل : عبد الله بن مالك . يعد في المصريين . أخبرنا عبد الوهاب بن هبة الله بإسناده عن عبد الله بن أحمد : حدثني أبي حدثنا قتيبة . وكتب به قتيبة إلي . حدثنا الليث بن سعد عن عمرو بن الحارث عن يحيى بن ميمون الحضرمي : أن أبا موسى الغافقي سمع عقبة بن عامر الجهني يحدث على المنبر عن رسول الله A أحاديث فقال أبو موسى : إن صاحبكم هذا لحافظ - أو : هالك - إن رسول الله A آخر ما عهد إلينا أن قال : " عليكم بكتاب الله وسترجعون إلى قوم يحبون الحديث عني فمن قال علي مالم أقل فقد تبوأ مقعده من النار ومن حفظ عني شيئا فليحدثه " .
أخرجه أبو عمر وأبو نعيم وأبو موسى .
أبو مويهبة .
ب د ع أبو مويهبة . مولى رسول الله A كان من مولدي مزينة اشتراه رسول الله A فأعتقه . يقال : إنه شهد المريسيع . ولا يوقف له على اسم . روى عنه عبد الله بن عمرو بن العاص . أخبرنا أبو جعفر بإسناده عن يونس عن ابن إسحاق قال : حدثني عبد الله بن عمر بن ربيعة عن عبيد مولى الحكم بن أبي العاص عن عبد الله بن عمرو بن العاص عن أبي مويهبة - مولى رسول الله A - قال : أهبني رسول الله A من الليل فقال : " يا أبا مويهبة إني قد أمرت أن أستغفر لأهل هذا البقيع " . فخرجت معه حتى أتينا البقيع فرفع يديه فاستغفر لهم طويلا ثم قال : " ليهن لكم ما أصبحتم فيه مما أصبح الناس فيه أقبلت الفتن كقطع الليل المظلم يتبع آخرها أولها الآخرة شر من الأولى . يا أبا مويهبة إني قد أعطيت مفاتيح خزائن الدنيا والخلد فيها ثم الجنة فخيرت بين ذلك وبين لقاء ربي والجنة " فقلت : يا رسول الله A بأبي أنت وأمي فخذ مفاتيح خزائن الدنيا والخلد فيها ثم الجنة . فقال : " والله يا أبا مويهبة لقد اخترت لقاء ربي والجنة " . ثم انصرف رسول الله A فلما أصبح ابتدىء بوجعه الذي قبضه الله فيه . أخرجه الثلاثة .
أبو المهلب .
ع س أبو المهلب غير منسوب أورده الحضرمي في الصحابة في الوحدان .
أخبرنا أبو موسى بن أبي بكر المديني إذنا أخبرنا الحسن بن أحمد أخبرنا أحمد بن عبد الله أخبرنا محمد بن محمد المقرىء أخبرنا محمد بن عبد الله بن سليمان ح قال أحمد : وحدثنا محمد بن أحمد بن الحسن أخبرنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة - قالا : حدثنا ضرار بن صرد حدثنا محمد بن إسماعيل بن أبي فديك عن عبد العزيز بن المهلب عن أبيه عن جده : أن رسول الله A قال لأبي بكر وعمر : " هذان السمع والبصر " . قال أحمد : كذا وقع في كتابي وهو عبد لعزيز بن المطلب بن عبد الله بن حنطب عن أبيه عن جده . ويشبه أن يكون كنيته أبا المهلب ويمكن أن يكون " المطلب " صفحها بعضهم " المهلب " أو غلط فيها والله أعلم .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
أبو ميسرة .
د ع أبو ميسرة . سمع النبي A . روى عنه نافع مولى ابن عمر . روى القاسم بن الحكم عن جرير بن أيوب عن ابن أبي ليلى عن نافع عن أبي ميسرة عن النبي A قال : " يقول الرب D : الصوم لي وأنا أجزي به " . أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أبو ميسرة مولى العباس .
س أبو ميسرة . مولى العباس بن عبد المطلب . ذكره جعفر المستغفري بإسناده عن الليث بن سعد عن أبي قبيل عن أبي ميسرة - مولى العباس بن عبد المطلب - قال : بت عند النبي A فقال : " يا عباس انظر هل ترى في السماء شيئا " قلت : نعم أرى الثريا . قال : " أما إنه يملك هذه الأمة بعددها من صلبك " .
أخرجه أبو موسى .
أبو ميمون .
د أبو ميمون يقال : اسمه جابان . سمع النبي A غير مرة روى حديثه أبو خالد عن ميمون بن جابان عن أبيه . أخرجه ابن منده .
حرف النون .
أبو نائلة