وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ب أبو نائلة سلكان بن سلامة بن وقش بن زغبة بن زعوراء بن عبد الأشهل الأنصاري الاشهلي . ويقال : سلكان لقب واسمه سعد . شهد أحدا وكان فيمن قتل كعب بن الأشرف وكان أخا كعب من الرضاعة وكان من الرماة المذكورين من أصحاب النبي A وكان شاعرا وهو أخو سلمة وسعد ابني سلامة . أخرجه أبو عمر .
أبو نبقة .
ب س أبو نبقة بن عنقمة بن المطلب . ذكره بعضهم في الصحابة . قاله أبو عمر وقال : هو عندي مجهول . أخرجه أبو موسى فقال : أبو نبقة قسم له النبي A من خيبر خمسين وسقا قاله عن ابن إسحاق . قال أبو الوليد بن الفرضي : أبو نبقة بن علقمة بن المطلب بن عبد مناف واسم أبي نبقة : عبد الله ومن ولده : محمد بن العلاء بن الحسين بن عبد الله بن نبقة . قال الطبري : عبد الله بن علقمة بن المطلب بن عبد مناف وهو أبو نبقة . أقطع له رسول الله A من خيبر . وقال الزبير بن بكار : وولد علقمة بن المطلب أبا نبقة واسمه عبد الله وأمه أم عمرو بنت أبي الطلاطلة من خزاعة وكان لأبي نبقة من الولد : العلاء وهذيم قتلا يوم اليمامة شهيدين لا عقب لهما فأطعم رسول الله A أبا نبقة بخيبر خمسين وسقا . فكل هذا يدل على أن الرجل غير مجهول في نفسه ولا نسبه . أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
أبو النجم .
ع س أبو النجم . ذكره الحسن بن سفيان حديثه عند ابن لهيعة عن كعب بن علقمة : أنه سمع أبا النجم يقول : سمعت رسول الله A يقول : " إنه سيكون من أمتي رجل أخنس " . . . الحديث . أخرجه أبو نعيم وأبو موسى مختصرا .
أبو نجيح السلمي .
دع أبو نجيح السلمي . روى حديثه عبد الرزاق عن ابن جريج عن ميمون أبي المغلس عن أبي نجيح : أن النبي A قال : " من كان موسرا ثم لاينكح فليس مني " . وروى هارون بن رياب عن أبي نجيح : أن النبي A قال : " مسكين مسكين من ليست له امرأة " ! .
قالوا : يا رسول الله A فإن كان غنيا من المال قال " وإن كان غنيا من المال . مسكينة مسكينة امرأة ليس لها زوج " ! .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أبو نجيح عمرو بن عبسة .
ع أبو نجيح عمرو بن عبسة . تقدم ذكره في العين . أخرجه أبو نعيم وهذا هو الأول .
أبو نجيح القيسي .
ب د ع أبو نجيح القيسي . وقيل : العبسي . له حديث واحد في النكاح رواه عن النبي A . روى حديثه ربيعة بن لقيط عن رجل عنه . ولا يثبت . قال أبو عمر : إنه عبسي . قلت : ما أقرب أن يكون هذا هو عمرو بن عبسة وهو أبو نجيح السلمي وهو القيسي فإن سليما من قيس عيلان فيقال : سلمي ويقال : قيسي . والله أعلم وهو أبو نجيح الذي في الترجمتين اللتين قبل هذه الترجمة فإن حديث عمرو بن عبسة في النكاح مشهور وقد ذكرناه في عمرو بن عبسة أكثر من هذا . أخرجه الثلاثة .
أبو نحيلة .
ب د ع أبو نحيلة البجلي . روى عنه أبو وائل شقيق بن سلمة . روى سفيان عن منصور عن أبي وائل أن رجلا من أصحاب النبي A يكنى أبا نحيلة خرج غازيا فرس بسهم فقيل : انزعه . فقال : اللهم انقض من الألم ولا تنقعص من الأجر . فقيل له : ادع . فقال : اللهم اجعلني من المقربين واجعل أمي من الحور العين . أخرجه الثلاثة . نحيلة : بالحاء المهملة .
أبو نخيلة اللهبي .
د ع أبو نخيلة اللهبي .
روى عبد الله بن عقيل بن يزيد بن راشد عن أبيه قال : خرجنا إلى مسلم بن حذيفة العامري فأخبرنا أن أبا رهيمة السمعي وأبا نخيلة اللهبي قالا : أتينا النبي A بتبر فكتب لنا كتابا فقال فيه : " من وجد شيئا فهو له والخمس في الركاز والزكاة في كل أربعين دينارا دينار " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أبو نصر .
ب أبو نصر شهد فتح خيبر وذكره فيه .
أخرجه أبو عمر وقال : لا أعرفه إلا بهذا . وقد ذكر ابن هشام فيمن أقطعه رسول الله A من خيبر أبا نضرة بالضاد ة وآخره هاء فلا أعلم أهو هذا أم لا .
أبو النضر .
د أبو النضر السلمي