وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى حديثه المعافي بن عمران عن مالك بن أنس فقال في حديثه : أبو النضر . والصواب : ابن النضر . هكذا في الموطأ . أخرجه ابن منده مختصرا وقد رواه ابن أبي عاصم عن يعقوب بن حميد عن عبد الله بن نافع عن مالك عن عبد الله بن أبي بكر عن أبي النضر فيمن مات له ثلاثة من الولد فوافق المعافي في " أبي النضر " والله أعلم .
أبو النضير .
ب أبو نضير بن التيهان بن مالك أخو أبي الهيثم بن التيهان الأنصاري الأوسي . وبرد نسبه عند ذكر أخيه أبي الهيثم إن شاء الله تعالى . شهد أحدا مع النبي A . أخرجه أبو عمر عن الطبري .
نضير : بفتح النون وكسر الضاد المعجمة .
أبو النعمان الأزدي .
ع س أبو النعمان الأزدي . أورده الطبراني في الصحابة . أخبرنا أبو موسى كتابة أخبرنا أبو غالب أخبرنا أبو بكر ح . قال أبو موسى : وأخبرنا الحسن أخبرنا أبو نعيم . قالا : أخبرنا سليمان بن أحمد : حدثنا محمد بن علي الصائغ حدثنا يعقوب بن حميد بن كاسب أخبرنا محمد بن عمر الواقدي عن أيوب بن النعمان عن أبيه عن جده قال : رأيت على النبي A يوم أحد درعين . ورواه الطبراني أيضا عن شيخ آخر عن يعقوب فقال : أيوب بن العلاء وقد ذكرناه . أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
أبو النعمان .
ع س أبو النعمان . غير منسوب . أورده الحضرمي وابن أبي شيبة في الصحابة .
أخبرنا أبو موسى إذنا أخبرنا الحسن بن أحمد أخبرنا أبو نعيم أخبرنا محمد بن محمد المقرىء حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ح . قال أبو نعيم : وحدثنا محمد بن أحمد بن الحسن حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ح . قال أبو نعيم : وحدثنا جعفر بن محمد بن عمرو حدثنا أبو حصين الوادعي . قالوا : حدثنا يحيى بن عبد الحميد أخبرنا قمشر عن جابر عن عمرو بن يحيى بن سعيد بن العاص عن أبي النعمان : أن النبي A صلى على امرأة نفساء وابنها من الزنا . أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
أبو نملة الأنصاري .
ب د ع أبو نملة الأنصاري اسمه : عمار بن معاذ بن زرارة بن عمرو بن غنم بن عدي بن الحارث بن مرة بن ظفر بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس الانصاري الأوسي ثم الظفري . وقيل : اسمه عمرو . شهد أحدا مع النبي A والخندق والمشاهد كلها وقتل له ابنان يوم الحرة وهما : عبد الله ومحمد . أخبرنا يحيى بن أبي الرجاء إذنا بإسناده إلى ابن أبي عاصم : حدثنا يعقوب بن حميد عن عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن ابن أبي نفلة عن أبيه قال : كنت عند النبي A إذ دخل عليه رجل من اليهود فقال : يا محمد هل تتكلم هذه الجنازة لجنازة مرت بهم . فقال النبي A : " الله أعلم " فقال اليهودي : أشهد أنها تتكلم . فقال النبي A : " ما حدثكم أهل الكتاب فلا تصدقوهم ولا تكذبوهم وقولوا : " آمنا بالله وبكتابه " العنكبوت : 46 م . وتوفي أبو نملة أيام عبد الملك بن مروان واسم ابنه الذي روى عنه الزهري نملة وبه كان يكنى . ذكره ابن ماكولا .
أخرجه الثلاثة .
أبو نهيك .
ب أبو نهيك الأنصاري الأشهلي من بني عبد الأشهل . بعثه أبو بكر الصديق إلى خالد بن الوليد مع سلمة بن سلامة بن وقش يأمره أن يقتل كل من أنبت من بني حييفة فوجداه قد صالح مجاعة بن مرارة . أخرجه أبو عمر وقال : لا أعرف له خبرا ولا رواية إلا هذا .
حرف الهاء .
أبو هاشم بن عتبة