وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ب د ع أبو هاشم بن عتبة بن ربيعة بن عبد شمس بن عبد مناف القرشي العبشمي خال معاوية بن أبي سفيان وأخو أبي حذيفة لأبيه وأخو مصب بن عمير لأمه أمهما خناس بنت مالك القرشية العامرية . قيل : اسمه شيبة . وقيل : هشيم . وقيل : مهشم . أسلم يوم الفتح وسكن الشام وتوفي في خلافة عثمان . وكان من زهاد الصحابة وصالحيهم وكان أبو هريرة إذا ذكره قال : ذاك الرجل الصالح . أخبرنا غير واحد بإسنادهم إلى محمد بن عيسى : حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا عبد الرزاق أخبرنا سفيان عن منصور والأعمش عن أبي وائل قال : جاء معاوية إلى أبي هاشم بن عتبة وهو مريض يعوده فقال : يا خال ما يبكيك أوجع يشئزك أو حرص على الدنيا قال : كل لا ولكن رسول الله A عهد إلي عهدا لم آخذ به قال : " إنما يكفيك من المال خادم ومركب في سبيل الله " . وأجدني اليوم قد جمعت . أخرجه الثلاثة .
أبو هاشم مولى رسول الله A .
س أبو هاشم مولى رسول الله A . أخبرنا غير واحد إذنا عن كتاب أبي سعد محمد بن أبي عبد الله المطرز : حدثنا أبو نعيم أخبرنا عبد الله بن محمد بن جعفر أخبرنا إبراهيم بن محمد بن علي الرازي أخبرنا محمد بن عبد الله بن أبي الثلج أخبرنا الحسن بن حماد بن كسيب أخبرنا يحيى بن يعلى عن أبي عبد الرحمن حلو بن السري الأودي حدثنا أبو هاشم مولى رسول الله A قال : كانت أمي أمة لرسول الله A هو أعتق أبي وأمي . إن رسول الله A جاء من المسجد فوجد عليا وفاطمة Bهما - مضطجعين وقد غشيتهما الشمس فقام عند رؤوسهما عليه كساء خيبري فمده دونهم ثم قال : " قوما أحب باد وحاضر " ثلاث مرات . أخرجه أبو موسى .
أبو هانئ .
ب أبو هانىء . قدم على رسول الله A ومسح النبي A رأسه ودعا له بالبركة وأنزله على يزيد بن أبي سفيان . حديثه عند عبد الرحمن بن أبي مالك عن أبيه عن جده أبي هانىء . أخرجه أبو عمر .
أبو هبيرة بن الحارث .
ب د ع أبو هبيرة بن الحارث علقمة بن عمرو بن كعب بن مالك بن مبذول بن مالك ابن النجار الأنصاري الخزرجي النجاري . قتل يوم أحد شهيدا وأبو هبيرة اسمه كنيته . وقيل فيه : أبو أسيرة تقدم ذكره . أخبرنا أبو الفضل المديني المخزومي بإسناده إلى أبي يعلى : حدثنا هارون بن معروف أخبرنا عبد الله بن وهب أخبرنا مخرمة عن أبيه عن سعيد بن نافع قال : رآني أبو هبيرة الأنصاري صاحب رسول الله A وأنا أصلي الضحى حين طلعت الشمس فعاب ذلك علي ونهاني ثم قال : إن رسول الله A : قال : " لا تصلوا حين ترتفع الشمس فإنها تطلع بين قزني شيطان " . . هكذا رواه أبو يعلى وسعيد تابعي لم يدرك من قتل بأحد وهو مرسل . وفي قوله : " رآني أبو هبيرة " نظر فإن كان غير الذي قتل يوم أحد لم إلا فهو منقطع . وقال الواقدي فيه : أبو أسيرة وخالفه غيره فقال : أبو هبيرة . وقيل : هو أخو أبي أسيرة . والله أعلم . أخبرنا أبو جعفر بإسناده إلى يونس عن ابن إسحاق في تسمية من قتل يوم أحد من بني مالك بن النجار ثم من بني عمرو بن مبذول : " أبو هبيرة بن الحارث بن علقمة بن عمرو ابن كعب بن مالك بن عمرو بن مبذول " .
أخرجه الثلاثة .
أبو هدبة .
س أبو هدبة الأنصاري . روى عنه ابنه محمد بن أبي هدبة من حديث ابن أخي الزهري عن عمه . قال جعفر المستغفري عن البرذعي : ورواه عن أبي حاتم الرازي .
أخرجه أبو موسى .
أبو هذيل .
س أبو هذيل .
أورده أبو بكر بن أبي علي بإسناده عن عبد الله بن خراش عن أوسط عن أبي الهذيل قال : قال رسول الله : " ليأكل الرجل من أضحيته " . أخرجه أبو موسى .
أبو هريرة