وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قال البخاري : روى عن أبي هريرة أكثر من ثمانمائة رجل من صاحب وتابع فمن الصحابة : ابن عباس وابن عمر وجابر وأنس وواثلة بن الأسقع . واستعمله عمر على البحرين ثم عزله ثم أراده على العمل فامتنع وسكن المدينة وبها كانت وفاته . قال الخليفة : توفي أبو هريرة سنة سبع وخمسين . وقال الهيثم بن عدي : توفي أبو هريرة سنة ثمان وخمسين . وقال الواقدي : توفي سنة تسع وخمسين وهو ابن ثمان وسبعين سنة . قيل : " مات بالعقيق وحمل إلى المدينة وصلى عليه الوليد بن عتبة بن أبي سفيان وكان أميرا على المدينة لعمه معاوية بن أبي سفيان .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى مختصرا وأخرجه أبو عمر مطولا .
أبو هلال التيمي .
د ع س أبو هلال التيمي . قاله أبو نعيم . وقال ابن منده : إنه كلبي . وهما واحد فإن تيم اللات . وقيل : تيم الله - هو ابن رفيدة بن ثور بن كنب بن وبرة بطن كبير من كنب . قدم على رسول الله A . حديثه عند أولاده . روى علقمة بن هلال عن أبيه عن جده وهو من بني تيم الله : أنه قدم على رسول الله A بعد مهاجره . قال : فوافيناه يضرب أعناق أساري على ماء قليل فقتل عليه حتى سفح الدم الماء . أخرجه ابن منده وأبو نعيم وأخرجه أبو موسى فقال : استدركه أبو زكريا على جده وقد أخرجه جده .
أبو هند الأشجعي .
ب أبو هند الأشجعي والد نعيم بن أبي هند . له صحبة اختلف في اسمه فقيل : النعمان بن أشيم . وقيل : رافع بن أشيم . يعد في الكوفيين . قال خليفة بن خياط : أبو هند والد نعيم بن أبي هند اسمه رافع ويقال : النعمان مولى أشجع . قال نعيم : أدرك النبي A . أخرجه أبو عمر .
أبو هند الأشجعي .
ب د ع أبو هند الحجام البياضي مولى فروة بن عمرو البياضي واسمه : عبد الله . وقيل : يسار . تخلف عن بدر وشهد ما بعدها من المشاهد . حجم النبي A في يافوخة من وجع كان به قال فيه رسول الله A : " إنما أبو هند امرؤ من الأنصار فأنكحوه وأنكحوا إليه يا بني بياضة " .
أخرجه الثلاثة .
أبو هند الداري .
ب ع أبو هند الداري من بني الدار بن هانىء بن حبيب بن نمارة بن لخم . وهو مالك . ابن عدي بن عمرو بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد . واسم أبي هند : برير ويقال : بر بن عبد الله بن برير بن عميث بن ربيعة بن دراع بن عدي بن الدار . قال أبو نعيم : هو أخو تميم الداري . وقال أبو عمر : هو ابن عم تميم الداري وليس بأخيه شقيقه ولكنه أخوه لأمه يجتمع هو وتميم في دراع بن عدي . ومثله قال ابن الكلبي . وقدم أبو هند وابنا عمه تميم ونعيم ابنا أوس على النبي A وسألوه أن يعطهم أرضا بالشام فكتمني لهما بها كتابا فلما كان زمن أبي بكر أتوه بذلك الكتاب فكتب لهم إلى أبي عبيدة بن الجراح بإنفاذ ذلك الكتاب . مخرج حديثه عن ولده . روى سعيد بن زياد عن أبيه عن جده أبي هند الداري قال : سمعت رسول الله A يقول : قال الله تعالى : " من لم يرض بقضائي ولم يصبر على بلائي فليلتمس ربا غيري " .
أخرجه أبو نعيم وأبو عمر وأبو موسى .
أبو الهيثم مالك بن التيهان .
ب ع س أبو الهيثم مالك بن التيهان بن مالك بن عتيك بن عمرو بن عبد الأعلم بن عامر بن زعوراء بن جشم بن الحارث بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس الأنصاري الأوسي . وزعوراء أخو عبد الأشهل . شهد العقبة وكان أحد النقباء . أخبرنا أبو جعفر بإسناده عن يونس عن ابن إسحاق بذلك وقال : كان نقيب بني عبد الأشهل أسيد بن حضير وأبو الهيثم بن التيهان . وبهذا الإسناد في تسمية من شهد بدرا من بني عبد الأشهل : " وأبو الهيثم بن التيهان " واسمه مالك وعتيك ابنا التيهان . وشهد المشاهد مع رسول الله A ومات سنة عشرين أو إحدى وعشرين . وقيل : إنه أدرك صفين وشهدها مع علي وقتل بها وهو الأكثر . وتقدم ذكره في مالك .
أخرجه أبو نعيم وأبو عمر وأبو موسى .
أبو الهيثم .
ع س أبو الهيثم آخر . أورده الطبراني