وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا أبو موسى إجازة أخبرنا أبو غالب أخبرنا أبو بكر بن ريذة ح قال أبو موسى : وأخبرنا الحسن بن أحمد أخبرنا أحمد بن عبد الله قالا : حدثنا سليمان بن أحمد حدثنا ورد بن أحمد بن كثير أخبرنا صفوان بن صالح أخبرنا الوليد بن مسلم عن ابن لهيعة عن بكر بن سوادة حدثني أبو الهيثم قال : رآني رسول الله A أتوضأ فقال : " بطن القدم يا أبا الهيثم " .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
حرف الواو .
أبو واثلة .
س أبو واثلة الهذلي . أخبرنا عبد الوهاب بن هبة الله بإسناده عن عبد الله بن أحمد : حدثني أبي حدثنا يعقوب أخبرنا أبي عن ابن إسحاق حدثني أبان بن صالح عن شهر بن حوشب الأشعري عن رأبة . رجل من قومه كان خلف على أمه بعد أبيه وكان شهد طاعون عمواس . قال : لما اشتعل الوجع قام أبو عبيدة بن الجراح في الناس خطيبا فقال : أيها الناس إن هذا الوجع رحمة ربكم D ودعوة نبيكم وموت الصالحين قبلكم . وان أبا عبيدة يسأل الله أن يقسم له منه حظه . فطعن فمات . واستخلف على الناس معاذ بن جبل . . . وذكر الحديث قال : فلما حضر معاذا الموت استخلف على الناس عمرو بن العاص فقام خطيبا فقال : أيها الناس إن هذا الوجع إذا وقع إنما يشتعل اشتعال النار فتحيلوا منه في الجبال . قال : فقال له أبو واثلة الهذلي كذبت ! .
والله لقد صحبت رسول الله A وأنت شر من حماري هذا ! .
قال عمرو : لا أرد عليك ولكن لا نقيم عليه . وخرج وخرج الناس فتفرقوا فرفعه الله D عنهم فبلغ ذلك من قول عمرو إلى عمر بن الخطاب فما كرهه . أخرجه أبو موسى . قلت : لا أعرف أبا واثلة إلا في هذه الحكاية وقد روي من وجه آخر عن شهر ابن حوشب وقال : " شرحبيل بن حسنة بد ل أبي واثلة " والله أعلم .
أبو واقد الليثي .
ب ع س أبو واقد الحارث بن عوف الليثي من بني ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة ابن خزيمة الكناني الليثي . تقدم نسبه في الحارث بن عوف . اختلف في اسمه فقيل : الحارث بن عوف . وقيل : عوف بن الحارث . وقيل : الحارث بن مالك . قيل : إنه شهد بدرا . وقيل : لم يشهدها . وكان معه لواء بني ضمرة وبني ليث وبني سعد ابن بكر بن عبد مناة يوم الفتح . وقيل : إنه من مسلمة الفتح . والصحيح أنه شهد الفتح مسلما .
يعد في أهل المدينة وشهد اليرموك بالشام وجاور بمكة سنة ومات بها ودفن في مقبرة المهاجرين بفخ سنة ثمان وستين وهو ابن خمس وسبعين سنة . وقيل : خمس وثمانين سنة . روى عنه ابن المسيب وعروة بن الزبي وعبيد الله بن عبد الله بن عثبة وعطاء بن يسار وغيرهم . أخبرنا غير واحد بإسنادهم عن محمد بن عيسى : حدثنا محمد بن عبد الأعلى الصنعاني أخبرنا سلمة بن رجاء : حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي واقد الليثي قال : قدم رسول الله A المدينة وهم يجبون أسنمة الإبل ويقطعون أليات الغنم فقال : " ما يفطع من البهيمة وهي حية فهو ميتة " . أخرجه أبو نعيم وأبو عمر وأبو موسى .
أبو واقد مولى رسول الله A : .
د ع أبو واقد مولى رسول الله A .
روى عنه زاذان أبو عمر . رفعه . فقال : " من أطاع الله فقد ذكره وإن قلت صلاته وصيامه وتلاوته القرآن " . أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أبو واقد النميري .
س أبو واقد النميري . أورده ابن شاهين في الصحابة وروى بإسناده عن داود بن عبد الرحمن عن ابن خثيم عن نافع بن سرجس عن أبي واقد النميري أنه قال : كان رسول الله A أخف الناس صلاة على الناس وأدومها على نفسه .
أخرجه أبو موسى .
أبو وائل شقيق بن سلمة .
ب أبو وائل شقيق بن سلمة صاحب ابن مسعود . جاهلي . تقدم ذكره في الشين . أخرجه أبو موسى .
أبو وحوح .
ع س أبو وحوح الأنصاري . وقيل : البلوي . فعلى هذا يكون حليف الأنصار . ذكره المنيعي والأرعياني . روى ابن لهيعة عن الحارث بن يعقوب عن أبي شعيب . مولى أبي وحوح - قال : غسلنا ميتا فأردنا أن نغتسل فدخل علينا أبو وحوح الأنصاري صاحب رسول الله A فجعل يقول : والله ما نحن بأنجاس أحياء ولا أمواتا وإني خشيت أن تكون سنة . أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
أبو وداعة