وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

د ع أبو وهب الجيشاني . قيل : اسمه ديلم بن هوشع . وقيل : ابن الهميسع . روى عنه عبد الله بن عمر . وروى محمد بن عجلان عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده : أن أبا وهب الجيشاني سأل النبي A : إنا نتخذ شرابا من هذا المزر فقال رسول الله A : " كل مسكرحرام " . أخرجه ابن منده وأبو نعيم . وأما أبو عمر فلم يجعل للجيشاني ترجمة منفردة إنما أورد هذا الحديث في ترجمة أبي وهب الجشمي وقال : لا أرى أهو الجيشاني أو الجشمي قال : وإنما قيل في هذا الإسناد : " الجيشاني " والصواب " الجشمي " هو الذي له صحبة وأما أبو وهب الجيشاني فرجل من التابعين من أهل مصر يروي عن الضحاك بن فيروز الديلمي روى عنه يزيد بن أبي حبيب . وجيشان من اليمن . قال أبو أحمد العسكري عن أحمد بن الحباب الحميري أنه قال : أبو وهب الجيشاني ديلم بن الهميسع قدم على النبي A فسأله عن الأشربة .
أبو وهب الكلبي .
د ع أبو وهب الكلبي . قال أبو نعيم : قيل : اسمه عبد الملك وهو صاحب دومة الجندال . قال شهدت بعض المواسم والنبي A يدعو . روى يحيى بن وهب الكلبي عن أبيه عن جده قال : كتب رسول الله A لآل أكيدر كتابا ولم يكن معه خاتم فختمه لهم بظفره . أخرجه ابن منده وأبو نعيم . قلت : كذا قال أبو نعيم هو صاحب دومة الجندل وعبد الملك صاحب دومة الجندل لم يسلم إنما صالحه النبي A على الجزية في غزوة تبوك لا اختلاف بينهم في هذا .
حرف الياء .
أبو يحيى .
د ع أبو يحيى اسمه : شيبان جد أبي هبيرة . يعد في الكوفيين .
روى أبو هبيرة يحيى بن عباد بن شيبان عن أبيه عن جده قال : أتيت المسجد فاستندت إلى حجرة النبي A فتنحنحت فقال : " أبو يحيى " فقلت : أبو يحيى . قال : " هلم إلى الغداء . قلت : إني أريد الصوم . قال : " وأنا أريده ولكن مؤذننا في بصره سوء وإنه أذن قبل أن يطلع الفجر " . أخرجه أبو نعيم وابن منده .
أبو يزيد الجذامي .
أبو يزيد الجذامي هو أبو يزيد بن عمرو . ذكره الواقدي فيمن أسلم من جذام . ذكره ابن الدباغ عن أبي علي الغساني .
أبو يزيد والد حكيم .
ب د ع أبو يزيد والد حكيم . روى عنه عطاء بن السائب . أخبرنا ابن أبي حبة بإسناده عن عبد الله بن أحمد : حدثني أبي حدثنا عبد الصمد حدثني أبي عن عطاء بن السائب عن حكيم بن أبي يزيد عن أبيه : أن النبي A قال : " دعوا الناس يصب بعضهم على بعض وإذا استنصح أحدكم أخوه فلينصحه " . وهذا الحديث رواه أبو عوانة عن عطاء عن حكيم بن أبي يزيد عن أبيه عن رجل سمع النبي A يقول نحوه .
ورواه حماد بن سلمة عن عطاء عن حكيم بن يزيد عن أبيه . وإنما هو ابن أبي يزيد .
أخرجه الثلاثة .
أبو يزيد اللقيطي .
د ع أبو يزيد اللقيطي عداده في أهل فلسطين . روى نعيم بن طريف عن أبيه طريف بن معروف عن أبيه عن جده عمرو بن حزابة عن حزابة بن نعيم : أنه جاء إلى رسول الله A في جماعة وهو نازل بتبوك فقال النبي A : " عرفوا عليكم عرفاء وأدوا زكاتكم فلا دين إلا بزكاة " . فقال أبو يزيد اللقيطي : وما الزكاة يا رسول الله A فقال : " الزكاة زكاتان زكاة الرقاب وزكاة الأموال " . أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أبو يزيد النميري .
ب أبو يزيد النميري . له صحبة . روى عنه أيوب السختياني أنه قال : أممت قومي على عهد رسول الله A وأنا ابن سبع سنين .
أخرجه أبو عمر . قلت : أظن أن هذا أبو يزيد عمرو بن سلمة الجرمي يكنى أبا يزيد . وقيل : أبو بريد بباء موحدة مضمومة وراء مفتوحة . روى عنه أيوب السختياني وأبو قلابة الجزمي ومعمعر ابن حبيب وغيرهم . وهو الذي أتم قومه وله ست سنين أو سبع سنين . وقوله : " النميري : ليس بشيء .
أبو اليسر