وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ب س أبو اليسر كعب بن عمرو بن عناد بن عمرو بن سواد بن غنم بن كعب بن سلمة . وقيل : كعب بن عمرو بن مالك بن عمرو بن عباد بن عمرو بن تميم بن شداد بن عنم ابن كعب بن سلمة الأنصاري السلمي . أمه نسيبة بنت الأزهر بن مري من بني سلمة أيضا . شهد العقبة وبدرا وكان عظيم الغناء يوم بدر وغيره . وهو الذي أسر العباس بن عبد المطلب Bه .
أخبرنا أبو جعفر بإسناده عن يونس عن ابن إسحاق في تسمية من شهد بدرا من بني سلمة ثم من بني عدي : أبو اليسر كعب بن عمرو . وهو الذي انتزع راية المشركين يوم بدر وكانت بيد أبي عزيز بن عمير . ثم شهد المشاهد مع رسول الله A ثم شهد صفين مع علي بن أبي طالب Bه .
أخبرنا الشريف أبو المحاسن محمد بن عبد الخالق الجوهري الأنصاري كتابة وحدثني أبو عمرو عثمان بن أبي بكر بن جلدك عنه قال : أخبرنا أبو الفتح أحمد بن محمد ابن أحمد الحداد أخبرنا أبو الحسن بن أبي عمر بن الحسن أخبرنا سليمان بن أحمد الطبراني أخبرنا محمد بن النضر الأزدي حدثنا أحمد بن يونس حدثنا أبو الأحوص عن عاصم بن سلمان عن عون بن عبد الله بن عقبة قال : كان لأبي اليسر على رجل دين فاتاه يتقاضاه في أهله فقال للجارية : قولي : " ليس هاهنا . فسمع صوته فقال اخرج فقد سمعت صوتك . فخرج إليه . فقال : ما حملك على ما صنعت قال العسرة . قال : الله قال : الله . قال : اذهب فلك ما عليك إني سمعت رسول الله A يقول : " من أنظر منعسرا أو وضع له كان في ظل الله يوم القيامة . أو : في كنف الله D " . قال الطبراني : لم يرو هذا الحديث عن عاصم الأحول إلا أبو الأحوص . وتوفي أبو اليسر بالمدينة سنة خمس وخمسين . أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
أبو اليسع .
ب د ع أبو اليسع . سأل عن النبي A فقيل : هو بعرفات .
روى حديثه محمد بن خالد عن عبيد الله بن أبي حميد عن أبي عثمان النهدي بطوله . أخرجه الثلاثة مختصرا .
أبو اليقظان .
ب د ع أبو اليقظان . ذكره البخاري في الصحابة ولم يذكر له حديثا قاله ابن منده وأبو نعيم . وقاله أبو عمر : هو مذكور فيمن سكن مصر من الصحابة : روى عنه أبو عشانة أنه قال له : يا أبا عشانة أبشر فو الله لأنتم أشد حبا لرسول الله A - ولم تروه - من كثير ممن رآه . قال ابن أبي حاتم : أخرج أبو زرعة في المسند لأبي اليقظان هذا الحديث الواحد في مسند المصريين .
أبو يونس الظفري .
ع س أبو يونس الظفري . أورده ابن أبي عاصم في الوحدان . أخبرنا يحيى بن محمود بن سعد إذنا بإسناده إلى ابن أبي عاصم : حدثنا دحيم أخبرنا ابن أبي فديك عن إدريس بن محمد بن يونس عن أبي محمد الظفري عن جده يونس عن أبيه : أنه حضر مع رسول الله A حجة الوداع وهو ابن عشرين سنة وله ذؤابة . أخرجه أبو نعيم وأبو موسى . هذا آخر الكنى والحمد لله رب العالمين حمدا كثيرا وهو المشكور والمسؤول في أن ييسر إتمامه وأن يجعله خالصا لوجهه وأن يجبنا فيه الخطأ والزلل بمنه وكرمه .
" ذكر من عرف من الصحابة Bهم بآبائهم " وجعلهم على حروف المعجم في الأسماء التي بعد الابن .
ابن الأدرع .
س ابن الأدرع . له ذكر في حديث الرمي حيث قال النبي A : " ارموا وأنا ابن الدرع " . قيل : اسمه سلمة . وقال ابن أبي عاصم : قيل : اسمه احجن . وقد تقدم فيهما . أخرجه أبو موسى .
ابن الأسفع .
د ع ابن الأسفع البكري . روى عنه مولاه . قال البخاري : هو مرسل . روى حجاج عن ابن جريج عن عمر بن عطاء عن مولى لابن الأسفع البكري . وهو رجل صدق - حدثه عن ابن الأسفع أنه قال : جاءهم النبي A في صفة المهاجرين فسأله إنسان : أي آية في كتاب الله D أعظم قال : " الله لا إله إلا هو الحي القيوم " آل عمران : 134 رواه مسلم بن خالد عن ابن جريح فقال : عن الأسفع . أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
ابن البجير