وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

د ع ابن البجير شامي . روى عنه جبير بن نفير . أخبرنا يحيى إجازة بإسناده إلى ابن أبي عاصم : حدثنا محمد بن مصفى حدثنا بقية ابن الوليد حدثني سعيد بن سنان حدثني أبو الزاهرية عن جبير بن نفير عن ابن البجير قال : وكان من أصحاب النبي A أنه قال : أصاب النبي A جوع فوضع حجرا على بطنه فقال : " ألا رب نفس طاعمة ناعمة في الدنيا جائعة عارية يوم القيامة ! .
ألا رب نفس جائعة عارية في الدنيا طاعمة كاسية يوم القيامة ! .
ألا رب مكرم لنفسه وهو لها مهين ! .
ألا رب مهين لنفسه وهو لها مكرم ! .
ألا رب متخوض ومنفق مما أفاء الله على على رسوله ماله عند الله من خلاق ألا وإن عمل الجنة حزنة بربوة ألا وإن عمل النار سهلة بسهوة ألا رب شهوة ساعة أورثت صاحبها حزنا طويلا " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
ابن ثعلبة .
د ع ابن ثعلبة . أتى النبي A .
روى يحيى بن جابر عن ابن ثعلبة أنه أتى النبي A وقال له : يأبى رسول الله ادع الله لي بالشهادة . فقال النبي A : " ائتني بشعرات " فقال له النبي A : " اكشف عن عضدك " . قال : فربطه في عضده ثم نفث فيه ثم قال : " اللهم حرم دم ثعلبة على المشركين و المنافقين " . أخرجه ابن منده وأبو نعيم وقالا : " دم ثعلبة " . وليس فيه ما يدل على ابن ثعلبة إلا في أول الإسناد والله أعلم .
ابن جارية .
د ع ابن جارية الأنصاري . مختلف في اسمه سماه بعضهم زيدا وقد تقدم . روى حمران بن أعين عن أبي الطفيل عن ابن جارية قال : لما مات النجاشي قال رسول الله A : " إن أخاكم النجاشي قد توفي " . قال : فخرج فصلينا عليه وما نرى شيئا . أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
ابن جعدبة .
د ع ابن جعدبة لا تعرف له صحبة . روى عنه محمد بن كعب أن رسول الله A قال : " إن الله رضي لكم ثلاثا : رضي لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا وأن تعتصموا بحبل الله جميعا وأم تسمعوا وتطيعوا لمن ولاه الله أمركم . وكره لكم : قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
ابن جمرة .
س ابن جمرة الأسدي . له صحبة قاله جعفر في المجاهيل ولم يورد له شيئا . أخرجه أبو موسى مختصرا .
ابن جميل .
د ع ابن جميل . له ذكر في حديث أبي هريرة . أخبرنا يحيى بن محمود وعبد الوهاب بن أبي حبة بإسنادهما إلى مسلم بن الحجاج : أخبرنا زهير بن حرب حدثنا علي بن حفص حدثنا ورقاء عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة قال : بعث رسول الله A عمر - Bه - على الصدقة فقيل : منع ابن جميل وخالد بن الوليد والعباس عم رسول الله A . فقال رسول الله A : " ما ينقم ابن جميل إلا أنه كان فقيرا فأغناه الله . وأما خالد فإنكم تظلمون خالدا قد احتبس أدرعه وأعتاده في سبيل الله . وأما العباس فهي علي " . ومثلها معها . ثم قال : " يا عمر : أما شعرت أن عم الرجل صنو أبيه " . أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
ابن حيدة .
س ابن حديدة . وقيل : أبو حديدة . تقدم في الكنى . أخرجه أبو موسى مختصرا .
ابن أبي حمامة .
د ع ابن أبي حمامة السلمي . حجازي قاله ابن منده وروى بإسناده عن موسى بن محمد الأنصاري عن ابن إسحاق عن يعقوب بن عتبة عن الحارث بن أبي بكر . عن من مرت من الصحابة Bهم بآبائهم أبيه : أن ابن أبي حمامة قال : يا رسول الله إني قد أثنيت على ربي D ومدحتك . قال : " أما ما أثنيت به على ربك فهاته وأما ما مدحتني به فدعه " . وقال أبو نعيم : ابن حماطة السلمي وروى عن حماد عن محمد بن إسحاق بإسناده : أن ابن حماطة السلمي كان شاعرا فقال : يا رسول الله إني قد امتدحت ربي . . . الحديث .
ورواه أبو نعيم بإسناده عن موسى بن محمد الأنصاري عن ابن إسحاق بإسناده الذي ذكره ابن منده فقال : ابن حماطة . . . وذكره . أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
ابن الحنظلية