وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

د ع ابن الحنظلية الأنصاري . يعد في الحجازيين . أخبرنا أبو محمد بن أبي القاسم الدمشقي إذنا قال : أنبانا أبو القاسم بن السمرقندي أخبرنا أبو الحسين بن النقور أخبرنا المخلص أخبرنا عبد الله بن محمد عن أبيه عن عبادة بن محمد بن عبادة بن الصامت عن رجل كان في حرس معاوية قال : عرضت على معاوية خيل فقال لرجل في الأنصار يقال له : ابن الحنظلية : ماذا سمعت من رسول الله A يقول في الخيل قال : قال رسول الله A : " الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة وصاحبها معان عليها والمتفق عليها كالباسط يده لا يقبضها " . أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
ابن خالد .
د ع ابن خالد بن سنان العبسي . قال ابن جريج : سمعت غير واحد من أهل أرضنا . وذكر قصة خالد بن سنان - ثم قال فكان النبي A إذا رأى ابنه قال : " تعال يا ابن أخي " لا يقول ذلك لغيره . أخرجه ابن منده وأبو نعيم أيضا .
ابن الدحداح .
س ابن الدحداح . وقيل : ابن الدحداحة . توفى في حياة رسول الله A فصلى عليه . مختلف فيه . أخبرنا غير واحد بإسنادهم إلى أبي عيسى الترمذي : حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا أبو داود أخبرنا شعبة عن سماك عن جابر بن سمرة قال : كنا مع رسول الله A في جنازة ابن الدحداح وهو على فرس له يسعى ونحن حوله وهو يتوقص به . وروى الجراح عن سماك عن جابر بن سمرة أن النبي A تبع جنازة ابن الدحداح ماشيا ورجع على فرس . قال أبو عيسى : " هذا حديث حسن صحيح " . أخرجه أبو موسى مختصرا . قلت : قد جعل أبو عيسى وفاته وصلاة النبي A صحيحة فكيف يقول أبو موسى : مختلف فيه ! .
والله أعلم .
ابم رمل .
د ع اب ربعة الخزاعي .
ذكره البخاري في الصحابة . روى إبراهيم بن سعد عن سليمان بن كثير عن ابن ربعة الخزاعي . وكانت أمه سهمية وكان جاهليا قد أدرك النبي A قال : قدمت الكوفة زمن المختار . . . وذكر حديثا وفيه : " ما كنت لأكذب على رسول الله A " . أخرجاه أيضا .
ابن زمل .
د ع ابن زمل الجهني . سمع النبي A روى عنه أبو مشجعة بن ربعي . أخبرنا محمد بن عمر المديني كتابة أخبرنا الحسن بن أحمد أخبرنا أبو نعيم أحمد ابن عبد الله أخبرنا أبو عمرو بن حمدان أخبرنا أبو الحسن بن سفيان أخبرنا وهب الوليد ابن عبد الملك بن عبيد الله بن مسرح الحراني أخبرنا سليمان بن عطاء القرشي الحراني عن مسلمة بن عبد الله الجهني عن عمه أبي مشجعة بن ربعي الجهني عن ابن زمل الجهني أنه قال : كان رسول الله A إذا صلى الصبح وهو ثان رجله قال : " سبحان الله وبحمده أستغفر الله إن الله كان توابا " . سبعين مرة ثم يستقبل الناس بوجهه وكان يعجبه الرؤيا فيقول : " هل رأى أحد منكم شيئا " قال ابن زمل : فقلت : أنا يا رسول الله . . وذكر الحديث . وقد أورده ابن منده " عبد الله بن زمل " . ورواه أبو نعيم وأبو موسى : " الضحاك " وتقدم الكلام عليهما والصحيح غير مسمى . أخرجاه أيضا .
ومسرح : بفتح الراء المشددة .
ابن سبرة .
س ابن سبرة .
ذكره جعفر في الصحابة وروى بإسناده عن الأوزاعي عن قزعة قال : قدم علينا ابن سبرة صاحب رسول الله A فقلت : حدثني بحديث سمعته من النبي A . فقال : سمعت رسول الله A يقول : " من صلى الصبح فهو في ذمة الله D فاتقوا الله إن يطلبكم الله - D - بشيء من ذمته " أخرجه أبو موسى .
ابن سندر .
د ع ابن سندر مولى روح بن زنباع الجذامي . عداده في أهل مصر .
روى عنه مرثد بن عبد الله اليزني أنه قال : قال رسول الله A : " أسلم سالمها الله وغفار غفر الله لها وتجيب أجابت الله ورسوله " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
ابن سيلان