وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قلت : الذي قاله عبدان من أن بعجة لا صحبة له صحيح وأمثال هذا من المراسيل لا أعلم لأي معنى يثبتها وأما هذا الحديث الذي ذكره فهو مرسل أخبرنا به أبو بكر محمد بن رمضان بن عثمان التبريزي الشيخ الصالح قدم حاجا حدثني القاضي محمود بن أحمد بن الحسن الحداد التبريزي أخبرني أبي أخبرنا الأستاذ أبو القاسم عبد الكريم بن هوازن القشيري أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان أخبرنا أحمد بن عبيد البصري أخبرنا عبد العزيز بن معاوية أخبرنا القعنبي حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم عن أبيه عن بعجة بن عبد الله بن بدر الجهني عن أبي هريرة قال : قال رسول الله A : " إن من خير الناس رجلا آخذا بعنان فرسه في سبيل الله إن سمع فزعة أو هيعة كان على متن فرسه " الحديث أخرجه مسلم عن يحيى بن يحيى عن عبد العزيز بن أبي حازم فبان بهذا أن الحديث الذي ذكره عبدان مرسل لا احتجاج فيه والله أعلم .
أخرجه أبو موسى .
حازم : بالحاء المهملة والزاي .
بغيض بن حبيب .
بغيض بن حبيب بن مروان بن عامر بن ضباري بن جحبة بن كابية بن حرقوص بن مازن بن مالك بن عمرو بن تميم التميمي . وفد على النبي A فسأله عن اسمه فقال : بغيض قال : " أنت حبيب " فهو يدعى حبيبا .
ذكره هشام الكلبي .
باب الباء والكاف .
بكر بن أمية الضمري .
ب د ع بكر بن أمية الضمري أخو عمرو بن أمية بن خويلد بن عبد الله بن إياس بن عبد بن ناشرة بن كعب بن حدي بن ضمرة الكناني الضمري عداده في أهل الحجاز انفرد بحديثه محمد بن إسحاق .
أخبرنا عبد الله بن أحمد بن عبد القاهر أخبرنا النقيب طراد بن محمد إجازة إن لم يكن سماعا أخبرنا ابو الحسين بن بشران أخبرنا أبو علي بن صفوان البرذعي أخبرنا أبو بكر عبد الله بن محمد بن عبيد أخبرنا الفضل بن غانم الخزاعين حدثني محمد بن إسحاق عن الحسن بن الفضل بن الحسن بن عمرو بن أمية عن أبيه عن عمه بكر بن أمية قال : كان لنا في بلاد بني ضمرة جار من جهينة في أول الإسلام ونحن إذ ذاك على شركنا وكان منا رجل محارب خبيث قد جعلناه يقال له : ريشة وكان لا يزال يعدو على جارنا ذلك الجهني فيصيب له البصر والشارف فيأتينا يشكوه إلينا فنقول : والله ما ندري ما نصنع به فاقتله قتله الله حتى عدا عليه مرة فأخذ له ناقة خيارا فأقبل بها إلى شعب في الوادي فنحرها وأخذ سنامها ومطايب لحمها ثم تركها وخرج الجهني في طلبها حين فقدها فاتبع أثرها حتى وجدها عند منحرها فجاء إلى نادي ضمرة وهو آسف وهو يقول : " الرجز " .
أصادق ريشة يال ضمره ... أن ليس لله عليه قدره .
ما إن يزال شارفا وبكره ... يطعن منها في سواد الثغره .
بصارم ذي رونق أو شفره ... لا هم إن كان معدا فجره .
فاجعل أمام العين منه فجره ... تأكله حتى يوافي الحفره .
قال : فأخرج الله أمام عينيه في مآقيه حيث وصف بثيره مثل النبقة وخرجنا إلى المواسم فرجعنا من الحج وقد صارت أكلة أكلت رأسه أجمع فمات حين قدمنا .
أخرجه الثلاثة .
بكر بن جبلة الكلبي .
د ع بكر بن جبلة الكلبي . كان اسمه عبد عمرو بن جبلة بن وائل بن قيس بن بكر بن عامر وهو الجلاح بن عوف بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة وفد إلى النبي A فغير اسمه . روى عنه أنه كان له صنم يقال له : عتر يعظمونه قال : فعبرنا عنده فسمعنا صوتا يقول لعبد عمرو : يا بكر بن جبلة تعرفون محمدا .
ثم ذكر إسلام بكر بطوله من ولده الأبرش واسمه سعيد بن الوليد بن عبد عمرو بن جبلة .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم مختصرا .
بكر بن الحارث .
بكر بن الحارث أبو ميفعة الأنصاري . سكن حمص قال عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي : اسم أبي ميفعة : بكر .
ذكره ابن الدباغ الأندلسي .
بكر بن حارثة