وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

د ع بكر بن حارثة الجهني . روى حديثه الحسن بن بشير بن مالك بن نافد بن مالك الجهني قال : حدثني أبي عن أبيه أنه سمع أباه يحدث عن جده قال : حدثني بكر بن حارثة الجهني قال : " كنت في سرية بعثها رسول الله A فاقتتلنا نحن والمشركون وحملت على رجل من المشركين فتعوذ مني بالإسلام فقتلته فبلغ ذلك النبي A فغضب وأقصاني فأوحى الله إليه : " وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنا إلا خطأ " . الآية قال : فرضي عني وأدناني " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
بكر بن حبيب .
ع س بكر بن حبيب الحنفي . قال أبو نعيم : له ذكر في حديث بكر بن حارثة الجهني سماه رسول الله A بريرا هذا الذي ذكره أبو نعيم وقد تقدم ذكر بكر بن حارثة وليس له فيه ذكر وقال أبو موسى : بكر بن حبيب الحنفي ذكره أبو نعيم في الصحابة وأن له ذكرا هذا القدر ذكره أبو موسى .
بكر بن شداخ .
د ع بكر بن شداخ الليثي . وقيل : بكير كان يخدم النبي A روى عنه عبد الملك بن يعلى الليثي أنه كان ممن يخدم النبي A وهو غلام فلما احتلم جاء إلى النبي A فقال : يا رسول الله إني كنت أدخل على أهلك وقد بلغت مبلغ الرجال فقال النبي A : " اللهم صدق قوله ولقه الظفر " ؛ فلما كان في خلافة عمر بن الخطاب جاء وقد قتل يهوديا فأعظم ذلك عمر وخرج وصعد لمنبر وقال : أفيما ولاني الله واستخلفني تقتل الرجال أذكر الله رجلا كان عند علم إلا أعلمني فقام إليه بكر بن الشداخ فقال : أنه به فقال : الله أكبر بؤت بدمه فهات المخرج فقال : بلى خرج فلان غازيا ووكلني بأهله فجئت إلى بابه فوجدت هذا اليهودي في منزله وهو يقول : " الوافر " .
وأشعث غره الإسلام مني ... خلوت بعرسه ليل التمام .
أبيت على ترائبها ويمسي ... على قود الأعنة والحزام .
كأن مجامع الربلات منها ... فئام ينهضون إلى فئام .
قال : فصدق عمر قوله وأبطل دمه بدعاء النبي A .
قلت : أخرجه ابن منده وأبو نعيم ولم يذكر نسبه وقد نسبه الكلبي وسماه بكيرا مصغرا وسمى أباه شدادا بدالين فقال : بكير بن شداد بن عامر بن الملوح بن يعمر الشداخ بن عوف بن كعب بن عامر بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة بن خزيمة الكناني الليثي وهو فارس أطلال وله يقول الشماخ : " الطويل " .
وغيب عن خيل بموقان أسلمت ... بكير بني الشداخ فارس أطلال .
قال : وبكير الذي ذكر القصة وأظن الحق قول الكلبي لعلمه بالنسب ولأن في نسبه الشداخ فظناه أبا قريبا وإنما هو في النسب فوق الأب الأدنى ويكون أبو نعيم قد تبع ابن منده في ذلك والله أعلم .
بكر بن عبد الله .
د س بكر بن عبد الله بن الربيع الأنصاري . روي عنه عن النبي A أنه قال : " علموا أبناءكم السباحة والرماية ونعم لهو المؤمنة في بيتها المغزل وإذا دعاك أبواك فأجب أمك " .
أخرجه ابن منده وأبو موسى .
بكر بن مبشر .
ب د ع بكر بن مبشر بن خير الأنصاري . من بني عبيد بن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس وبنو عبيد بطن من الأوس له صحبة عداده في أهل المدينة .
روى عنه إسحاق بن سالم روى سعيد بن أبي مريم عن إبراهيم بن سويد عن أنيس بن أبي يحيى عن إسحاق بن سالم مولى بني نوفل بن عدي عن بكر قال : كنت أغدو إلى المصلى يوم الفطر ويوم الأضحى مع رسول الله A فنسلك بطن بطحان حتى نأتي المصلى فنصلي مع رسول الله A ثم نرجع من بطن بطحان مع رسول الله A . أخرجه الثلاثة .
قال ابن منده : هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه تفرد به سعيد عن إبراهيم .
قلت : قال أبو عمر : روى عنه إسحاق بن سالم وأنيس بن أبي يحيى وليس كذلك ؛ إنما أنيس راو عن إسحاق والله أعلم .
بكير بن شداد .
بكير بضم الباء وزيادة ياء التصغير هو : بكير بن شداد بن عامر بن الملوح بن يعمر الشداخ الكناني الليثي وقد تقدم الكلام عليه في بكر بن الشداخ .
نسبه هكذا ابن الكلبي .
باب الباء واللام .
بلال بن الحارث