وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ورواه سليمان بن بلال عن سعد بن سعيد فقال . يعني الرجل البلوي . أقبلت مع أبي إلى رسول الله A قال : فخلا بأبي دوني فناجاه وكان فيما قال له : " إذا هممت بأمر فعليك بالتؤدة حتى يريك الله منه المخرج . وقال : لا يأتي على الناس زمان . . . " الحديث . أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
رجل من أهل الشام عن أبيه .
د ع رجل من أهل الشام عن أبيه .
روى الثوري عن أيوب عن أبي قلابة عن رجل من أهل الشام عن أبيه قال : جاء رجل إلى النبي A فسأله عن الإسلام فقال : " أسلم تسلم " . قال : وما الإسلام قال : " تسلم قلبك لله D وأن يسلم المسلمون من لسانك ويدك " .
أخرجاه أيضا .
رجل من بني ضمرة عن أبيه .
د ع رجل من بني ضمرة عن أبيه . أخبرنا فتيان بن سمنية الجوهري بإسناده عن القعبني عن مالك عن زيد بن أسلم عن رجل من بني ضمرة عن أبيه : أن رسول الله A سئل عن العقيقة فقال : " لا أحب العقوق . كأنه كره الاسم . ولكن من ولد له ولد وأحب أن ينسك عن ولده فليفعل " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
رجل من العرب عن أبيه .
د رجل من العرب عن أبيه أنه صلى وراء النبي A قال : فسلم تسليمتين عن يمينه ويساره .
أخرجه ابن منده .
رجل من أهل قباء عن أبيه .
د ع رجل من أهل قباء عن أبيه . أخبرنا إبراهيم بن محمد وغيره بإسنادهم عن أبي عيسى قال : حدثنا عبد بن حميد ومحمد بن مدويه قالا : حدثنا الفضل بن دكين حدثنا إسرائيل عن ثوير عن رجل من أهل قباء عن أبيه قال : أمرنا رسول الله A أن نشهد الجمعة من قباء .
وروي أيضا قال : سئل النبي A عن ألبان الإبل فقال : لا بأس به .
أخرجاه أيضا .
رجل من بني مدلج عن أبيه .
د ع رجل من بني مدلج عن أبيه . قال : جاءنا سراقة بن مالك بن جعشم من عند رسول الله A فقال رجل كالمستهزىء : أما علمكم كيف تخرؤون قال : بلى والذي بعثه بالحق لقد أمرنا أن نتوكأ على اليسرى وأن ننصب اليمنى .
أخرجه أيضا .
رجل من أهل المدينة عن أبيه .
د ع رجل من أهل المدينة عن أبيه .
روى سعيد المقبري عن رجل عن أبيه عن النبي A قال : " من تطهر فاحسن طهوره ولبس من صالح ثيابه ثم تطيب من طيب بيته ثم راح إلى الجمعة ولم يفرق بين رجلين فصلى ما قضي له ثم تحين خروج الإمام ثم أنصت غفر له ما بين الجمعتين وزيادة ثلاثة أيام .
والصواب سعيد المقبري عن أبيه عن عبد الله بن وديعة عن سلمان عن النبي A أخرجاه أيضا .
رجل من أهل مكة عن أبيه .
د ع رجل من أهل مكة عن أبيه . روى حماد بن سلمة عن أيوب عن شيخ سمع منه بمنى يحدث عن أبيه عن رسول الله A أنه نهى عن قتل الوصفاء والعسفاء . أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
رجل من أولاد النقباء عن أبيه .
د رجل من أولاد النقباء عن أبيه أنه قال : بايعنا رسول الله A فاشترط علينا أن لا نشرك بالله ولا نسرق ولا نزني ولا نقتل أولادنا .
أخرجه ابن منده .
رجل قي بني نمير عن أبيه عن جده عن أبيه .
د ع رجل من بني نمير عن أبيه عن جده عن أبيه . روى شعبة عن غالب القطان عن رجل من بني نمير عن أبيه : أن أبا جده بعثه إلى النبي A يقرئه السلام فقال رسول الله A : " على أبيك السلام " . وقال : قال رسول الله A : " من ابتدأ قوما بالسلام فضلهم بعشر حسنات وإن ردوا " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
رجل عن أبيه .
د ع رجل عن أبيه : أن رسول الله A نهى أن تستقبل واحدة من القبلتين بغائط أو بول .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
رجل عن أبيه .
د رجل عن أبيه : أنه سأل النبي A عما يوجب الجنة .
رواه معاوبة بن صالح عن الأوزاعي عنه . ورواه غيره عن الأوزاعي عن يحيى ابن يزيد عن أبي يزيد عن أبيه عن أبي ذر . ورواه سماك الحنفي عن مالك بن مرثد عن أبيه عن أبي ذر . أخرجه ابن منده .
رجل وأبوه .
س رجل وأبوه