وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا أبو موسى كتابة أخبرنا أبو بكر محمد بن القاسم بن علي بن حنة الصوفي أخبرنا أبو طاهر بن محمود أخبرنا أبو بكر بن المقرىء حدثنا عبد الرحمن بن محمد بن عبد العظيم بمصر أخبرنا يونس بن عبد الأعلي أخبرنا محمد بن معن الغفاري عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن حدثني يحيى بن سعيد عن رجل قال : ذهبت مع أبي إلى رسول الله A فسأله عن الشاة فقال " لك أو لأخيك أو للذئب " .
أخرجه أبو موسى .
ذكر من روى عن أخيه وجده وخاله وعمة .
أبو أمامة الباهلي .
س أبو أمامة الباهلي .
أخبرنا أبو موسى كتابة أخبرنا أبو غالب الكوشيدي ونوشروان بن شيرزاد وأبو بكر محمد بن القاسم وأبو زيد غانم بن علي بن مشكلة وأبو الخير عبد الكريم بن فورجة وأبو بكر محمد بن أحمد الصغير قالوا : حدثنا أبو بكر بن ريذة أخبرنا أبو القاسم الطبراني أخبرنا عبد الله بن أحمد بن حنبل : حدثني سويد بن سعيد أخبرنا علي بن مسهر عن ليث بن أبي سليم عن عبد الرحمن بن سابط عن أبي أمامة وأخيه قالا : أبصر رسول الله A قوما يتوضؤون فقال : " ويل للأعقاب من النار " .
أخرجه أبو موسى وقال : رواه جماعة عن ليث اختلف عليه فيه فقال بعضهم : " عن أبي أمامة " وحده وبعضهم : " عن أخيه " وحده وبعضهم : عن أحدهما على الشك . قلت : وقد أخبرنا به يحيى بن محمود إذنا بإسناده عن ابن أبي عاصم قال : حدثنا يوسف بن موسى أخبرنا جرير عن ليث عن عبد الرحمن بن سابط عن أخي أبي أمامة قال : رأى النبي A قوما يتوضؤون فبقي على أقدامهم قدر الدرهم لم يصبه الماء " فقال : " ويل للأعقاب من النار " .
أخو عمررو بن أمية .
أخو عمرو بن أمية الضمري .
قال أبو أحمد العسكري : له صحبة .
جد أبي الأسد .
س جد أبي الأسد أو : أبي الأسود - السلمي . ذكرناه في أبي المعلى .
أخرجه أبو موسى .
جد إسماعيل .
س جد إسماعيل الأنصاري .
قال البخاري : هو ابن إبراهيم ولم يعرف اسم جده ولم يثبت حديثه . أخبرنا أبو موسى إذنا أخبرنا أستاذنا أبو القاسم إسماعيل بن محمد بن الفضل أخبرنا والدي أخبرنا عبد الرحمن بن أحمد أخبرنا جعفر بن عبد الله أخبرنا محمد بن هارون أخبرنا عمرو بن علي أخبرنا أبو داود أخبرنا محمد بن أبي حميد عن إسماعيل الأنصاري عن أبيه عن جده قال : جاء رجل إلى النبي A فقال : يا رسول الله أوصني وأوجز . قال : " عليك بالإياس مما في أيدي الناس وإياك والطمع فإنه الفقر الحاضر وصل صلاتك وأنت مودع وإياك وما تعتذر منه " .
أخرجه أبو موسى .
جد أبي الأسود .
س جد أبي الأسود المالكي .
أخبرنا يحيى بن محمود إذنا بإسناده عن ابن أبي عاصم قال : حدثنا الحوطي حدثنا بقية أخبرنا خالد بن حميد المهري حدثنا أبو الأسود المالكي عن أبيه عن جده قال : قال رسول الله A : " ما عدل وال تجبر على رعيته أبدا " .
أخرجه أبو موسى .
جد امرأة .
س جد امرأة من الأعراب . قال داود بن أبي هند : خرجنا إلى مكة فنزلنا منزلا فجاءت أعرابية فسألتنا فلم نعطها . فلما أردنا الرحيل قالت الأعرابية : يا الله يا الله يا الله . يا أحد يا أحد يا أحد . يا واحد يا واحد يا واحد ارزقني منهم شاؤوا أم أبوا . قال : فما كان إلا قليلا حتى أصيبت ناقة لنا فنحرناها فأخذنا من أطايبها وتركنا الباقي عليها . فسألناها فقالت : إن جدي أتى النبي A فعلمه هذا الدعاء فنحن نعيش به .
أخرجه أبو موسى .
جد أبي دعشم .
جد أبي دعشم الجهني .
روى عبد الله بن إبراهيم عن أبي عمرو الغفاري عن أبي دعشم الحجازي الجهني عن أبيه عن جده قال : نظر رسول الله A إلى أعرابي وهو يخبط على غنمه فقال : " ائتوني بالأعرابي ولا تفزعوه " . فلما جاء قال : " يا أعرابي هش هشا ولا تحبط خبطا " . قال : فكأني أنظر إلى الخبط على صلعته .
ذكره أبو أحمد العسكري .
جد أبي أمية .
س جد أبي أمية : قاله جعفر . روى عن جده قال : قال رسول الله A : " أمرني جبريل بأكل الهريسة أشد بها ظهري " .
أخرجه أبو موسى .
جد أبي شبل