وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ع س جد أبي شبل المخزومي . أخبرنا أبو موسى إجازة أخبرنا أبو علي الحسن بن أحمد حدثنا أحمد بن عبد الله أخبرنا عبد الله بن محمد بن جعفر أخبرنا الفضل بن الحباب أخبرنا مسلم بن إبراهيم عن واصل بن مرزوق الباهلي حدثني رجل من بني مخزوم - يكنى أبا شبل - عن جده . وكان جده في أصحاب النبي A : أن النبي A قال لمعاذ بن جبل : " كم تذكر ربك D كل يوم تذكره يوم عشرة آلاف مرة " قال : كل ذلك أفعل . قال : " أفلا أدلك على كلمات هن أهون عليك وهن أكثر من عشرة آلاف مرة وعشرة آلاف مرة : لا إله إلا الله عدد ما أحصاه اللة لا إله إلا الله عدد كلماته لا إله إلا الله عدد خلقه لا إله إلا الله زنة عرشه لا إله إلا الله ملء سماواته لا إله إلا الله ملء أرضه لا إله إلا الله مثل ذلك لا يحصيه ملك ولا غيره " .
أخرجه أبو موسى وأبو نعيم .
جد صعصة .
س جد صعصعة وأخوه . روى صعصعة بن أبي الخريف عن أبيه عن جده قال : أقبلت أنا وأخي والنبي A يؤم الناس بالخيف من منى في صلاة الغداة وقد صلينا الصبح في منازلنا . فلما انصرف قال . " علي بهذين الرجلين . فقال : ما منعكما أن تصليا مع الناس " قال : كنا صلينا . فقال : " إذا صلى أحدكم في رحله ثم وجد الناس يصلون فليصل بصلاتهم ويجعل صلاتة في رحله نافلة " .
أخرجه أبو موسى .
جد الصلت بن زييد .
جد الصلت بن زبيد .
قال أبو أحمد العسكري : ذكر بعضهم أنه من مزينة وقال : هذا غير زييد بن الصلت الكندي . روى عن الصلت بن زييد المزني عن أبيه عن جده : أن رسول الله A استعمله على الخرص قال : وليس منه زييد بن الصلت في شيء لأن " زييد بن الصلت " وأخاه " كثيرا " من كندة وكان كثير أسر مع الأشعت في الردة فأتى بهما أبو بكر فمن عليهما . ولم يذكر ابن ماكولا وغيره من أصحاب المؤتلف إلا الكندي .
جد طلحة بن مصرف .
جد طلحة بن مصرف .
أخبرنا أبو أحمد عبد الوهاب بن علي بإسناده إلى أبي داود : أخبرنا محمد بن عيسى ومسدد قالا : حدثنا عبد الوارث عن ليث عن طلحة بن مصرف عن أبيه عن جده قال : رأيت رسول الله A يمسح على رأسه مرة مرة حتى أخرج يديه من تحت أذنيه . قال مسدد : فحدثت به يحيى فأنكره . قال أبو داود : سمعت أحمد يقول : ابن عيينة زعموا أنه كان ينكره ويقول : أيش هذا طلحة عن أبيه عن جده ! .
جد عدي بن ثابت .
جد عدي بن ثابت . أخبرنا يحيى بن أبي الرجاء عن ابن أبي عاصم عن أبي بكر عن شريك عن أبي اليقظان عن عدي بن ثابت عن أبيه عن جده عن النبي A قال : " المستحاضة تدع الصلاة أيام أقرائها ثم تغتسل وتتوضأ لكل صلاة وتصوم وتصلي " .
جد عمارة القرشي .
س جد عمارة القرشي .
أخبرنا أبو موسى إذنا أخبرنا أبو منصور عبد الرحمن بن محمد القزاز أخبرنا أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت أخبرنا أحمد بن جعفر القطيعي حدثنا يوسف بن عمر القواس حدثنا محمد بن القاسم ابن بنت كعب حدثنا الهيثم - يعني ابن سهل التستري - قال : رأيت حماد بن زيد جاء على حمار إلى دار قارويه - وكان بزازا - فقام إليه شاب يقال له " عمارة القرشي " ليأخذ بركابه لينزل فقال : مه . فقال : تنفس علي الأجر قال : لا ولكن أجلك . فقال عمارة : حدثني والدي عن جدي عن رسول الله A قال : " ثلاتة لا يستخف بحقهم إلا منافق بين النفاق ذو الشيبة في الإسلام ومعلم الخير وإمام عادل " . أخرجه أبو موسى .
جد عمران الثقفي .
س جد عمران الثقفي . روى يحيى بن اليمان عن سفيان عن عمران الثقفي عن أبيه عن جده . أن النبي A رأى عليه خاتما من ذهب فقال : " أتزكيه " قال : وما زكاته قال : " جمرة " .
أخرجه أبو موسى .
جد عمرو بن يحيى المازني .
جد عمرو بن يحيى المازني .
روى عمرو بن يحيى المازني عن أبيه عن جده : أن النبي A كان في مجلس فقام رجل فجاء رجل فجلس مكانه ثم جاء الرجل الذي قام فقال النبي A للرجل الذي قعد : " استأخر عن مجلس الرجل فكل إنسان أحق بمجلسه " . ذكره أبو أحمد العسكري .
جد أبي مروان الأسلمي .
س جد أبي مروان الأسلمي