وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أبو السائب مولى عائشة عن رجل من الأنصار .
د ع أبو السائب مولى عائشة عن رجل من الأنصار من بني عبد ا لأشهل .
أخبرنا أبو جعفر بإسناده عن يونس عن ابن إسحاق قال : حدثني عبد الله بن خارجة بن زيد بن ثابت عن أبي السائب - مولى عائشة بنت عثمان - : أن رجلا من أصحاب رسول الله A من بني عبد الأشهل - قال : شهدت أحدا مع رسول الله A أنا وأخ لي فرجعنا جريحين فلما أذن مؤذن رسول الله A بالخروج في طلب العدو قلت لأخي - أو : قال لي - : تفوتنا غزوة مع رسول الله A ! .
ووالله ما لنا من دابة نركبها وما منا إلا جريح فخرجنا مع رسول الله A ! .
وكنت أيسر جراحة منه فكان إذا غلب حملته عقبة ومشى عقبة حتى إذا انتهينا إلى ما انتهى إليه المسلمون . فخرج رسول الله A حتى انتهى إلى حمراء الأسد وهي من المدينة على ثمانية أميال فأقام بها ثلاثة : الاثنين والثلاثاء والأربعاء ثم رجع إلى المدينة .
أخرجاه أيضا .
سعيد بن جشم عن رجل من الأنصار .
د ع سعيد بن خشم عن رجل من الأنصار . روى سعيد بن عامر عن رجل قد سماه - أحسبه قال : سعيد بن جشم - عن رجل من الأنصار من أصحاب النبي A الذين وقعوا إلى الشام قال : وعظنا رسول الله A موعظة مضت منها الجلود وذرفت منها العيون ووجلت منها القلوب . فقلنا : كأن هذا منك وداع فما تعهد إلينا فقال : " اتقوا الله واتبعوا سنتي وسنة الخلفاء من بعدي الهادية المهدية عضوا عليها بالنواجذ واسمعوا لهم وأطيعوا فإن كل بدعة ضلالة " .
أخرجاه أيضا .
أبو العالية عن رجل من الأنصار .
ع أبو العالية عن رجل من الأنصار .
أخبرنا أبو ياسر بإسناده عن عبد الله حدثني أبي أخبرنا يزيد أخبرنا هشام عن حفصة بنت سيرين عن أبي العالية عن رجل من الأنصار قال : خرجت مع أهلي أريد النبي A فإذا أنا به قائم وإذا رجل معه مقبل عليه فظننت أن لهما حاجة فجلست . فو الله لقد قام رسول الله A حتى جعلت أرثي له من طول القيام فلما انصرف قلت : يا رسول الله لقد قام هذا الرجل حتى جعلت أرثي لك من طول القيام ! .
قال : " ولقد رأيته " قلت : نعم . قال : " أتدري من هو " قلت : لا . قال : " ذاك جبريل عليه السلام ما زال يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه أما لو سلمت عليه لرد عليك السلام " .
أخرجه أبو نعيم .
العباس بن عبد الرحمن عن رجل من الأنصار .
د العباس بن عبد الرحمن عن رجل من الأنصار روى روح بن عبادة عن ابن جريج عن العباس بن عبد الرحمن عن رجل من الأنصار أنه قال : سمعت رسول الله A يقول : " الدين مقضي والزعيم غارم " .
أخرجه ابن منده .
عبد الله بن عباس عن رهط من الأنصار .
د ع عبد الله بن عباس عن رهط من الأنصار أنهم قالوا : كنا جلوسا عند النبي A إذ رمي بنجم فقال : " ما كنتم تقولون لمثل هذا إذا رمي " قالوا : كنا نقول : ولد الليلة رجل عظم ومات رجل عظيم . فقال رسول الله A : " فإنها لا يرمى بها لموت أحد ولا لحياته ولكن ربنا إذا قضى أمرا سبحة حملة العرش ثم أهل السماء الذين يلونهم حتى يبلغ التسبيح أهل السماء الدنيا ثم يقول الذين يلون حملة العرش لحملة العرش : ماذا قال ربكم فيجيبونهم فيستخبر أهل السموات بعضهم بعضا حتى يبلغ الخبر أهل السماء الدنيا ثم تخطف الجن السمع ليلقونه إلى أوليائهم فترمي الشياطين بالنجوم " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبد الله بن محمد ابن الحنفية عن رجل من الأنصار .
د ع عبد الله بن محمد ابن الحنفية عن رجل من الأنصار .
أخبرنا أبو أحمد بإسناده عن أبي داود : حدثنا ابن كثير أخبرنا إسرائيل عن عثمان بن المغيرة عن سالم بن أبي الجعد عن عبد الله بن محمد ابن الحنفية قال : انطلقت أنا وأبي إلى صهر لنا من الأنصار نعوده فحضرت الصلاة فقال الأنصاري لجاريته : ائتيني بطهور أصلي وأستريح . فانكرنا ذلك عليه فقال : سمعت رسول الله A يقول : " يا بلال أرحنا بالصلاة "