وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا أبو ياسر بإسناده عن عبد الله : حدثني أبي حدثنا عفان حدثنا حماد بن سلمة عن داود بن أبي هند عن عمارة قال : أدبرنا مرة ثم قلنا وفينا شيخ من خثعم . فذكروا الحجاج فوقع فيه وسبه فقلت : لم تسبه وهو يقاتل أهل العراق في طاعة أمير المؤمنين فقال : هو الذي أكفرهم . ثم قال : سمعت رسول الله A يقول " يكون في هذه الأمة خمس فتن قد مضت أربع وبقيت واحدة وهي الصيلم وهي فيكم يا أهل الشام فإن أدركتها فإن استطعت أن تكون حجرا فكنه ولا تكن مع واحد من الفريقين وإلا فاتخذ نفقا في الأرض " . أخرجه أبو نعيم .
ابن عباس .
ابن عباس .
أخبرنا أبو القاسم يعيش بن صدقة الفقيه بإسناده عن أبي عبد الرحمن النسائي : أخبرنا قتيبة حدثنا سفيان عن الزهري عن سليمان بن يسار عن ابن عباس أن امرأة من خثعم سألت النبي A غداة جمع فقالت : يا رسول الله إن فريضة الله في الحج على عباده أدركت أبي شيخا كبيرا لا يستمسك على الراحلة أفأحج عنه قال : " نعم " .
وهذا غير الأول فإن هذا كان في حياة رسول الله A شيخا لا يستمسك على الراحلة والأول كان أيام الحجاج يشهد الغزو فهو غيره والله أعلم .
أبو همام الشعباني عن رجل من خثعم .
د ع أبو همام الشعباني عن رجل من خثعم .
روى معاوية بن سلام عن زيد بن سلام أنه سمع أبا سلام يقول : حدثني أبو همام الشعباني أنه كان مرابطا بقزوين وكان فينا رجل من خثعم من أصحاب النبي A فقال : إنا أدلجنا مع رسول الله A إلى تبوك فوقف ذات ليلية واجتمع إليه أصحابه فقال : " إن الله D أعطاني الليلة الكنزين : كنز فارس والروم وأمدني بالملوك ملوك حمير يأتون فيأخذون مال الله ويقاتلون في سبيل الله تعالى " .
أخرجاه أيضا .
الدوسي .
الدوسي .
أخبرنا يحيى بن محمود وأبو ياسر بإسنادهما إلى مسلم قال : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وإسحاق بن إبراهيم جميعا عن سليمان - قال أبو بكر : حدثنا سليمان بن حرب أخبرنا حماد عن حجاج الصواف عن أبي الزبير عن جابر : أن الطفيل بن عمرو الدوسي أتى النبي A فقال : يا رسول الله هل لك في حصن حصين وذكر الحديث . قال : فلما هاجر النبي A إلى المدينة هاجر إليه الطفيل بن عمرو وهاجر معه رجل من قومه فاجتووا المدينة فمرض فجزع فأخذ مشاقص له فقطع بها براجمه فشخبت يداه حتى مات فرآه الطفيل بن عمرو في منامه في هيئة حسنة وراه مغطيا يديه فقال : ما صنع بك ربك فقال : غفر لي بهجرتي إلى المدينة قال : ما لي أراك مغطيا يديك قال : قيل لي : لن نصلح منك ما أفسدت . فقصها الطفيل على رسول الله A فقال رسول الله : " اللهم وليديه فاغفر " .
الديل .
حنظلة بن علي الديلي عن رجل من بني الديل .
ع حنظلة بن علي الديلي عن رجل من بني الديل قال : صليت الظهر في بيتي ثم خرجت فمررت برسول الله A وهو يصلي بالناس فمضيت ولم أصل فقال لي : " ما منعك أن تصلي معنا " فقلت : يا رسول الله إني كنت قد صليت في بيتي . قال : " وإن كنت صليت " .
أخرجه أبو نعيم .
سدوس .
محارب بن دثار عن رجل من قومه .
محارب بن دثار عن رجل من قومه له صحبة قال : مر بنا رسول الله A ومعه ناس من أصحابه ومعنا غلام كسير قد انكسرت يده بالأمس فجبرناها فلما وضع الطعام مد الغلام يده اليسرى يتناول فقال له رسول الله A : " كف " ! .
فقلنا : إن يده انكسرت فجبرناها فحل رسول الله A الجبائر عنه ثم مسح يده فاستوت يمينه فأكل بها وعاد إلى قومه فرآه شيخ كان يأبى الإسلام فقال : " يا غلام ما أمرك " فقال : مسح رسول الله A يدي فهي كما ترى . فقام الشيخ إلى رسول الله A فأسلم .
أخبرنا يحيى بن محمود إجازة بإسناده إلى ابن أبي عاصم : حدثنا محمد بن المثنى أخبرنا مسلم بن قتيبة أخبرنا شعبة عن سماك عن رجل من قومه عن آخر منهم قال : رأيت رسول الله A سفرا .
أخرجه أبو نعيم .
سليط .
الحسن عن رجل من بني سليط .
د ع الحسن عن رجل من بني سليط