وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى الليث بن سعد عن خالد بن يزيد عن سعيد بن أبي هلال عن هلال بن أسامة : أن عطاء بن يسار أخبره : أن رجلا من جهينة من أصحاب النبي A أخبره أن النبي A بعثه إلى الجن فقال : " سر ثلاثا ملسا حتى إذا لم تر شمسا فاعلف بعيرا أو أشبع نفسا حتى تأتي فتيات قعسا ورجالا طلسا ونساء فلسا فقال : يا نبي الله أسفع شوس " .
أخرجاه أيضا .
عمران بن أبي أنس عن رجل من جهينة .
د عمران بن أبي أنس عن رجل من جهينة : أنه سمع النبي A يقول : " اللهم إني أعوذ بك من الشيطان من نفحة ونفثه وهمزه " . فقلت : يا رسول الله لقد سمعناك دعوت بدعاء ما سمعناك دعوت بمثله قط فما هو قال : " أما همزة فالحنق ونفثه الشعر ونفخه الكبر " .
أخرجه ابن منده .
كليب بن شهاب عن رجل من جهينة .
د كليب بن شهاب عن رجل من جهينة أو مزينة .
روى عاصم بن كليب عن أبيه قاله : لم يكن يستعمل إلا أصحاب النبي A قال : فأدركنا الأضحى ونحن بفارس ففلت علينا الغنم فجعلنا نشتري المسنة بالجذعتين والثلاث فقام فينا رجل من أصحاب النبي A فقال : كنا مع رسول الله A في سفر فأدركنا هذا اليوم فغلت علينا حتى جعلنا نشتري بالجذعتين فقام فينا رسول الله A فقال : " إن الجذع يوفي مما يوفي منه الثني " .
أخرجه ابن منده وجعل الترجمة لرجل من جهينة أو مزينة ولم يذكر في الحديث جهينة .
هلال بن يساف عن رجل من ثقيف عن رجل من جهينة .
د ع هلال بن يساف عن رجل من ثقيف عن رجل من جهينة .
أخبرنا عبد الوهاب بن أبي منصور الأمين بإسناده عن أبي داود : حدثنا مسدد وسعيد ابن منصور قالا : حدثنا أبو عوانة عن منصور عن هلال بن يساف عن رجل من ثقيف عن رجل من جهينة قال : قال رسول الله A : " لعلكم تقاتلون قوما فتظهرون عليهم فيتقونكم بأموالهم دون أنفسهم وأبنائهم " قال سعيد في حديثه : " ويصالحونكم على صلح " ثم اتفقا - " فلا تصيبوا منهم فوق ذلك فإنه لا يحل لكم " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
بنو حارثة .
إسماعيل بن أمية عن رجل من بني حارثة عن أشياخ من قومه إسماعيل بن أمية عن رجل من بني حارثة عن أشياخ من قومه أن بعيرا تردى في عين فلم يقدروا على منحره فذكوه في خاصرته فسألوا النبي A عن أكله فأمرهم بأكله .
أخبرنا أبو أحمد بإسناده عن أبي داود قال : حدثنا قتيبة حدثنا يعقوب عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن رجل من بني حارثة أنه كان يرعى لقحة بشعب من شعاب أحد . فأخذها الموت ولم يجد شيئا ينحرها به فوجأها في لبتها حتى أهريق دمها ثم جاء إلى النبي A فأخبره بذلك فأمره بأكلها .
بنو الحريش .
هانىء بن عبد الله بن الشخير عن رجل من بني الحريش .
ع هانىء بن عبد الله بن الشخير عن رجل من بني الحريش .
أخبرنا يعيش بن صدقة بن علي بإسناده إلى أحمد بن شعيب : أخبرنا قتيبة حدثنا أبو عوانة عن أبي بشر عن هانىء بن الشخير عن رجل من بلحريش عن أبيه قال : كنت مسافرا فأتيت النبي A وأنا صائم وهو يأكل قال : " هلم " . قلت : إني صائم . قال " تعال ألم تعلم ما وضع الله عن المسافر " قلت : وما وضع عن المسافر قال : " الصوم ونصف الصلاة " .
هذا الرجل هو عبد الله بن الشخير روى سهل بن بكار عن أبي عوانة عن أبي بشر عن هانىء بن عبد الله بن الشخير عن أبيه قال : كنت مسافرا وذكره .
أخرجه أبو نعيم .
بنو خثعم .
عمارة بن عبد عن شيخ من خثعم .
ع عمارة بن عبد . ويقال : ابن عبيد عن شيخ من خثعم