وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قال عبد الوهاب بن عطاء سئل سعيد بن أبي عروبة عن بيض النعام يصيبه المحرم فأخبرنا عن مطر الوراق عن معاوية بن قرة عن رجل من الأنصار : أن رجلا كان على راحلته فأوطأ أدحى نعامة وهو محرم فانطلق إلى علي فسأله عن ذلك فقال : عليك في كل بيضة ضراب ناقة - أو جنين ناقة - فانطلق الرجل إلى رسول الله A فذكر ذلك له فقال : " قد قال علي ما سمعت ولكن هلم إلى الرخصة : عليك في كل بيضة صيام يوم وإطعام مسكين " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
انقضت الأنصار .
بنو جهينة .
اسيد بن عبد الرحمن عن رجل من جهينة .
د ع أسيد بن عبد الرحمن عن رجل من جهينة .
روى الآوزاعي عن أسيد بن عبد الرحمن عن رجل من جهينة عن أبيه قال : غزونا مع رسول الله A فنزلنا منزلا فيه ضيق فضيق الناس فقطعوا الطريق فنادى رسول الله A " ألا من ضيق منزلا أو قطع طريقا فلا جهاد له " .
رواه عباد بن جويرية عن الأوزاعي عن أسيد عن فروة بن مجاهد عن سهل بن معاذ بن أنس الجهني عن أبيه .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أبو إسحاق السبيعي عن رجل من جهينة أو مزينة .
د ع أبو إسحاق الهمداني السبيعي عن رجل من جهينة أو مزينة . أخبرنا أبو ياسر بن أبي حبة بإسناده عن عبد الله : حدثني أبي حدثنا يحيى بن آدم أخبرنا سفيان عن أبي إسحاق عن رجل من جهينة سمع النبي A رجلا ينادي في الشعاب : يا حرام يا حرام وهوشعارهم ! .
فقال : يا حلال يا حلال .
أخرجاه أيضا .
أبو إسحاق السببعي عن رجل من جهبنة .
ع أبو إسحاق السبيعي أيضا عن رجل آخر من جهينة قاله أبو نعيم . روى أبو الأحوص عن أبي إسحاق عن رجل من جهينة قال : قال رسول الله A : " خير ما أعطي الإنسان خلق حسن وشر ما أعطي الرجل قلب سوء في صورة حسنة " .
أخرجه أبو نعيم .
أبو بكر بن زيد بن المهاجر عن رجل من جهينة .
د أبو بكر بن زيد بن المهاجر عن رجل من جهينة أنه قال : توفي أخي وترك دينارين فقلت : يا رسول الله إن أخي توفي وترك دينارين . فقال النبي A : " كيتان " ثم قال الرجل : بئس الرجل أنا إن كذبت على رسول الله A .
أخرجه ابن منده .
أبو الحويرث عبد الرحمن بن معاوية عن رجل من جهينة .
ع أبو الحويرث عبد الرحمن بن معاوية المدني عن رجل من جهينة قال . قال رسول الله A : " من ضم يتيما له أو لغيره فاتقى الله فيه وأصلح كان كالمجاهد في سبيل الله القائم ليله الصائم نهاره لا يفطر " .
أخرجه أبو نعيم .
سعيد بن يسار عن رجل من جهينة .
ع سعيد بن يسار عن رجل من جهينة .
روى حماد بن عمرو بن يحيى عن سعيد بن يسار قال : رأيت رجلا من جهينة لم أر رجلا أطول منه قط . ولا أعظم قال أتيت رسول الله A في أزمة أصابت الناس فقال رسول الله A لأصحابه : " توزعوهم " فكان الرجل يأخذ بيد الرجل والرجل بيد الرجلين فكأنهم تحاموني لما يرون من طولي وعظمي .
أخرجه أبو نعيم .
شمر بن عطية عن رجل من جهينة .
ع شمر بن عطية عن رجل من جهينة أو مزينة .
روى سفيان عن الأعشى عن شمر بن عطية عن رجل من جهينة أو مزينة قال : جاءت وفود الذئاب قريب من مائة ذئب حين صلى رسول الله A فقال : " هذه وفود الذئاب جاءتكم تسألكم لتفرضوا لها قوت طعامكم وتأمنوا ما سوى ذلك فشكوا إليه الحاجة فأدبرن ولهن عواء " .
أخرجه أيضا .
عبد الله بن عكيم عن مشيخة من جهينة .
ع عبد الله بن حكيم عن مشيخة من جهينة .
روى القاسم بن مخيمرة عن عبد الله بن عكيم عن مشييخة من جهينة أن رسول الله A كتب إليهم " لا تستنفعوا من الميتة بشيء " .
أخرجه أبو نعيم .
عطاء بن يسار عن رجل من جهينة .
د ع عطاء بن يسار عن رجل من جهينة من أصحاب النبي A