وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وروى أبو إسحاق عن زائدة عن عاصم بن كليب عن أبيه أن رجلا من الأنصار قال : خرجنا مع رسول الله A في جنازة وأنا غلام فلما رجعنا لقينا داعي امرأة من قريش فقال : يا رسول الله إن فلانة تدعوك ومن معك على طعام فانصرف وجلسنا معه وجيء بالطعام فوضع النبي A يده ووضع القوم أيديم فنظر القوم إلى النبي A فإذا أكلته في فيه لا يسيغها فكفوا أيديهم لينظروا ما يصنع فأخذ اللقمة فلفظها وقال : " أجد لحم شاة أخذت بغير إذن أهلها أطعموها الأسارى " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
مجاهد بن جبر عن رجل من الأنصار .
د مجاهد بن جبر عن رجل من الأنصار .
روى منصور بن المعتمر عن مجاهد قال : حدثنا رجل من الأنصار من أصحاب النبي A أنه قال لرسول الله إن فلانة مولاة لبني عبد المطلب قامت الليل ما نامت وتصوم فما تفطر فقال النبي A : " لكني أصوم وأفطر وأصلي وأنام فمن رغب عن سنتي فليس مني " .
أخرجه ابن منده .
محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان عن رجل من الأنصار .
د ع محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان عن رجل من الأنصار .
روى أبو نعيم عن سفيان عن سعد بن إبراهيم عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان عن رجل من أصحاب النبي A من الأنصار قال : قال رسول الله A : " حق على كل مسلم أن يغتسل يوم الجمعة ويتسوك ويمس من طيب إن كان عنده " . أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
محمد بن علي بن الحسين عن رجل من الأنصار .
د محمد بن علي بن الحسين عن رجل من الأنصار .
روى ابن وهب عن سليمان بن بلال عن جعفر بن محمد بن علي عن أبيه . أن رسول الله A أتاه سائل فقال : " من عنده سلف " فقال رجل من الأنصار من بني الحبلى : عندي يا رسول الله . فقال : " أعطه أربعة أوسق " . ثم لبث ما شاء الله فقالت امرأه من الأنصار : ما عندنا شيء . فقال : يا رسول الله ما عندنا شيء . فقال : " سيكون إن شاء الله " حتى أتاه ثلاثا فقال في الثالثة : أكثرت يا رسول الله . فضحك رسول A فقال : " من عنده سلف " فقال رجل : عندي . فقال : " أعطه ثمانية أوسق " . فقال الرجل . ما لي إلا أربعة . فقال " أربعة أيضا " .
أخرجه ابن منده .
محمد بن كعب القرظي عن رجل من الأنصار .
د ع محمد بن كعب القرظي عن رجل من الأنصار من بني وائل : أنه سأل رسول A على من تجب الجمعة فقال رسول الله A : " على كل مسلم إلا ثلاثة : أمرأة وصبي و مملوك " .
أخرجه أبو نعيم .
محمد بن المنكدر عن رجل من الأنصار عن أبيه .
ع محمد بن المنكدر عن رجل من الأنصار عن أبيه قال : كنت مع رسول الله A جالسا فأصغى إصغاء حتى أنكرناه ثم أقبل علينا وقد سري عنه فقال : " إن جبريل أتاني فقال : إن الله تعالى إذا دعاه عبده المؤمن قال : يا جبريل قد استجبت لعبدي المؤمن وقضيت حاجته لأني أحب صوته " . ثم أصغى الثانية فطال إصغاؤه ثم أقبل علينا وقد سري عنه فقال : " جاءني جبريل فقال : إن الله تعالى إذا دعاه عبده الكافر قال : يا جبريل اقضي حاجته فإني أبغض صوته .
أخرجه أبو نعيم .
محمود بن لبيد عن نفر من الأنصار .
د ع محمود بن لبيد عن نفر من قومه الأنصار .
روى الفضل بن دكين عن هشام بن سعد عن زيد بن أسلم عن محمود بن لبيد الأنصاري عن نفر من قومه من أصحاب النبي A قالوا : قال رسول الله A " أصبحوا بالصبح فكلما أصبحتم فهو أعظم للأجر " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
مسلمة عن جابر عن رجل من الأنصار .
د مسلمة عن جابر عن رجل من الأنصار وهو عبد الله بن أنيس حديثه : " من ستر مؤمنا... " .
أخرجه ابن منده .
معاوية بن قرة عن رجل من الأنصار .
د ع معاوية بن قرة عن رجل من الأنصار