وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

د أسد بن وداعة عن رجل من أصحاب النبي A - وكان أسد قديما مرضيا - أن رسول الله A نظر إلى امرأة حامل متم من السبايا بخيبر فقال : " لمن " فقالوا : لفلان بن فلان . فقال : " أيطؤها " قالوا : نعم . قال : " لقد هممت أن ألعنه لعنة تدخل معه في قبره يورثه وليس منه أم يستعبده وقد غذاه في سمعه وبصره " ! .
أخرجه ابن منده .
أكدر بن حمام عن رجل من الصحابة .
ع أكدر بن حمام عن رجل من الصحابة .
أخبرنا أبو محمد القاسم بن علي بن عساكر الدمشقي كتابة أخبرنا أبو الوفاء عبد الواحد بن أحمد الشرابي أخبرنا أبو طاهر بن محمود . أخبرنا أبو بكر بن المقرىء أخبرنا أبو العباس بن قتيبة حدثنا حرملة أخبرنا ابن وهب عن عمرو عن سعيد بن أبي هلال عن خديج بن صوفي الحجري : أنه سمع أكدر بن حمام يقول : أخبرني رجل من أصحاب النبي A أنه قال : جلسنا يوما في مسجد النبي فقلنا لفتى منا : اذهب إلى رسول الله A فسله : ما يعدل الجهاد فأتاه فسأله فقال رسول الله A : " لا شيء " . : ثم أرسلوه الثانية فقال : " لاشيء " . ثم قلنا : إنها من رسول الله A ثلاث فإن قال : " لاشيء " قيل . ما يقرب منه يا رسول الله فأتاه فقال رسول الله A : " لا شيء " . فقال : ما يقرب منه يا رسول الله قال : " طيب الكلام وإدامة الصيام والحج كل عام ولا يقرب منه شيء " .
أخرجه أبو نعيم .
أبو أمامة عن رجال من الصحابة .
د ع أبو أمامة بن سهل بن حنيف واسمه أسعد عن رجال من الصحابة .
روى الأوزاعي عن ابن شهاب عن أبي أمامة بن سهل : أن بعض أصحاب النبي A حدثه أن النبي A كان يعود مرضى مساكين المسلمين وضعفائهم ويتبع جنائزهم .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أنس بن مالك عن رجل من الصحابة .
د ع أنس بن مالك عن رجل من الصحابة .
روى المعتمر بن سليمان عن أبيه عن أنس بن مالك حدثه عن بعض أصحاب النبي A أن رسول الله ليلة أسري به مر على موسى وهو يصلي في قبره .
رواه حماد بن سلمة عن سليمان التيمي وثابت عن أنس مثله .
ورواه عمر بن حبيب عن سليمان عن أنس عن أبي هريرة عن النبي A نحوه .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أنس بن مالك ذكر خادما للنبي A .
أنس بن مالك ذكر خادما للنبي A . أخبرنا أبو عبد الله محمد بن سرايا بن علي وغير واحد قالوا بإسنادهم عن محمد بن إسماعيل : حدثنا سليمان بن حرب أخبرنا حماد - هو ابن زيد - عن ثابت عن أنس قال : كان غلام يهودي يخدم النبي A فمرض فأتاه النبي A يعوده فقعد عند رأسه فقال له : " أسلم " فنظر إلى أبيه وهو عنده فقال : أطع أبا القاسم . فأسلم فخرج رسول الله A من عنده وهو يقول : " الحمد لله الذي أنقذه من النار " .
أيوب بن بشير عن بعض الصحابة .
د ع أيوب بن بشير بن أكال الأنصاري عن بعض الصحابة .
روى أبو اليمان عن شعيب عن الزهري عن أيوب بن بشير الأنصاري عن بعض أصحاب النبي A أن النبي حين خرج تلك الخرجة استوى على المنبر فتشهد وكان أول ما تكلم به أن استغفر للشهداء يوم أحد ثم قال : " إن عبدا من عباد الله خير بين الدنيا وبين ما عند ربه فاختار ما عند ربه " . ففطن له أبو بكر الصديق أول الناس وعلم أنه يريد نفسه فبكى أبو بكر فقال رسول الله A : " على رسلك سدوا هذه الأبواب الشوارع في المسجد إلا باب أبي بكر فإني لا أعلم أمرا أفضل عندي يدا من أبي بكر " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أيوب بن شرحبيل عن رجل من الصحابة .
د أيوب بن شرحبيل الأصبحي والى عمر بن عبد العزيز على مصر عن رجل من الصحابة روى يزيد بن هارون عن ابن أبي ذئب عن عبد الرحمن بن مهران عن أيوب بن شرحبيل الأصبحي قال : كتب إلى عمر أن خذ من المسلمين من كل أربعين دينارا دينارا ومن أهل الذمة من كل عشرين دينارا دينارا إذا كانوا يصالحون بها فإنه حدثني من لا أتهم أنه سمعه ممن سمعه من رسول الله A .
أخرجه ابن منده