وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

رواه سعد بن أوس عن أبي بكر بن حفص عن ابن محيريز عن ثابت بن السمط عن عبادة بن الصامت عن النبي A نحوه .
ورواه ليث بن أبي سليم عن بلال بن يحيى عن شرحبيل بن السمط عن عبادة بن الصامت . أخرجه ابن منده وأبو نعيم . وقد تقدم في ثابت .
عبد الله بن أبي الهذيل عن بعض أصحاب النبي A .
ع عبد الله بن أبي الهذيل عن بعض أصحاب النبي A . روى فطر بن خليفة عن عبد الله بن أبي الهذيل عن بعض أصحاب النبي A قال : " لقد أتى علينا زمان وإن أحدنا ليبعر كما يبعر البعير من الجهد " أخرجه أبو نعيم .
عبد الجبار الخولاني عن رجل من الصحابة .
ع عبد الجبار الخولاني عن رجل من الصحابة .
أخبرنا أبو ياسر بإسناده عن عبد الله بن أحمد : حدثنا أبي حدثنا يزيد بن هارون أخبرنا العزام حدثني عبد الجبار الخولاني قال : دخل رجل من أصحاب النبي A المسجد فإذا كعب يقص فقال : من هذا قالوا : كعب يقص فقال : سمعت رسول الله A يقول : " لا يقص إلا أمير أو مأمور أو مختال " .
فبلغ ذلك كعبا فما رئي بعد يقص .
أخرجه أبو نعيم .
عبد الرحمن البيلماني عن رجل من الصحابة .
د ع عبد الرحمن بن البيلماني عن رجل من الصحابة .
روى سفيان عن محمد بن عبد الرحمن بن البيلماني عن أبيه عن رجل من أصحاب النبي A قال : " من تاب قبل موته بشهر تاب الله عليه " . الحديث .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبد الرحمن بن جبير عن رجل خدم النبي A .
ع عبد الرحمن بن جبير عن رجل خدم النبي A .
أخبرنا عبد الوهاب بن هبة الله بإسناده عن عبد الله بن أحمد حدثني أبي أخبرنا يحيى بن زكريا أخبرنا سعيد بن أبي أيوب أخبرنا بكر بن عمرو عن عبد الله بن هبيرة عن عبد الرحمن بن جبير : أنه حدثه رجل خدم النبي A ثمان سنين : أنه سمع النبي A إذا قرب له طعام يقول : " بسم الله " . فإذا فرغ من طعامه قال : " اللهم أطعمت وأسقيت وأغنيت وأقنيت وهديت فلك الحمد على ما أعطيت " .
أخرجه أبو نعيم .
عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب عن رجل لهم صحبة .
د ع عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب عن رجال لهم صحبة . أخبرنا أبو ياسر بإسناده عن عبد الله عن أبيه : حدثنا يحيى بن زكريا حدثنا حجاج بن أرطاة عن حسين بن الحارث الجدلي قال : خطب عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب في اليوم الذي يشك فيه من رمضان فقال : ألا إني جالست أصحاب محمد وساءلتهم ألا وإنهم حدثوني أن النبي A قال : " صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأتموا ثلاثين وإن شهد شاهدان فصوموا أو أفطروا " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبد الرحمن الصنابحي عن رجل له صحبة .
د ع عبد الرحمن الصنابحي عن رجل له صحبة .
روى الاوزاعي عن عبد الله بن سعد عن عبد الرحمن الصنابحي عن رجل له صحبة : أن النبي A نهى عن الأغلوطات . والأغلوطات : شداد المسائل وصابعها . أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبد الرحمن بن العلاء الحضرمي عن رجل له صحبة .
د ع عبد الرحمن بن العلاء الحضرمي عن رجل له صحبة .
روى سفيان عن عطاء بن السائب عن عبد الرحمن بن الحضرمي عن رجل له صحبة سمع النبي A يقول : " إن في آخر أمتي قوما يعطون منع الأجر مثل ما لأولهم ينكرون المنكر ويقاتلون أهل الفتن " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبد الرحمن بن أبي عوف عن رجل له صحبة .
د ع عبد الرحمن بن أبي عوف الجرشي عن رجل له صحبة . روى أبو اليمان عن حريز بن عثمان عن ابن أبي عوف الجرشي عن بعض أصحاب النبي A : أن رسول الله A صلى بهم الفجر ولو طرح سوط لم ينظر إليه من الأغلاس ثم صلى اليوم الثاني فأسفر بهم وكادت الشمس تطلع ثم قال : " الصلاة ما بين هذين الوقتين " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبد الرحمن بن أبي ليلى عن رجل من الصحابة .
د ع عبد الرحمن بن أبي ليلى عن رجل من الصحابة