وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا عبد الوهاب بن علي بن سكينة الأمين بإسناده عن أبي داود قال : حدثنا أحمد ابن حنبل حدثنا عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان عن عبد الرحمن بن عابس عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن رجل من أصحاب النبي A قال : نهى رسول الله A عن الحجامة للصائم والوصال ولم يحرمهما إنما نهى إبقاء على أصحابه . فقيل : يا رسول الله إنك تواصل إلى السحر . قال : " أنا أواصل إلى السحر وربي يطعمني ويسقيني " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبد الرحمن بن أبي ليلى عن رجال من الصحابة .
د ع عبد الرحمن بن أبي ليلى أيضا عن رجال من الصحابة .
أخبرنا أبو ياسر بإسناده عن عبد الله : حدثني أبي حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن الحكم عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن رجال من أصحاب النبي A قال : " لا يتلقى الجلب ولا يبيع حاضر لباد " .
قال : وحدثني أبي حدثنا عفان عن شعبة بإسناده قال : نهى رسول الله A عن البلح والتمر والزبيب والتمر .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبد الرحمن بن أبي ليلى عن رجل من الصحابة .
د ع عبد الرحمن بن أبي ليلى أيضا عن رجل من الصحابة .
روى شريك وغيره عن يزيد بن أبي زياد عن ابن أبي ليلى قال : نادي رجل من أهل الشام يوم صفين : أفيكم أويس القرني قالوا : نعم وما تريد منه قال : سمعت رسول الله A يقول : " أويس خير التابعين بإحسان " . وعطف دابته فدخل مع علي . أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
هذه التراجم كلها عن عبد الرحمن عن رجل من الصحابة فلا أعلم : هل هذا الصحابي واحد أم جماعة إلا أنا ذكرنا تراجمه كما ذكروها .
عبد الرحمن بن معاذ التيمي عن رجل له صحبة .
ع عبد الرحمن بن معاذ التيمي عن رجل له صحبة .
أخبرنا أبو ياسر بإسناده عن عبد الله : حدثني أبي أخبرنا عبد الرزاق حدثنا معمر عن حميد الأعرج عن محمد بن إبراهيم التيمي عن عبد الرحمن بن معاذ عن رجل من أصحاب النبي A قال : خطب النبي A الناس بمنى ونزلهم منازلهم وقال : " لينزل المهاجرون ها هنا " . وأشار إلى ميمنة القبلة - والأنصار ها هنا - وأشار إلى ميسرة القبلة - " ثم لينزل الناس حولهم " وقال : وعلمهم مناسكهم . ففتحت أسماع أهل منى حتى سمعوه في منازلهم . قال : فسمعته يقول : " ارموا الجمرة بمثل حصى الخذف " . أخرجه أبو نعيم .
عبد الواحد بن عبد الله القرشي عن رجل من الصحابة .
ع عبد الواحد بن عبد الله القرشي عن رجل من الصحابة .
روى محمد بن سوقة عن عبد الواحد القرشي قال : لما أتي يزيد برأس الحسين بن علي Bهما تناوله بقضيب فكشف عن ثناياه فوالله ما البرد بأبيض منها وأنشد : الطويل .
يفلقن هاما من رجال أعزة ... علينا وهم كانوا أعق وأظلما .
فقال له رجل عنده : يا هذا ارفع قضيبك فوالله ربما رأيت شفتي رسول الله A فإنه يقبله . فرفع متذمرا عليه مغضبا .
أخرجه أبو نعيم .
عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود عن رجل له صحبة .
ع عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود عن رجل له صحبة أن النبي A قال : " إذا كان أحدكم في صلاة فلا يرفع بصره إلى السماء أن يلتمع بصره " .
أخرجه أبو نعيم .
عبيد الله بن عدي بن الخيار عن رجلين أتيا النبي A .
د ع عبيد الله بن عدي بن الخيار عن رجلين أتيا النبي A . روى هشام بن عروة عن أبيه عن عبيد الله بن عدي بن الخيار عن رجلين : أنهما أتيا النبي A وهو يعطي من الصدقة قالا : فزاحمنا الناس حتى خلصنا إليه فرفع فينا طرفه ثم خفضه فرآنا رجلين جلدين فقال " لا حظ فيها لغني ولا قوي مكتسب " .
وروى شعيب بن أبي حمزة عن الزهري عن عبيد الله بن عدي عن رجل من الصحابة أخبره أن رسول الله A قال : ما من نبي ولا إمام إلا وله بطانتان : بطانة تأمره بالمعروف وتنهاه عن المنكر وبطانة لا تألوه خبالا فمن وقي شرها فقد وقي وهو من التي تغلب عليه "