وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا ابن منده وأبو نعيم أخرجا كلاهما حديث الصدقة وأما حديث البطانتين فانفرد به ابن منده وما أقرب أن يكونا ترجمتين فإن حديث الصدقة عن رجلين والحديث الثاني عن رجل واحد والله أعلم .
عبيد بن عمير عن الثقة من الصحابة .
د ع عبيد بن عمير عن الثقة من الصحابة .
روى أحمد بن حفص عن أبيه عن إبراهيم بن طهمان عن الحجاج بن الحجاج عن قتادة عن عطاء بن أبي رباح عن عبيد بن عمير : حدثني الثقة : أن رسول الله A صلى في صلاة الآيات ست ركعات وأربع سجدات .
ورواه أحمد بن معاوية عن الحسين بن حفص عن ابن طهمان عن الحجاج عن قتادة عن عطاء عن حذيفة : أن النبي A صلى صلاة الكسوف فذكره . وروى معاذ بن هشام عن أبيه عن قتادة عن عطاء عن عبيد عن عائشة : أن رسول الله A صلى ست ركعات وأربع سجدات .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عثمان بن عبيد الله عن رجال من الصحابة .
ع عثمان بن عبيد الله قال : سمعت رجالا من أصحاب رسول الله A يقولون : قال رسول الله A : " لو أن الدنيا كانت عند الله بمنزلة جناح بعوضة ما أعطى كافرا ولا مشركا شيئا " .
أخرجه أبو نعيم .
عرفجة السلمي عن رجل من الصحابة .
ع عرفجة السلمي عن رجل من الصحابة .
أخبرنا أبو ياسر بإسناده عن عبد الله بن أحمد : حدثني أبي حدثنا محمد بن الجعفر حدثنا شعبة عن عطاء بن السائب عن عرفجة السلمي قال : كنت في بيت عتبة بن فرقد فأردت أن أحدث بحديث فكان رجل من أصحاب رسول الله A كأنه أولى بالحديث منه قال : فحدث الرجل عن النبي A أنه قال : " في رمضان تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار ويصفد فيه كل شيطان مريد وينادي مناد كل ليلة : يا طالب الخير هلم . ويا طالب الشر أمسك " .
أخرجه أبو نعيم .
عسعس بن سلامة عن رجل من الصحابة .
د عسعس بن سلامة عن رجل من الصحابة .
روى أبو إسحاق الفزاري عن أبان عن سعيد بن أبي الحسن عن عسعس بن سلامة قال : حدثنا من أدركنا من أصحاب رسول الله A : أن النبي A قال : " من صلى عليه أربعون مسلما كلهم يستغفر له غفر له . ومن شهد له عشرة قبلت شهادتهم " .
أخرجه ابن منده .
عطاء بن يزيد الليثي عن رجل من الصحابة .
د ع عطاء بن أبي رباح عن رجل من الصحابة .
روى ابن المبارك عن مصعب بن ثابت عن عاصم بن عبيد الله عن عطاء بن أبي رباح عن رجل من أصحاب رسول الله A . قال : أطلع علينا رسول الله A من الباب الذي يدخل منه قال : " تضحكون ألا أراكم تضحكون... " الحديث . أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عطاء بن أبي رباح عن رجل من الصحابة .
د ع عطاء بن يزيد الليثي عن بعض الصحابة .
أخبرنا أبو ياسر بإسناده عن عبد الله بن أحمد : حدثني أبي حدثنا روح بن عبادة عن صالح بن أبي الأخضر عن الزهري حدثني عطاء بن يزيد الليثي حدثنا بعض أصحاب رسول الله A قال : قيل : يا رسول الله أي الناس أفضل قال : " مؤمن مجاهد بنفسه وماله في سبيل الله " . قالوا : ثم من يا رسول الله قال : " مؤمن في شعب من الشعاب يتقي الله تعالى ويدع الناس من شره " .
وروى ابن عجلان عن سهيل عن عطاء بن يزيد عن بعض أصحاب النبي A قال : " من قال خلف كل صلاة ثلاثا وثلاثين تكبيرة وثلاثا وثلاثين تحميدة وثلاثين تسبيحة . وقال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له غفرت ذنوبه " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
علي بن ربيعة عن رجل من الصحابة .
د ع علي بن ربيعة عن رجل من الصحابة .
روى عبد العزيز بن رفيع عن علي بن ربيعة عن رجل من أصحاب رسول الله A أنه قال : صلى رسول الله A ثم انصرف فقال : " إن الله D وملائكته يصلون على الصف المقدم " أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
علي بن علي بن السائب عن أخيه عن رجل من الصحابة .
د ع علي بن علي بن السائب عن أخيه عن رجل من الصحابة