وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى حماد بن سلمة عن الحجاج بن أرطاة عن علي بن علي بن السائب عن أخيه عن رجل من أصحاب النبي A : أن رسول الله A نهى أن تؤتى النساء في أدبارهن .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عمر بن ثابت الأنصاري عن بعض الصحابة .
ع عمر بن ثابت الأنصاري عن بعض الصحابة .
روى معمر عن الزهري عن عمر بن ثابت الأنصاري عن بعض أصحاب رسول الله A : أن رسول الله A قال يحذرهم فتنة الدجال : " إنه لن يرى أحد منكم ربه حتى يموت وإن بين عينيه مكتوب كافر يقرأه كل من كره عمله " .
أخرجه أبو نعيم .
عمر بن عبد العزيز عن عدة من الصحابة .
د ع عمر بن عبد العزيز عن عدة من الصحابة .
روى حديثه عيسى بن عبد الله عن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب عن يزيد بن عمر بن مورق قال : كنت بالشام وعمر بن عبد العزيز يعطي الناس فقدمت فقال لي : ممن أنت قلت : من قريش . قال : من أي قريش قلت : من بني هاشم . قال : من أي بني هاشم قلت : مولى علي بن أبي طالب - فسكت - قال : فوضع يده على صدره وقال : أنا مولى علي بن أبي طالب . ثم قال : حدثني عدة أنهم سمعوا رسول الله A يقول : " من كنت مولاه فعلي مولاه " . ثم قال : يا مزاحم كم تعطي أمثاله قال : مائة أو مائتي درهم . قال : أعطه ستين دينارا لولايته لعلي بن أبي طالب . ثم قال : الحق ببلدك فسيأتيك مثل ما يأتي نظراءك .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عمر بن نضلة عن رجل من الصحابة .
د عمر بن نضلة عن رجل من الصحابة : أن النبى A قال : " الجار أحق بصقبه " .
أخرجه ابن منده .
عمرو بن أوس عن رجل حدثه عن مؤذن رسول الله A .
دع عمرو - بفتح العين وآخره وا و - عن مؤذن النبي A .
روى شعبة عن عمرو بن دينار عن عمرو بن أوس عن رجل حدثه عن مؤذن رسول الله A : أنهم أصابهم مطر فنادى رسول الله A أن صلوا في الرحال .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عمرو بن شرحبيل عن رجل من الصحابة .
ع عمرو بن شرحبيل عن رجل من الصحابة . أخبرنا أبو القاسم يعيش بن صدقة الفقيه بإسناده عن أبي عبد الرحمن النسائي : حدثنا إسحاق بن منصور وعمرو بن علي عن عبد الرحمن : أخبرنا سفيان عن الأعمش عن أبي عمار عن عمرو بن شرحبيل عن رجل من أصحاب النبي A أن النبي A قال : " مليء عمار إيمانا إلى مشاشه " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عوف بن مالك أبو الأحوص عن بعض أصحاب النبي A .
د عوف بن مالك أبو الأحوص .
روى سفيان عن عمرو بن أبي الأحوص عن أبيه قال : حدثني بعض أصحاب النبي A : أن رسول الله A كانت تعرف قراءته باضطراب لحيته . أخرجه ابن منده .
عياض بن مرثد عن رجل من الصحابة .
د ع عياض بن مرثد عن رجل من الصحابة .
أخبرنا عبد الوهاب بن هبة الله بإسناده عن عبد الله : حدثني أبي حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن عاصم بن كليب عن عياض بن مرثد عن رجل من الصحابة أنه سأل رسول الله A فقال : أخبرني بعمل يدخلني الجنة قال : " هل من والديك أحد حي " قال : لا . قال : " فاسق الماء " . قال : كيف أسقيه قال : " أكفهم آلته إذا حضروا واحمله إليهم إذا غابوا " . أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
القاسم بن مخيمرة عن رجل من الصحابة .
د ع القاسم بن مخيمرة عن رجل من الصحابة .
روى الأوزاعي عن القاسم بن مخيمرة عن بعض أصحاب النبي A : أن النبي A صلى الجمعة والشمس على حاجبه الأيمن . أخبرنا ابن أبي حية بإسناده عن عبد الله : حدثني أبي حدثنا وكيع حدثنا أبي عن منصور عن هلال بن يساف عن القاسم بن مخيمرة عن رجل من أصحاب النبي A قال : قال رسول الله A : " من قتل رجلا من أهل الذمة لم يجد ريح الجنة وإن ريحها ليوجد من مسيرة سبعين عاما .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أبو قتادة وأبو الدهماء عن رجل من الصحابة .
د ع أبو قتادة وأبو الدهماء عن رجل من الصحابة