وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا أبو ياسر بإسناده عن عبد الله حدثني أبي حدثنا بهز وعفان قالا : حدثنا سليمان بن المغيرة عن حميد بن هلال عن أبي قتادة وأبي الدهماء - وكانا يكثران الحج - قالا : أتينا على رجل من أهل البادية فقال البدوي : أخذ رسول الله A بيدي فجعل يعلمني مما علمه الله تعالى فكان مما حفظته أن قال إنك : " لا تدع شيئا اتقاء الله إلا أتاك الله خيرا منه " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
قزعة بن يحيى عن رجل من الصحابة .
ع قزعة بن يحيى عن رجل من الصحابة .
روى الأوزاعي عن حسان بن عطية عن قزعة بن يحيى قال : قدم علينا البصرة رجل من أصحاب النبي A فلما أن أراد الخروج شيعه ناس من أهل البصرة وخرجت معهم فجعلوا ينصرفون حتى لم يبق معه غيره فقلت : حدثني - رحمك الله - بحديث سمعته من رسول الله A فقال : سمعت رسول الله A يقول : " من صلى الصبح فهو في ذمة الله D فاتق الله أن يطلبك بشيء من ذمته " . أخرجه أبو نعيم .
قيس بن أبي حازم عن رجل له صحبة .
د ع قيس بن أبي حازم عن رجل له صحبة .
روى بيان بن بشر عن قيس بن أبي حازم قال : حدثني رجل عن النبي A أنه قال : " من يعط الرفق في الدنيا ينفعه يوم القيامة " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
كردوس عن رجل من الصحابة .
د ع كردوس عن رجل من الصحابة .
روى شعبة عن عبد الملك بن ميسرة عن كردوس - وكان قاص العامة بالكوفة - قال : أخبرني رجل من أهل بدر أنه سمع رسول الله A يقول : " لأن أقعد في مثل هذا المجلس أحب إلي من أعتق أربع رقاب " . قال قلت : أي مجلس قال : يعني القصص . أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
المتوكل بن الليث عن رجل من الصحابة .
د المتوكل بن الليث عن رجل من الصحابة .
أخبرنا أبو جعفر بإسناده عن يونس بن بكير عن محمد بن عبد الله الدمشقي عن المتوكل بن ليث عن رجل قال : سمعت رسول الله A يقول : " من أغبرت قدماه في سبيل الله حرمه الله على النار فأردت أن تغبر قدماي في سبيل الله وأريح دابتي " .
أخرجه ابن منده .
هذا الرجل هو : جابر بن عبد الله الأنصاري .
محمد بن إبراهيم التيمي عن رجل من الصحابة .
د ع محمد بن إبراهيم التيمي عن رجل من الصحابة .
أخبرنا أبو ياسر بإسناده عن عبد الله بن أحمد : حدثني أبي حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن عبد ربه بن سعيد عن محمد بن إبراهيم : أخبرني من رأى النبي A عند أحجار الزيت يدعو بكفيه .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
محمد بن إسحاق عن رجل شهد مؤتة .
محمد بن إسحاق عن رجل شهد مؤتة .
أخبرنا أبو جعفر بإسناده عن يونس عن ابن إسحاق قال : وقال رجل من المسلمين ممن رجع من غزوة مؤتة : الطويل .
كفى حزنا أني رجعت وجعفر ... وزيد وعبد الله في رمس أقر .
قضوا نحبهم ثمت مضوا لسبيلهم ... وخلفت للبلوي مع المتغبر .
محمد بن سيرين عن رجل من الصحابة .
د ع محمد بن سيرين عن رجل من الصحابة .
أخبرنا أبو الفضل بن أبي الحسن أخبرنا أبو يعلى أخبرنا هدبة بن خالد أخبرنا همام عن قتادة عن محمد بن سيرين : أن رجلا بالكوفة شهد أن عثمان قتل شهيدا فأخذته الزبانية فرفعوه إلى علي وقالوا : لولا أنك نهيتنا أن لا نقتل أحدا لقتلناه هذا يزعم أنه يشهد أن عثمان قتل شهيدا ! .
فقال الرجل لعلي : وأنت تشهد أنك تذكر أني أتيت رسول الله A فسألته فأعطاني وأتيت أبا بكر فسألته فأعطاني وأتيت عمر فسألته فأعطاني وأتيت عثمان فسألته فأعطاني فأتيت رسول الله A فقلت : يا رسول الله ادع الله أن يبارك لي . فقال النبي A : " كيف لا يبارك لك وأعطاك نبي وصديق وشهيدان " . أخرجه ابن منده وأبو نعيم . وعاد أبو نعيم أخرج هذا المتن في ترجمة نعيم بن أبي هند .
محمد بن أبي عاصم عمن رأى النبي A .
د ع محمد بن أبي عاصم عمن رأى النبي A