وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى إبراهيم بن طهمان عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن عن محمد بن أبي عاصم الثقفي عمن رأى النبي A يصلي وفي رجليه نعلان فمسح ساقه بنعليه من التراب والمسجد يومئذ فيه تراب .
رواه الحكم بن سعد الأيلي عن ربيعة عن أنس نحوه . أخرجاه أيضا .
محمد بن أبي عائشة عن رجل له صحبة .
ع محمد بن أبي عائشة عن رجل له صحبة .
روى خالد الحذاء عن أبي قلابة عن محمد بن أبي عائشة عن رجل من أصحاب النبي A قال : " لعلكم تقرأون والإمام يقرأ " قالوا : نعم . قال : " فلا تفعلوا إلا أن يقرأ أحدكم بفاتحة الكتاب . أخرجه أبو نعيم .
محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان عن رجل له صحبة .
ع محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان عن رجل له صحبة قال : قال رسول الله A : " حق على كل مسلم أن يغتسل يوم الجمعة وأن يتسوك وأن يمس من الطيب إن وجد " . أخرجه أبو نعيم .
محمد بن قيس عن رجل من الصحابة .
ع محمد بن قيس عن رجل من الصحابة : أنه سمع النبي A يقول : " الخضرة الجنة والسفينة النجاة والمرأة خير واللبن الفطرة والقيد ثبات في الدين وأكره الغل " .
أخرجه أبو نعيم .
مسلم بن صبيح عن رجل من الصحابة .
د ع مسلم بن صبيح عن رجل من الصحابة .
روى الأعمش عن مسلم بن صبيح عن بعض أصحاب النبي A قال : اختصم ناس من المسلمين وأهل الكتاب فقال هؤلاء : نحن خير منكم وقال : هؤلاء نحن خير منكم . فأنزل الله D : " ليس بأمانتكم ولا أمان أهل الكتاب... " .
أخرجاه أيضا .
مسيب بن رافع عن رجل من الصحابة .
ع مسيب بن رافع عن رجل من الصحابة .
روى العلاء بن المسيب عن أبيه قال : حدثني من سمع النبي A يقول : " أعطوا كل سورة حقها من الركوع والسجود " .
أخرجه أبو نعيم .
مطرف بن عبد الله عن رجل من الصحابة .
د ع مطرف بن عبد الله بن الشخير عن رجل من الصحابة .
أخبرنا عبد الوهاب بن هبة الله بإسناده عن عبد الله بن أحمد : حثني أبي حدثنا عبد الرحمن حدثنا شعبة عن حميد بن هلال قال : سمعت مطرفا عن أعرابي قال : رأيت في رجل رسول الله A نعلا مخصوفة .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
معاوية بن قرة عن رجل من أصحاب الشجرة .
د ع معاوية بن قرة عن رجل من أصحاب الشجرة ممن شهد بيعة الرضوان قال : إنكم لتذنبون ذنوبا هي أدق في أعينكم من الشعر كنا نعدها على عهد رسول الله A من الموبقات .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
معبد الجهني عن رجل من الصحابة .
ع معبد الجهني عن رجل من الصحابة قال : قال رسول الله A : " العلم أفضل من العمل وخير الأمور أوساطها ودين الله بين القاتر والغالي والحسنة بين السيئتين لا تنالها إلا بالله تعالى وشر السير الحقحقة " .
أخرجه أبو نعيم .
المهلب بن أبي صفرة عمن سمع النبي A .
د ع المهلب بن أبي صفرة عمن سمع النبي A .
أخبرنا إبراهيم بن محمد وغيره بإسناده عن أبي عيسى : حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا وكيع عن سفيان عن أبي إسحاق عن المهلب بن أبي صفرة قال : حدثني من سمع النبي A يقول : " إن بيتم الليلة فليكن شعاركم : حم لا ينصرون " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
موسى بن أبي عائشة عن رجل عمن سمع النبي A .
د موسى بن أبي عائشة عن رجل عن آخر : أن رجلا كان يقرأ فوق بيت له فرفع صوته وقال : " أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى " قال : " سبحانك وبلى " . وسئل عن ذلك فقال : سمعت رسول الله A يقوله .
أخرجه ابن منده .
نافع بن جببر عن رجل من الصحابة .
ع نافع بن جبير بن مطعم عن رجل من الصحابة : أن النبي A بعث بشر بن سحيم فأمره أن ينادي : " إنه لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة وإنها أيام أكل وشرب " .
وروي نحو هذا عن جابر .
أخرجه أبو نعيم .
نضر بن عاصم عن رجل من الصحابة .
ع نضر بن عاصم الليثي عن رجل من الصحابة أنه أتى النبي A فأسلم على أن لا يصلي إلا صلاتين فقبل ذلك وقال : " إذا دخل في الإسلام أمر بالخمس " .
أخرجه أبو نعيم