وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أبو نضرة عن رجل من الصحابة .
د ع أبو نضرة المنذر بن مالك عن رجل من الصحابة .
روى سعيد الجريري عن أبي نضرة قال : حدثني من شهد رسول الله A أوسط أيام التشريق فقال : " يا أيها الناس إن ربكم واحد ألا ليس لعربي فضل على مولى ولا لأحمر فضل على أسود إلا بالتقوى ألا بلغت " قالوا : نعم... الحديث .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
نعيم بن سبع عن رجل من الصحابة .
د نعيم بن سبع عن رجل من الصحابة . روى رقبة بن مصقلة عن نعيم بن سبع الأودي عن رجل له صحبة قال : سافرت مع النبي A إلى أرض كذا وكنا نقصر الصلاة فقال رجل من القوم : فتلك من المدينة على رأس أربعة فراسخ .
أخرجه ابن منده .
نعيم بن أبي هند عن رجل من الصحابة .
د ع نعيم بن أبي هند عن رجل من الصحابة .
روى مسلم بن إبراهيم عن محمد بن طلحة عن سليمان بن عثمان عن أبي الرمكاء عن نعيم بن أبي هند أن أعرابيا قال : أتيت النبي A فسألته فأعطاني .
أخرجه ابن منده مختصرا . وأخرجه أبو نعيم بهذا الإسناد عن نعيم بن أبي هند أتم من هذا قال : لما قدم علي بن أبي طالب Bه - يعني إلى الكوفة - كان أصحابه لا يسمعون أحدا ذكر عثمان بخير إلا ضربوه فبلغ ذلك عليا فقال : من رأيتموه يفعل ذلك فأتوا به . فسمعوا شيخا أعرابيا يقول أشهد أن عثمان قتل شهيدا فقال له علي : ما أعلمك أن عثمان قتل شهيدا فقال الأعرابي : إن أتيت النبي A فأمر لي بوقية وذكر للحديث نحو الذي أخرجاه في ترجمة محمد بن سيرين عن رجل له صحبة .
أخرجاه هذا أيضا .
غلام أبي هربرة .
غلام أبي هريرة .
أخبرنا أبو ياسر بإسناده عن عبد الله بن أحمد : حدثني أبي حدثنا حماد بن أسامة حدثنا إسماعيل بن أبي خالد عن قيس عن أبي هريرة قال : لما قدمت على رسول الله A قلت في الطريق : الطويل .
ويا ليلة من طولها وعنائها ... على أنها من دارة الكفر نجت .
قال : وأبق مني غلام لي في الطريق فلما قدمت على رسول الله A فبايعته فبينا أنا عنده إذ طلع الغلام فقال لي رسول الله A : " يا أبا هريرة هذا غلامك " . قلت : هو لوجه الله تعالى . فأعتقته .
وفاء الجعفي عن رجل من الصحابة .
د ع وفاء الجعفي عن رجل من الصحابة قال : قال رسول الله A ونحن محرمون : " استق دلوا " . فاستقيت فوضع ثوبه على رحله واستتر وصببت على رأسه فاغتسل ثم قال : " استق دلوا " . فاستقيت قال : " ضع ثوبك " . فوضعت ثوبي فاستترت قال : " فصب علي " . ثم قال : " لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة " .
وقد روي هذا عن جابر .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
يحيى بن أبي إسحاق عن رجل من الصحابة .
د يحيى بن أبي إسحاق عن رجل من الصحابة .
روى يحيى بن أبي إسحاق عن رجل من غفار قال : حدثني فلان أنهم كانوا عند نبي الله A فأتوا بطعام خبز ولحم فقال نبي الله A : " ناولوني الذراع... " وذكر الحديث .
أخرجه ابن منده .
يحيى بن وثاب عن شيخ من الصحابة .
د يحيى بن وثاب عن شيخ من الصحابة .
أخبرنا إسماعيل بن علي وغيره واحد بإسنادهم عن محمد بن عيسى : حدثنا أبو موسى حدثنا ابن أبي عدي حدثنا شعبة عن الأعمش عن يحيى بن وثاب عن شيخ من أصحاب النبي A رواه عن النبي A : " المسلم ائذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير بن المسلم الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم " .
قال شعبة : أراه أنه ابن عمر .
يحيى بن يعمر عن رجل من الصحابة .
د ع يحيى بن يعمر عن رجل من الصحابة .
أخبرنا عبد الوهاب بن أي حبة بإسناده عن عبد الله : حدثني أبي أخبرنا حسن بن موسى أخبرنا حماد بن سلمة عن الأزرق بن قيس عن يحيى بن يعمر عن رجل من أصحاب النبي A أن النبي A قال : " أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة الصلاة فإن كان أتمها كتبت له تامة وإن لم يكن أتمها قال الله D : انظروا هل لعبدي من تطوع فيكملون له فريضته ثم الزكاة مثل ذلك ثم تؤخذ الأعمال على حسب ذلك " . أخرجه ابن منده وأبو نعيم