وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

بليل بن بلال بن أحيحة بن الجلاح أبو ليلى وهو أخو عمران صحبا النبي A جميعا وشهدا معه أحدا وما بعدها قاله العدوي .
ذكره ابن الدباغ .
باب الباء والنون والواو والهاء والياء .
بنة الجهني .
ب د ع بنة الجهني ويقال نبيه ويقال : ينة . روى معاذ بن هانئ ويحيى بن بكر عن ابن لهيعة عن أبي الزبير عن جابر عن بنة الجهني أن رسول الله A مر على قوم يسلون سيفا يتعاطونه فقال : " ألم أنهكم عن هذا لعن الله من فعل هذا " .
ورواه ابن وهب عن ابن لهيعة فقال : نبيه وقال مثله ابن معين وابن وهب أثبت الناس في ابن لهيعة وذكر ابن السكن في كتابه في الصحابة : ينة بالياء تحتها نقطتان والنون المشددة ورواه عن محمد بن عبد الله المقري عن أبيه عن ابن لهيعة بإسناده . ذكر هذا الاختلاف أبو عمر وأخرجه الثلاثة .
بهز .
ب د ع بهز وقيل البهزي روى اليمان بن عدي عن ثبيت عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب أن النبي A كان يستاك عرضا ويشرب مصا ويتنفس في الإناء ثلاثا ويقول : " هو أهنأ وأمرأ وأبرأ " .
ورواه عباد بن يوسف عن ثبيت فقال عن القشيري ورواه مخيس بن تميم عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده فذكر نحوه .
قال أبو عمر : إسناده ليس بالقائم .
أخرجه الثلاثة .
بهزاد أبو مالك .
س بهزاد أبو مالك ذكره عبدان في الصحابة وروى عن جعفر بن عبد الواحد عن محمد بن يحيى التوزي عن أبيه عن مسلم بن عبد الرحمن عن يوسف بن ماهك بن بهزاد عن جده بهزاد قال : " خطبنا رسول الله A فقال : " احفظوني في أبي بكر فإنه لم يسؤني منذ صحبني " .
قال عبدان : لا يعرف إلا ممن كتبناه عنه .
أخرجه أبو موسى .
بهلول بن ذؤيب .
س بهلول بن ذؤيب .
قال أبو موسى بإسناد غير متصل عن أبي هريرة قال : " دخل معاذ بن جبل على رسول الله A وهو يبكي بكاء شديدا فقال له رسول الله A : " ما يبكيك يا معاذ " فقال : يا رسول الله ؛ إن بالباب شابا طري الجسد ناصع اللون نقي الثياب حسن الصورة يبكي على شبابه كبكاء الثكلى على ولدها وهو يريد الدخول عليك فقال النبي A : " يا معاذ ؛ أدخل الشاب علي ولا تحسبه بالباب " قال : فأدخل معاذ الشاب فقال النبي A : " يا شاب ما يبكيك " قال : يا رسول الله كيف لا أبكي وقد ركبت ذنوبا إن أخذت ببعضها خلدني في جهنم ولا أرى إلا أنه سيأخذني وذكر الحديث قال : فمضى الشاب باكيا حتى أتى بعض جبال المدينة فتغيب ولبس مسحا وغل يده إلى عنقه بالحديد ونادى : إلهي وسيدي ومولاي هذا بهلول بن ذؤيب مغلولا مسلسلا معترفا بذنوبه " .
وقد روي عن عمر بن الخطاب Bه أن دخل النبي A وهو يبكي . وذكر نحوا منه ولم يسم الرجل قال : وقد جاء أن اسمه كان ثعلبة ولم يثبت منها كبير شيء .
أخرجه أبو موسى .
بهيز بن الهيثم .
ب د ع بهيز بن الهيثم بن عامر بن بني بابي الأنصاري الأوسي الحارثي . من بني حارثة بن الحارث شهد العقبة وأحدا مع رسول الله A . رواه أبو الأسود عن عروة . قاله الطبري وذكره ابن إسحاق فيمن شهد العقبة وقيل اسمه : نهيز بالنون ويرد هناك إن شاء الله تعالى .
أخرجه الثلاثة .
بهيس بن سلمى .
ب بهيس بن سلمى التميمي . قال : " سمعت النبي A يقول : " لا يحل لمسلم من مال أخيه إلا ما أعطاه عن طيب نفس منه " .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
بولى .
س بولى قال أبو موسى : ذكره عبدان في الصحابة وروى بإسناده عن خطاب بن محمد بن بولى عن أبيه عن جده قال : قال رسول الله A : " إياكم والطعام الحار ؛ فإنه يذهب بالبركة وعليكم بالبارد ؛ فإنه أهنأ وأعظم بركة " . أخرجه أبو موسى .
بودان .
س بودان