وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قال أبو موسى : ذكره علي بن سعيد العسكري في الأفراد وذكره أبو بكر بن أبي علي . أخبرنا أبو موسى الأصفهاني إجازة أخبرنا القاضي أبو محمد عبد الله بن محمد بن عمر عم أبي أخبرنا علي بن سعيد حدثنا القاسم بن يزيد الأشجعي أخبرنا وكيع أخبرنا سفيان عن ابن جريج عن ابن مينا . عن بودان قال : قال رسول الله A : " من اعتذر إليه أخوه المسلم فلم يقبل عذره كان عليه مثل خطيئة صاحب مكس " .
كذا أورده والمشهور فيه : جودان ويرد في بابه إن شاء الله تعالى .
بيجرة بن عامر .
د ع بيجرة بن عامر . روى حديثه الرجال بن المنذر العمري عن أبيه المنذر أنه سمع أباه بيجرة بن عامر قال : " أتينا رسول الله A فأسلمنا وسألناه أن يضع عنا العتمة فإنا نشتغل بحلب الإبل فقال : " إنكم ستحلبون إبلكم وتصلون إن شاء الله تعالى " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم ؛ وأما أبو عمر فأخرجه في بجراه وذكر له هذا المتن .
بيرح بن أسد .
ب د ع بيرح بن أسد الطاحي . أدرك النبي A ولم يره . قدم المدينة بعد وفاة النبي A بأيام ؛ قاله ابن منده وأبو نعيم وقاله أبو عمر : وقد كان رأى النبي A يعني قبل قدومه عليه .
روى الزبير بن الخريت عن أبي لبيد قال : خرج رجل من أهل عمان يقال له : بيرح بن أسد مهاجرا إلى النبي A فقدم المدينة فوجده قد توفي فبينا هو في بعض طرق المدينة إذ لقيته عمر بن الخطاب Bه فقال له : كأنك لست من أهل البلد فقال : أنا رجل من أهل عمان فأتى به أبا بكر Bه فقال : هذا من الأرض التي ذكرها رسول الله A .
أخبرنا أبو ياسر بن أبي حبة بإسناده عن عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه أخبرنا جرير عن الزبير بن الخريت نحو هذا وفيه اختلاف ألفاظ .
أخرجه الثلاثة .
باب التاء .
باب التاء واللام والميم .
التلب بن ثعلبة .
ب د ع التلب بن ثعلبة بن ربيعة بن عطية بن الأخيف وهو مجفر بن كعب بن العنبر بن عمرو بن تميم بن مر التميمي العنبري نسبه كذلك خليفة بن خياط .
وقال ابن قانع : أخيف بن الحارث بن مجفر سكن البصرة وكان شعبة يقول : الثلب بالثاء المثلثة وكان ألثغ لا يبين التاء . والأول أصح يكنى أبا هلقام روى عنه ابنه هلقام .
أخبرنا أبو أحمد عبد الوهاب بن علي بن علي الأمين بإسناده إلى أبي داود سليمان بن الأشعث قال : حدثنا موسى بن إسماعيل أخبرنا غالب بن حجرة حدثني هلقام بن تلب عن أبيه قال : " صحبت رسول الله A فلما أسمع لحشرات الأرض تحريما " .
وروى غالب بن حجرة بن هلقام بن التلب عن هلقام بن التلب عن أبيه أنه أتى النبي A فقال : يا رسول الله استغفر لي فاستغفر له . أخرجه الثلاثة .
أخيف : بضم الهمزة وفتح الخاء المعجمة وسكون الياء تحتها نقطتان وآخره فاء ؛ قاله شباب وابن البرقي وابن قانع وقد ذكره الدارقطني عن شباب بفتح الهمزة ؛ قال الأمير : وليس بشيء .
ومجفر : بضم الميم وسكون الجيم وكسر الفاء وآخره راء .
وحجرة : بفتح الحاء المهملة وسكون الجيم وبعدها راء وهاء .
تمام بن العباس .
ب د ع تمام بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي القرشي الهاشمي ؛ ابن عم النبي A قد اختلف العلماء في صحبته أمه أم ولد رومية وشقيقه كثير بن العباس .
أخبرنا عبد الوهاب بن هبة الله بإسناده إلى عبد الله بن أحمد حدثني أبي أخبرنا إسماعيل بن عمر أبو المنذر أخبرنا سفيان عن أبي علي الصيقل عن جعفر بن تمام عن أبيه عن النبي A أنه قال : أتوا النبي أو قال : أتى النبي A فقال : " ما لي أراكم تأتوني قلحا استاكوا لولا أن أشق على أمتي لفرضت عليهم السواك كما فرضت عليهم الوضوء " .
ورواه جرير عن منصور مثله ورواه سريج بن يونس عن أبي حفص الأبار عن منصور عن أبي علي عن جعفر بن تمام عن أبيه عن العباس نحوه