وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وكان تمام واليا لعلي بن أبي طالب Bه على المدينة ؛ فإن عليا لما سار إلى العراق استعمل سهل بن حنيف على المدينة ثم عزله وأخذه إليه واستعمل تمام بن العباس على المدينة بعد سهل ثم عزله واستعمل عليها أبا أيوب الأنصاري فسار أبو أيوب نحو علي واستخلف على المدينة رجلا من الأنصار فلم يزل عليها إلى أن قتل علي قاله أبو عمر عن خليفة .
وقال الزبير بن بكار : كان للعباس عشرة من الولد وكان تمام أصغرهم فكان العباس يحمله ويقول : " الرجز " .
تموا بتمام فصاروا عشره ... يا رب فاجعلهم كراما برره .
واجعل لهم ذكرا وأنم الثمره .
قال أبو عمر : وكل بني العباس لهم رؤية وللفضل وعبد الله سماع ورواية ويرد ذكر كل واحد منهم في موضعه إن شاء الله تعالى .
أخرجه الثلاثة .
قلت : قال أبو نعيم أول الترجمة : تمام بن العباس وقيل تمام بن قثم بن العباس وهذا من أغرب القول ؛ فإن تمام بن العباس مشهور وأمام تمام بن قثم بن العباس ؛ فإن أراد قثم بن العباس بن عبد المطلب فقد قال الزبير بن بكار : وقثم بن العباس ليس له عقب وإنما تمام بن العباس له ولد اسمه قثم ؛ فإن كان اشتبه عليه وهو بعيد فإنه لم يدرك النبي A فإن أباه في صحبته اختلاف فكيف هو ! .
ولعل أبا نعيم قد وقف على الحديث الذي في مسند أحمد بن حنبل الذي أخبرنا به أبو ياسر بن أبي حبة بإسناده عن عبد الله بن أحمد قال : حدثني أبي أخبرنا معاوية بن هشام أخبرنا سفيان عن أبي علي الصيقل عن تمام بن قثم - أو قثم بن تمام - عن أبيه قال : " أتيت النبي A فقال : " ما بالكم تأتوني قلحا لا تسوكون ! .
لولا أن أشق على أمتي لفرضت عليه السواك " . ويكون قد سقط من الأصل عن أبيه فقال : تمام بن قثم أو قثم بن تمام والصحيح في هذا قثم بن تمام بن العباس عن أبيه والله أعلم .
سريج : بالسين المهملة والجيم . القلح : جمع أقلح والقلح : صفرة تعلو الأسنان ووسخ يركبها .
تمام بن عبيدة .
د ع تمام بن عبيدة . أخو الزبير بن عبيدة من بني غنم بن دودان بن أسد بن خزيمة ممن هاجر مع النبي A قال يونس بن بكير عن ابن إسحاق : ثم قدم المهاجرون أرسالا وكانت بنو غنم بن دودان أهل إسلام . قد أوعبوا إلى المدينة مع رسول الله A فممن هاجر مع نسائهم : تمام بن عبيدة : أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
تمام .
س تمام وفد إلى النبي A مع بحيرا وأبرهة ذكرناه في أبرهة .
أخرجه أبو موسى .
تميم بن أسيد .
ب د ع تميم بن أسيد وقيل : أسد بن عبد العزى بن جعونة بن عمرو بن القين بن رزاح بن عمرو بن سعد بن كعب بن عمرو الخزاعي أسلم وولاه النبي A تجديد أنصاب الحرم وإعادتها نزل مكة ؛ قاله محمد بن سعد .
وروى عنه عبد الله بن عباس أنه قال : " دخل النبي A مكة يوم الفتح فوجد حول البيت ثلثمائة ونيفا أصناما قد شددت بالرصاص فجعل بشير إليها بقضيب في يده ويقول : " جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا " فلا يشير إلى وجه الصنم إلا وقع لقفاه ولا يشير إلى قفاه إلا وقع لوجهه فقال تميم : " الوافر " .
وفي الأنصاب معتبر وعلم ... لمن يرجو الثواب أو العقابا .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم وأورده أبو موسى مستدركا على ابن منده فقال : تميم بن أسد الخزاعي ذكره عبدان في الصحابة وقال : لم نجد له شيئا هذا الذي ذكره أبو موسى عن عبدان ولا وجه له فإنه ابن منده قد ذكره وقول عبدان : لم مجد له شيئا فلا شك أن الذي ذكرناه من تجديد أنصاب الحرم لم يصل إليه .
تميم بن أسيد العدوي .
ب د ع تميم بن أسيد العدوي من عدي بن عبد مناة بن أد بن طابخة وعدي من الرباب يقال لهم : عدي الرباب وكنيته : أبو رفاعة وقد اختلف في اسمه ؛ فقيل : تميم بن أسيد ؛ قاله أحمد بن حنبل وابن معين وقيل : تميم بن نذير وقيل : تميم بن إياس قاله ابن منده