وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

بريرة مولاة عائشة بنت أبي بكر الصديق Bهم وكانت مولاة لبعض بني هلال . وقيل : كانت مولاة لأبي أحمد بن جحش . وقيل : كانت مولاة أناس من الأنصار فكاتبوها ثم باعوها من عائشة فأعتقتها .
أخبرنا أبو إسحاق بن محمد الفقيه وغير واحد بإسنادهم عن أبي عيسى : حدثنا بندار حدثنا ابن مهدي حدثنا سفيان عن منصور عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة : أنها أرادت أن تشتري بريرة فاشترطوا الولاء فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " الولاء لمن أعطى الثمن " أو : " لمن ولي النعمة " .
وكان اسم زوجها مغيثان وكان مولى فخبرها رسول الله صلى الله عليه وسلم فاختارت فراقه وكان يحبها فكان يمشي في طرق المدينة وهو يبكي واستشفع إليها برسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لها فيه فقالت : أتامر قال : " بل أشفع " . قالت : فلا أريده . وقد اختلف في زوجها : هل كان عبدا أو حرا . والصحيح أنه كان عبدا .
أخبرنا أبو الفضل بن أبي الحسن بإسناده عن أبي يعلى الموصلي قال : حدثنا محمد بن بكار أخبرنا أبو معشر حدثني هشام بن عروة عن أبيه عن أن النبي صلى الله عليه وسلم جعل عدة بريرة حين فارقها زوجها عدة المطلقة .
وروي عن عبد الملك بن مروان أنه قال : كنت أجالس بريرة بالمدينة فكانت تقول لي : يا عبد الملك إني أرى فيك خصالا وإنك لخليق أن تلي هذا الامر . فإن وليته فاحذر الدماء فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن الرجل ليدفع عن باب الجنة بعد أن ينظر إليها بملء محجمه من دم يريقه من مسلم بغير حق " .
أخرجها الثلاثة .
بريعة بنت أبي حارثة .
بريعة بنت أبي حارثة بن أوس بن الدخيس الأنصارية من بني عوف بن الخزرج بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قال ابن حبيب .
بسرة بنت صفوان .
بسرة بنت صفوان بن نوفل بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب القرشية الأسدية قاله أبو عمرو وأبو نعيم .
وقال ابن منده : بسرة بنت صفوان بن أمية بن محرث بن خمل بن شق بن عامر بن ثعلبة بن الحارث بن مالك بن كنانة قاله ابن منده والأول أصح .
وامها سالمة بنت أمية بن حارثة بن الأوقص السلمية وهي ابنة أخي ورقة بن نوفل على النسب الأول وأخت عقبة بن أبي معيط لامه وكانت بسرة عند المغيرة بن أبي العاص فولدت معاوية وعائشة فكانت عائشة أم عبد الملك بن مروان بن الحكم .
روت عنها أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط وروى عنها مروان بن الحكم وسعيد ابن المسيب وغيرهم .
أخبرنا غير واحد بإسنادهم عن محمد بن عيسى : حدثنا إسحاق بن منصور أخبرنا يحيى بن سعيد القطان عن هشام بن عروة عن أبيه عن بسرة بنت صفوان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من مس ذكره فلا يصل حتى يتوضأ " .
ورواه غير واحد عن هشام بن عروة عن أبيه عن بسرة ورواه أبو أسامة وغيره عن هشام عن أبيه عن مروان بن الحكم عن بسرة . رواه أبو الزناد عن عروة عن بسرة .
أخرجها ثلاثة .
خمل : بضم الخاء المعجمة وتسكين الميم .
بشيرة بنت الحارث .
بشيرة بنت الحارث بن عبد رزاح بن ظفر الأنصارية الظفرية . بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قاله ابن حبيب .
البغوم بنت المعدل .
البغوم بنت المعدل الكنانية امرأة صفوا بن أمية بن خلف الجمحي أسلمت يوم الفتح قاله الواقدي .
استدركه أبو علي على أبي عمر .
بقيرة امرأة القعقاع .
بقيرة امرأة القعقاع بن أبي حدرد الأسلمي .
قال ابن أبي خيثمة : لا أدري أسلمية هي أم لا أخبرنا عبد الوهاب بن أبي حبة بإسناده عن عبد الله قال : حدثني أبي أخبرنا سفيان بن عيينة عن ابن إسحاق عن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي قال : سمعت بقيرة امرأة القعقاع بن أبي حدرد أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " يا هؤلاء إذا سمعتم بجيش قد خسف به قريبا فقد أظلت الساعة " .
أخرجها الثلاثة .
بهيسة .
بهيسة أدركت النبي صلى الله عليه وسلم وروت عن أبيها