وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى كهمس بن الحسن عن سيار بن منظور عن أمه عن امرأة يقال لها بهيسة قالت : استأذن أبي النبي صلى الله عليه وسلم أن يدخل بينه وبين قميصه فأذن له فدخل بينه وبين قميصه من خلفه وجعل يمسح صدره بظهر النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ما الذي لا يحل منعه قال : " الماء " قال : يا رسول الله ما الذي لا يحل منعه قال : " الملح " فكان ذلك الرجل لا يمنع شيئا من الماء وإن قل .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
بهية أو بهيمة بنت بسر .
بهية ويقال بهيمة بنت بسر أخت عبد الله بن بسر المازني تعرف بالصماء .
قال أبو زرعة : قال لي دحيم : أهل بيت أربعة صحبوا النبي صلى الله عليه وسلم بسر وابناه عبد الله وعطية وابنة أختهما الصماء .
قال الدارقطني إن الصماء بنت بسر اسمها بهيمة بزيادة ميم روت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن صيام يوم السبت إلا فريضة . روى عنها أخوها عبد الله بن بسر .
أخرجه أبو عمر .
بهية بنت عبد الله البكرية .
بهية بنت عبد الله البكرية من بكر بن وائل وفدت مع أبيها إلى النبي صلى الله عليه وسلم فبايع الرجال وصافحهم وبايع النساء ولم يصافحهن . قالت : فنظر إلي ودعاني ومسح رأسي ودعا لي ولولدي قال : " فولدها ستون ولد أربعون رجلا وعشرون امرأة " فاستشهد منهم عشرون .
أخرجه الثلاثة .
البيضاء أم سهيل .
البيضاء أم سهيل وصفوان امرأة من بني الحارث بن فهر لها صحبة وبها يعرف ولداها فيقال ابنا بيضاء واسمها دعد بنت جحدم بن عمرو بن عائش بن الظرب بن الحارث بن فهر ولولديها صحبة . أخرجها أبو موسى .
حرف التاء .
تماضر بنت عمرو .
تماضر بنت عمرو بن الشريد السلمية وهي الخنساء الشاعرة . وسنذكرها في الخاء إن شاء الله تعالى أتم من هذا لأنها به أشهر .
تملك الشيبية .
تملك الشيبية من بني عبد الدار ثم من بني شيبة بن عثمان بن طلحة بن أبي طلحة العبدري .
أخبرنا أبو الفرج بن أبي الرجاء إجازة بإسناده عن ابن أبي عاصم : حدثنا يوسف بن موسى حدثنا مهران بن أبي عمر حدثنا سفيان الثوري عن المثنى بن الصباح عن المغيرة بن حكيم عن صفية بنت شيبة عن تملك قالت : نظرت إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأنا في غرفة لي بين الصفا والمروة وهو يقول : " يا أيها الناس إن الله كتب عليكم السعي فاسعوا " .
رواه منصور عن أمه صفية . وقد تقدم ذكرها . ورواه عطاء عن صفية عن حبيبة وسنذكرها إن شاء الله تعالى .
أخرجه الثلاثة .
تميمة بنت أبي سفيان .
تميمة بنت أبي سفيان بن قيس بن زيد بن أمية الأنصارية الأشهلية . بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قاله ابن حبيب .
تميمة بنت وهب .
تميمة بنت وهب أبي عبيد القرظية مطلقة رفاعة القرظي .
روى سفيان بن عيينة عن الزهري عن عروة عن عائشة : أن امرأة رفاعة القرظي كانت تحت عبد الرحمن بن الزبير ولم يسمها .
وروى محمد بن إسحاق عن هشام عن أبيه قال : كانت امرأة من بني قريظة يقال لها تميمة تحت عبد الرحمن بن الزبير فطلقها فتزوجها رفاعة ثم فارقها فأرادت أن ترجع إلى عبد الرحمن فقالت : يا رسول الله والله ما معه إلا مثل هدبة الثوب . فقال : " لا ترجعي إلى عبد الرحمن حتى يذوق عسيلتك رجل غيره " .
وسماها كذلك قتادة أيضا .
روى عبد الوهاب بن عطاء عن سعيد عن قتادة أن تميمة بنت أبي عبيد القرظية كانت تحت رفاعة أو رافع القرظي فطلقها فخلف عليها عبد الرحمن بن الزبير فأتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : ما معه إلا مثل الهدبة . فقال : " لا حتى تذوقي عسيلته ويذوق عسيلتك " .
أخرجه الثلاثة .
توامة بنت أمية بن خلف .
توامة بنت أمية بن خلف الجمحي لها ذكر ولا رواية لها قيل : إنها بايعت النبي صلى الله عليه وسلم . وإنما قيل لها التوأمة أنها كانت معها أخت لها في بطن . وهي مولاة صالح مولى التوامة .
روى صالح أن مولاته بايعت النبي صلى الله عليه وسلم .
أخرجها ابن منده وأبو نعيم