وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

تويلة بنت أسلم .
تويلة بنت أسلم الأنصارية . بايعت النبي صلى الله عليه وسلم .
أخبرنا يحيى إجازة بإسناده إلى القاضي أبي بكر أحمد بن عمرو قال : حدثنا محمد بن إسماعيل حدثنا إبراهيم بن حمزة عن إبراهيم بن جعفر بن محمود " بن محمد " مسلمة الحارثي عن أبيه عن جدته أم أبيه تويلة بنت أسلم وهي من المبايعات قالت : بينا أنا في بني حارثة نصلي فقال عباد بن بشر : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد استقبل البيت الحرام أو : الكعبة فتحول الرجال مكان النساء والنساء مكان الرجال فصلوا السجدتين الباقيتين نحو الكعبة .
وقيل فيها : بديلة . وقد تقدم . وقيل : نويلة بالنون ونذكرها إن شاء الله تعالى .
أخرجها ابن منده وأبو نعيم .
حرف الثاء .
ثبيتة بنت الربيع .
ثبيتة بنت الربيع بن عمرو بن عدي بن جشم بن حارثة الأنصارية أم أبي عيسى بن جبر . بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قاله ابن حبيب .
ثبيتة بنت سليط .
ثبيتة بنت سليط بن قيس الأنصارية من بني عدي . بايعت النبي صلى الله عليه وسلم . قاله ابن حبيب .
ثبيتة بنت الضحاك .
ثبيتة بنت الضحاك بن خليفة الأنصارية الأشهلية . ولدت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم . واسمها عند أكثر العلماء هكذا ثبيتة . وقيل بثينة . وقد تقدم في الباء الموحدة والثاء المثلثة .
أخبرنا أبو موسى كتابة أخبرنا أبو نصر أحمد بن عمر الغازي أخبرنا إسماعيل بن زاهر أخبرنا القطان أخبرنا عبد الله بن جعفر بن درستويه حدثنا يعقوب بن سفيان حدثنا عمرو بن عون حدثنا أبو شهاب حدثنا الحجاج عن ابن أبي مليكة عن محمد بن سليمان بن أبي حثمة عن عمه سهل بن أبي حثمة قال : رأيت محمد بن سلمة يطارد امرأة ببصره على إجار يقال لها ثبيتة بنت الضحاك أخت أبي جبيرة فقلت : أتفعل هذا وأنت صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : نعم . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا ألقى الله عز وجل في قلب رجل خطبة امرأة فلا بأس أن ينظر إليها " .
رواه جماعة عن الحجاج بن أرطاه عن محمد بن سليمان لم يذكروا ابن أبي مليكة . وفي رواية زكريا بن أبي زائدة عن الحجاج سماها نبيهة . وقال أبو معاوية عن الحجاج عن سهل بن محمد بن أبي حثمة عن عمه سليمان وقال : نبيثة يعني بالنون . وله طرق عن محمد بن مسلمة .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
ثبيتة بنت النعمان .
ثبيتة بن النعمان بن عمرو بن النعمان بن خلدة بن عمرو بن أمية بن عامر بن بياضة الأنصارية الخزرجية ثم البياضية .
لها ولأبيها ولجدها صحبة . أسلمت وبايعت النبي صلى الله عليه وسلم .
قال محمد بن سعد وقال ابن حبيب مثله في نسبها إلا أنه جعلها من بني جحجبي . وهذا النسب معروف في بني بياضة فإن النعمان أبا هذه وأباه عمرا لهما صحبة وهما من بني بياضة .
ثبيتة بنت يعار .
ثبيتة بنت يعار بن زيد بن عبيد بن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف الأنصارية .
كانت من المهاجرات الأول ومن فضلاء النساء الصحابيات . وهي امرأة أبي حذيفة بن عتبة بن ربيعة وهي مولاة سالم مولى أبي حذيفة أعتقته فوالى سالم أبا حذيفة فقيل سالم مولى أبي حذيفة قتل سالم يوم اليمامة .
وقد اختلف في اسمها فقال مصعب ثبيتة كما ذكرناه . وقال أبو طوالة : عمرة بنت يعار . وقال ابن إسحاق : سالم مولى امرأة من الأنصار . وقال موسى بن عقبة عن ابن شهاب : سالم بن معقل مولى سلمى بنت تعار بالتاء فوقها نقطتان . وقال إبراهيم عن المنذر : إنما هو يعار يعني بالياء تحتها نقطتان .
أخرجها أبو عمر .
ثويبة مولاة أبي لهب .
ثويبة مولاة أبي لهب . أرضعت النبي صلى الله عليه وسلم اختلف في إسلامها .
أخرجها ابن منده وأبو نعيم وقال أبو نعيم : لا أعلم أحدا أثبت إسلامها غير المتأخر يعني ابن منده .
حرف الجيم .
جثامة المزنية .
جثامة المزنية