وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا عمر بن محمد بن طبرزد أخبرنا ابن البناء أخبرنا أبو محمد الجوهري أخبرنا أبو بكر بن مالك حدثنا محمد بن يونس حدثنا أبو عاصم حدثنا صالح بن رستم عن ابن أبي مليكة عن عائشة قالت : جاءت عجوز إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال لها : " من أنت " قالت : أنا جثامة . قال : " بل أنت حضانة . كيف أنتم كيف حالكم كيف كنتم بعدنا " قالت : بخير يا رسول الله قالت عائشة فلما خرجت قلت : يا رسول الله تقبل على هذه العجوز هذا الإقبال ! .
قال : " إنها كانت تأتينا زمن خديجة وإن حسن العهد من الإيمان " . وقيل : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لها لما قالت أنا جثامة : " بل أنت حسانة " .
أخرجها أبو موسى ويرد ذكرها في حسانة إن شاء الله تعالى .
جبلة بنت المصفح .
جبلة بنت المصفح أدركت النبي صلى الله عليه وسلم . روى عنها فضيل بن مرزوق .
أخرجها أبو عمر مختصرا .
جدامة بنت جندل .
جدامة بنت جندل . ذكرها ابن إسحاق فيمن هاجر من نساء بني غنم بن دودان بن أسد بن خزيمة .
جدامة بنت الحارث .
جدامة بنت الحارث . أخت حليمة بنت الحارث أم النبي صلى الله عليه وسلم من الرضاعة . نذكر نسبها عن ذكر حليمة تلقب : الشيماء لا تعرف لها رواية .
أخرجها ابن منده وأبو نعيم .
قلت كذا قال " لقبها شيماء " وإنما الشيماء بنت حليمة وهي أخت رسول الله صلى الله عليه وسلم من الرضاعة لا خالته .
جدامة بنت وهب .
جدامة بنت وهب الأسدية من أسد بني خزيمة .
أسلمت بمكة وبايعت النبي صلى الله عليه وسلم وهاجرت مع قومها إلى المدينة وكانت تحت أنيس بن قتادة بن ربيعة من بني عمرو بن عوف روت عن عائشة .
أخبرنا أبو الفرج بن أبي الرجاء وأبو ياسر بن أبي حبة بإسنادهما عن مسلم بن الحجاج حدثنا عبيد الله بن سعيد ومحمد بن أبي عمر المكي قالا : حدثنا المقرئ أخبرنا سعيد بن أبي أيوب حدثني أبو الأسود عن عروة عن عائشة عن جذامة بنت وهب أخت عكاشة قالت : حضرت رسول الله صلى الله عليه وسلم في أناس وهو يقول : " لقد هممت أن انهي عن الغيلة فنظرت في الروم وفارس فإذا هم يغيلون أولادهم ولا يضر أولادهم ذلك شيئا " ثم سألوه عن العزل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ذلك الوأد الخفي " .
أخرجه الثلاثة .
الجرباء بنت قسامة .
الجرباء بنت قسامة بن قيس بن عبيد بن طريف بن مالك أخت حنظلة بن قسامة وعمة زينب بنت حنظلة .
ذكرها أبو عمر في زينب ولم يذكرها هاهنا وذكرها الزبير بن أبي بكر وقال : قدمت على النبي صلى الله عليه وسلم فتزوجها طلحة بن عبد الله فولدت له أم إسحاق بنت طلحة .
جسرة بنت دجاجة .
جسرة بنت دجاجة .
روى عثام بن علي عن قدامة عن جسرة بنت دجاجة قالت : أتانا آت يوم وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم فأشرف على الجبل وقال : يا أهل الوادي انخرق الدين ثلاث مرات مات نبيكم الذي تزعمون . فإذا هو شيطان فحسبناه فوجدناه مات ذلك اليوم .
وقد روت عن أبي ذر .
أخبرنا يعيش بن صدقة بن علي بإسناده عن أحمد بن شعيب قال : أخبرنا نوح بن حبيب أخبرنا يحيى بن سعيد القطان حدثنا قدامة بن عبد الله قال : حدثتني جسرة بنت دجاجة قالت : سمعت أبا ذر يقول : قام النبي صلى الله عليه وسلم حتى أصبح بآية والآية : " إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم " .
أخرجها ابن منده وأبو نعيم .
جعدة بنت عبد الله .
جعدة بنت عبد الله بن ثعلبة بن عبيد بن ثعلبة بن غنم بن مالك بن النجار الأنصارية .
كان النبي صلى الله عليه وسلم يأتي إلى منزلها ويأكل عندها .
قاله العدوي ذكرها الغساني .
جعدة بنت عبيد .
جعدة بنت عبيد بن ثعلبة بن سواد بن غنم بن حارثة بن النعمان الأنصارية بايعت النبي صلى الله عليه وسلم .
قاله ابن حبيب .
جمانة بنت أبي طالب .
جمانة بنت أبي طالب .
قسم لها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثين وسقا من خيبر . رواه عمار عن سلمة عن ابن إسحاق