وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وقال أبو أحمد العسكري في ترجمة عبد الله بن أبي سفيان بن الحارث بن عبد المطلب : أمه جمانة بنت أبي طالب . وقال : هو الذي تزوج أمامة بنت أبي العاص بن الربيع وأمها زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم .
والصحيح أن الذي تزوجها المغيرة بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب وهو ابن عم عبد الله وهذه جمانة أخت أم هانئ قاله الزبير بن بكار .
أخرجه أبو موسى .
جمرة بنت عبد الله .
جمرة بنت قحافة الكندية . تعد في أهل الكوفة .
روى شبيب بن غرقدة عن جمرة بنت قحافة قالت : كنت مع أم سلمة أم المؤمنين في حجة الوداع فسمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " يا أمتاه هل بلغتكم " قالت : فقال بني لها : يا أمه ماله يدعو أمه قالت : فقلت : يا بني إنما يدعو أمته وهو يقول : " ألا إن أموالكم وأعراضكم ودماءكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا في شهركم هذا " .
أخرجه الثلاثة وقال أبو عمر : إسناد حديثها لا يعبأ به .
جمرة بنت النعمان .
جمرة بنت النعمان العدوية .
روى الواقدي عن شعيب بن ميمون المخزومي عن ابن مراية البلوي عن جمرة بنت النعمان وكانت لها صحبة قالت : أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يدفن الشعر والدم .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
جميل بنت يسار .
جميل بن يسار أخت معقل بن يسار المزنية امرأة أبي البداح فطلقها وفيها نزل قوله تعالى : " وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن " الآية .
أخبرنا أبو محمد عبد الله بن علي بن عبد الله التكريتي بإسناده عن علي بن أحمد بن متوبة قال : نزلت هذه الآية في أخت معقل بن يسار قال : أخبرنا محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن جعفر النحوي حدثنا محمد بن محمد بن إسحاق أخبرني أحمد بن محمد بن الحسين حدثنا أحمد بن حفص بن عبد الله حدثنا أبي أخبرنا إبراهيم بن طهمان عن يونس بن عبيد عن الحسن قال : في هذه الآية حدثني معقل بن يسار أنها نزلت فيه قال : كنت زوجت أختا لي من رجل فطلقها حتى إذا انقضت عدتها جاء يخطبها فقلت له : زوجتك وأكرمتك وأفرشتك فطلقتها ثم جئت تخطبها ! .
لا والله لا تعود إليها أبدا قال : وكان رجلا لا بأس به وكانت المرأة تريد أن ترجع إليه فأنزل الله عز وجل هذه الآية فقلت : الآن أفعل يا رسول الله . فزوجتها إياه .
وروى ابن جريج عن الحسن قال : اسمها جميل . وسماها الكلبي في تفسيره جميلا . وقال الامير أبو نصر : وأما جميل بضم الجيم وفتح الميم فهي جميل بنت يسار أخت معقل بن يسار وهي التي عضلها أخوها .
أخرجها أبو موسى .
جميلة بنت أبي ابن سلول .
جميلة بنت أبي ابن سلول أخت عبد الله رأس المنافقين . وقيل : كانت ابنة عبد الله وهو وهم وكانت تحت حنظلة بن أبي عامر غسيل الملائكة فقتل عنها يوم أحد فتزوجها ثابت بن قيس بن شماس فتركته ونشزت عليه فأرسل إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما كرهت من ثابت " فقالت : والله ما كرهت منه شيئا إلا دمامته فقال لها : " أتردين عليه حديقته " قالت : نعم . ففرق بينهما وتزوجها بعده مالك بن الدخشم ثم تزوجها بعد مالك حبيب بن إساف .
أخرجها الثلاثة قال أبو عمر : روى البصريون هكذا يعني جميلة بنت أبي وروى أهل المدينة فقالوا : حبيبة بنت سهل الأنصاري .
وأما ابن منده فلم يذكر أنها كانت تحت حنظلة فقتل عنها وذكر ما سوى ذلك .
جميلة بنت أبي صعصعة .
جميلة بنت أبي صعصعة الأنصارية من بني مازن . بايعت النبي صلى الله عليه وسلم .
قاله ابن حبيب .
جميلة امرأة أوس بن الصامت .
جميلة ويقال : خولة وقيل : خويلة امرأة أوس بن الصامت .
أخبرنا أبو أحمد عبد الوهاب بن علي بإسناده عن أبي داود : حدثنا هارون بن عبد الله أخبرنا محمد بن الفضل أخبرنا حماد بن سلمة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أن جميلة امرأة أوس بن الصامت كان به لمم فإذا اشتد به ظاهر من أمرأته فأنزل الله عز وجل كفارة اليمين