وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخرجه ابن منده وأبو نعيم وقال أبو نعيم : كذا قال يعني ابن منده : جميلة وإنما هي خويلة : فأوصل الواو بالياء فقال : جميلة .
جميلة بنت ثابت بن أبي الأقلح .
جميلة بنت ثابت بن أبي الأقلح الأنصارية أخت عاصم بن ثابت امرأة عمر بن الخطاب تكنى أم عاصم بابنها عاصم بن عمر بن الخطاب سمته باسم أخيها .
روى حماد بن سلمة عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر : أنها كان اسمها عاصية فلما أسلمت سماها رسول الله صلى الله عليه وسلم جميلة .
تزوجها عمر سنة سبع من الهجرة فولدت له عاصما ثم طلقها عمر فتزوجها يزيد بن جارية فولدت له عبد الرحمن بن يزيد فهو أخو عاصم لامه وهي التي جاء فيها الحديث : أن عمر ركب إلى قباء فوجد ابنه عاصما يلعب مع الصبيان فحمله بين يديه فأدركته جدته الشموس بنت أبي عامر فنازعته إياه حتى انتهى إلى أبي بكر الصديق فقال له أبو بكر : خل بينه وبينها . فما راجعه وسلمه إليها .
أخرجها الثلاثة .
جميلة بنت أبي جهل .
جميلة وقيل : جويرية بنت أبي جهل بن هشام المخزومية . أدركت النبي صلى الله عليه وسلم .
روى عنها زوجها أنها قالت : مر بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستسقى فسقيته وقال : " خير أمتي قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم " .
أخرجها ابن منده وأبو نعيم .
جميلة بنت زيد .
جميلة بنت زيد بن صيفي بن عمرو بن جشم بن حارثة الأنصارية أخت علبة بن زيد . بايعت النبي صلى الله عليه وسلم تقدم نسبها عند ذكر أخيها .
جميلة بنت سعد .
جميلة بنت سعد بن الربيع الأنصارية . تقدم نسبها عند ذكر أبيها .
أدركت النبي صلى الله عليه وسلم وروت عنه . روى عنها ثابت بن عبيد الأنصاري أن أباها وعمها قتلا يوم أحد فدفنا في قبر واحد .
وهي امرأة زيد بن ثابت قال ثابت بن عبيد : دخلت على جميلة بنت سعد بن الربيع فقربت إلي رطبا أو : تمرا فقلت لها : أرى هذا ورثت عن أبيك فقالت : ما ورثت من أبي شيئا قتل أبي قبل أن تنزل الفرائض .
أخرجها الثلاثة .
جميلة بنت سنان .
جميلة بنت سنان بن ثعلبة بن عامر بن مجدعة بن جشم بن حارثة الأنصارية الأوسية . بايعت النبي صلى الله عليه وسلم .
قاله ابن حبيب .
جميلة بنت عبد الله بن أبي ابن سلول .
جميلة بنت عبد الله بن أبي ابن سلول وهي ابنة أخي الأولى التي ترجمتها جميلة بنت أبي ابن سلول . تزوجها حنظلة بن أبي عامر فقتل عنها يوم أحد ثم خلف عليها ثابت بن قيس بن شماس فمات عنها ثم خلف عليها مالك بن الدخشم من بني عوف بن الخزرج ثم خلف عليها حبيب بن يساف من بني الحارث بن الخزرج .
أخرجها ابن منده ورواه عن محمد بن سعد كاتب الواقدي .
قال أبو نعيم : قال المتأخر يعني ابن منده : جميلة بنت عبد الله بن أبي ابن سلول قتل عنها حنظلة فتزوجها ثابت وحكاه عن محمد بن سعد الواقدي وأفردها عن المختلعة . وخالف الجماعة واهما فيه بعد أن ذكر الصحيح في الترجمة الأولى التي هي جميلة بنت أبي .
قلت : الحق مع أبي نعيم وأعجب ما في وهم ابن منده أنه ذكر في الترجمة الأولى أنها اختلعت من زوجها ثابت بن قيس وذكر في هذه أنه توفي عنها فخلف عليها مالك ولا شك حيث نقل في هذه أنها كانت زوجة حنظلة ولم ينقل في تلك أنها كانت زوج حنظلة ظنهما اثنين أو أنه حيث رأى في هذه أن ثابتا توفي عنها وفي تلك أنها اختلعت منه ظنهما اثنتين أو أنه رأى جميلة بنت أبي ثم رأى جميلة بنت عبد الله بن أبي ظنهما اثنتين وليس كذلك فإنها قيل فيها جميلة بنت أبي وقيل : بنت عبد الله بن أبي والأول هو الصحيح والثاني وهم وليس بشيء ولو نظر فيهما لعلم أنهما واحدة والله أعلم .
جميلة بنت عبد الله بن حنظلة .
جميلة بنت عبد الله بن حنظلة الأنصارية ثم من بلحبلى . بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قاله ابن حبيب .
جميلة بنت عبد العزى .
جميلة بنت عبد العزى بن قطن من بني المصطلق بطن من خزاعة