وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ورواه إبراهيم بن محمد الأسلمي عن محمد بن عمارة : حدثتني أمي حبيبة وخالتي كبشة أختا فريعة بنت أبي أمامة .
أخرجه الثلاثة .
حبيبة بنت أبي تجراة .
حبيبة بنت أبي تجراة الشيبية العبدرية من بني عبد الدار يقال : حبيبة بالتشديد وهي مكية .
أخبرنا أبو ياسر بإسناده عن عبد الله : حدثني أبي : حدثنا يونس عن عبد الله بن المؤمل عن عمر بن عبد الرحمن عن عطاء عن صفية بنت شيبة عن حبيبة بنت أبي تجراة قالت : دخلنا دار أبي حسين في نسوة من قريش ورسول الله صلى الله عليه وسلم يطوف بين الصفا والمروة قالت : وهو يسعى يدور به إزاره من شدة السعي وهو يقول : " اسعوا فإن الله كتب عليكم السعي " .
قال أبو عمر : حديثها مثل حديث تملك الشيبية روت عنها صفية بنت شيبة .
وفي إسناده اضطراب على عبد الله بن المؤمل .
أخرجه الثلاثة .
قلت : قد جعلها أبو عمر غير تملك وأما ابن منده وأبو نعيم فلم يذكرا ما يدل على أنها هي ولا غيرها والذي يغلب على ظني أنها هي واختلف في اسمها والله أعلم .
حبيبة بنت جحش .
حبيبة بمن جحش قاله قوم وزعموا أنها تكنى أم حبيب . والأشهر أنها أم حبيبة مشهورة بكنيتها وسنذكرها في الكنى أتم من هذا إن شاء الله تعالى .
أخرجها أبو عمر مختصرا .
حبيبة بنت زيد .
حبيبة بنت زيد بن الخارجة بن أبي زهير الخزرجي زوج أبي بكر الصديق قاله ابن منده وأبو نعيم .
وقال أبو عمر : حبيبة وقيل : مليكة بنت خارجة بن زيد بن أبي زهير بن مالك بن امرئ القيس بن مالك بن ثعلبة بن كعب بن الخزرج بن الحارث بن الخزرج زوج أبي بكر الصديق وهي التي قال فيها أبو بكر في مرضه الذي مات فيه : قد ألقي في روعي " أن ذا بطن بنت خارجة جارية " سمتها عائشة أم كلثوم . تزوجها طلحة بن عبيد الله فولدت له زكريا وعائشة .
وروى ابن منده وأبو نعيم أن أبا بكر استأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين رأى منه خفة في مرضه أن يأتي ابنة خارجة فأذن له في حديث طويل .
أخرجه الثلاثة .
قلت : قدم أبو عمر في نسبها خارجة على زيد وقدم ابن منده وأبو نعيم زيدا على خارجة والصواب قول أبي عمر .
حبيبة بنت أبي سفيان .
حبيبة بنت أبي سفيان قاله أبان بن صمعة .
روى عنها محمد بن سيرين قال : حدثتني حبيبة بنت أبي سفيان قالت : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " من مات له ثلاثة من الولد . . " .
لم يرو عنها غير ابن سيرين ولا تعرف لأبي سفيان بنت اسمها حبيبة قال أبو عمر : والذي أظنه حبيبة بنت أم حبيبة بنت أبي سفيان . وقد ذكرها ابن عيينة في حديثه عن الزمري عن زينب بنت أم سلمة عن حبيبة بنت أم حبيبة عن أمها أم حبيبة عن زينب بنت جحش قالت : استيقظ رسول الله صلى الله عليه وسلم من نوم محمرا وجهه وهو يقول : " لا إله إلا الله ويل للعرب من شر قد اقترب . . " الحديث .
في هذا الحديث أربع نسوة راويات رأين النبي A : زينب وحبيبة ربيبتاه وأم أم حبيبة اسم أبيها عبيد الله بن جحش تنصر بالحبشة ومات هناك نصرانيا .
أخرجه الثلاثة إلا أن ابن منده وأبا نعيم ذكراها فقالا : حبيبة خادمة عائشة ورويا عن أبان بن صمعة عن محمد بن سيرين وعن حبيبة قالت : كنت في بيت عائشة فدخل النبي صلى الله عليه وسلم فقال : " ما من مسلم يموت له ثلاثة من الولد إلا جيء بهم يوم القيامة فيقال لهم : ادخلوا الجنة فيقولون : حتى يدخلها آباؤنا . فيقال لهم في الثالثة أو الرابعة : ادخلوا أنتم وآباؤكم . " .
حبيبة بنت سهل الأنصارية .
حبيبة بنت سهل الأنصارية أراد صلى الله عليه وسلم أن يتزوجها ثم تركها فتزوجها ثابت بن قيس بن شماس . روت عنها عمرة . وهي التي اختلعت من زوجها ثابت بن قيس بن شماس وقد تقدم أن التي اختلعت منه جميلة بنت أبي ابن سلول .
أخبرنا عبد الوهاب بن هبة الله بإسناده عن عبد الله بن أحمد : حدثني أبي حدثنا عبد القدوس بن بكر بن خنيس أخبرنا حجاج عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن عبد الله بن عمرو